هل الهلال يبدأ من اليمين أم من اليسار؟


يمر القمر بمراحل مُختلفة خلال شهر كامل وهو ما يُعرف بالشهر القمري، حيث تُستعمل مراحل تطور القمر في التقاويم المختلفة وعلى رأسها التقويم الهجري الذي نعتمده نحن المسلمون في حياتنا اليومية، وخاصة في حسابات المناسبات الدينيّة المُختلفة، وعلى رأسها صيام رمضان المُبارك، وحج البيت الحرام، وغيرها.

الهلال يبدأ من اليمين أم من اليسار


اعلان





ومن المُعتاد أن نقوم بتهنئة بعضنا البعض بحلول شهر رمضان المُبارك بطرق مُختلفة، من بينها الرسائل القصيرة والمُكالمات الهاتفيّة، وغيرها من الوسائط المُتعدّدة عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي تشتمل على صور ومقاطع فيديو لشكل الهلال، وغالبًا ما يتم عرض الهلال من اليسار إلى اليمين، وهو ما يعتبره البعض من الناحيّة العلميّة أمر غير صحيح، إذ إن الهلال في الحقيقة يبدأ من اليمين لليسار وهو ما يظهر عليه بشكل فعلي في السماء. إذًا ما هو الجواب الشافي على هذا الأمر؟

هل الهلال يبدأ من اليمين أم من اليسار؟

المعيار والمُحدّد لشكل واتجاه الهلال الصحيح هو أين مكانك في العالم، بحيث أن تواجدك في نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي يلعب دورًا رئيسيًّا في رؤيتك الصحيحة لشكل واتجاه الهلال.

الهلال يبدأ من اليمين أم من اليسار

يُعرف بداية الشهر بظهور هلال أول الشهر، حيث يكون هذا الهلال مرئيًا بنسبة تتراوح بين واحد بالمئة، وتسعة وأربعين بالمئة في نصف الكرة الأرضية الشمالي إلى جهة اليمين، وبنفس النسبة في النصف الجنوبي ولكن إلى جهة اليسار، ويمكن رؤية هذا الهلال بعد فترة الظهر، وبعد فترة الغسق.

الهلال يبدأ من اليمين أم من اليسار

نصف الكرة الأرضية الشمالي يعني حرفيًّا “نصف المجال”، وتشكل اليابس النسبة الأكبر بـ60% من مساحتها، ويقع في هذا النصف بعض دول شمال أفريقيا، وبعض دول أمريكا الجنوبية، ودول أمريكا الوسطى والشمالية، والدول الآسيوية، ودول أوروبا، وأيضًا القطب المتجمد الشمالي.

أما النصف الجنوبي من الكرة الأرضيّة فيشتمل على قارة أستراليا والقطب الجنوبي، وبطبيعة الحال أمريكا الجنوبيّة وبعض بلدان أفريقيا، وجزءً من بلاد الهند كما ويشتمل على أربع محيطات وهي المحيط الجنوبي والمحيط الهندي ونصف المحيط الهادي ونصف المحيط الأطلسي.

المصدر
1 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل الهلال يبدأ من اليمين أم من اليسار؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول