الهيئة العامة للرياضة تطلق بطولة المملكة لـ “البلوت”، وجوائز مالية تفوق المليون ريال!

تعتبر لعبة البلوت إحدى ألعاب الورق الشهيرة في المجتمعات العربية عامةً والخليجية على وجه الخصوص. فلا تكاد أي جلسة شبابية تخلو من أوراق البلوت وملاعبها، حتى أن العديد من الدوَّل نظّمت منافسات ومباريات بين لاعبي الورق المُحترفين وكرَّمتهم في محافل دولية رياضية وثقافية!

لعبة الورق

 

لعبة البلوت أصلها فرنسي!

 

هل كُنت تعلم من قبل أن لعبة البلوت لعبة فرنسية الأصل؟ اللعبة التي تُعتبر واحدة من فروع أوراق اللعب تُشابه في قوانينها وطريقة لعبها لعبة البلوت الفرنسية، والتشابه الكبير يُوحي بأن اللعبة الحديثة هي نفسها اللعبة الفرنسية التي انتقلت إلى الدول العربية والخليج العربي بعد التأثر بالثقافات المختلفة الوافدة من أوروبا. (1)

لعبة الورق

وعلى الرغم من اختلاف الروايات في أصل اللعبة بين الهندي والصيني، إلا أن العديد من المؤخرين أكدّوا أن لعبة البلوت لعبة فرنسية ظهرت لأول مرة في فرنسا في القرن السابع عشر للميلاد. والكثير من الأدلة تُشير كذلك إلى أن اللعبة التي يُقبِل عليها الشباب الخليجي هذه الأيام تكاد تكون نفسها لعبة الورق الفرنسية مع اختلاف بسيط في القوانين وطريقة اللعب.

لعبة الورق

وعلى الرغم من أن العرب تعرَّفوا على أوراق اللعب عامةً في القرن الرابع عشر الميلادي، بعد احتكاك العرب بالمهاجرين الهنود في عهد الإمبراطورية العثمانية، وتأثرهم بثقافات دول شرق وجنوب شرق آسيا، إلا أن لعبة البلوت بصورتها الحالية لم تظهر في المجتمعات العربية سوى في بداية القرن العشرين.

 

سبب التسمية

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 157

لم ترد أقوال تاريخية رسمية في شأن اسم اللعبة، إلا أن المُرجَّح ان اسم “بلوت” يعود إلى مُبتكر اللعبة، وهو رجل فرنسي كان يُعرف باسم “بيلوت” وكان أول من وضع قوانين اللعبة.

لعبة البلوت

بعض الأقوال الأخرى تُشير إلى أن اسم اللعبة مستوحى من الكلمة الإنجليزية “Plot”، والتي تعني الخطة أو الحنكة، وهي المواصفات التي تُؤهل اللاعب للفوز في اللعبة.

 

تنظيم بطولة المملكة للبلوت بجوائز تبلغ مليون ريال سعودي!

 

على اعتبار أنها نشاط اجتماعي رياضي شائع في المُجتمع السعودي، فقد وافق معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، معالي الأستاذ تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، على تنظيم بطولة المملكة للبلوت على كأس هيئة الرياضة. على أن تتم البطولة في الفترة بين 4 – 8 أبريل المُقبل في مركز “أبسك” للمعارض والمؤتمرات في مدينة الرياض.

تركي آل الشيخ
معالي الأستاذ تركي بن عبد المحسن آل الشيخ.

إذ توّلى الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية الأوامر من معاليه بالبدء بتجهيز وإعداد كافة الترتيبات الخاصة بالبطولة. أما ما يخص الجوائز، فقد تم تخصيص أكثر من مليون ريال للفائزين، بواقع نصف مليون ريال للفائز بالمركز الأول، و250 ألف ريال للفائز بالمركز الثاني، فيما سينال الفائز بالمركز الثالث 150 ألف ريال، وصاحب المركز الرابع 100 ألف ريال.

لعبة الورق

وسيُشرف على إدارة البطولة اللاعب السابق “شويش الثنيان”. وسيتم استقبال طلبات الراغبين بالتسجيل في المنافسة عبر رابط موقع البطولة الذي سيتم تدشينه الأسبوع المقبل، وفي مقر الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية، ومكاتب الهيئة العامة للرياضة في مناطق المملكة.

ويُعتبر هذا الحدث الرياضي الثالث الذي تُنظمه الهيئة العامة للرياضة بعد ماراثون الرياض الدولي الذي سيُقام أواخر فبراير الجاري، وبطولة كأس الهيئة العامة للرياضة الإلكترونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.