أولى السيارات في التاريخ لأشهر العلامات التجارية المعاصرة


بعيدا عن سيارات BMW ذات الرفاهية العالية أو تلك الفخامة في سيارات شيفروليه وغيرها من الماركات العالمية المشهورة من السيارات! نعرض عليكم اليوم النماذج الأولى لأشهر هذه العلامات التجارية والتي اختلفت اختلافا جذريا عما وصلت إليه اليوم من الفخامة والعصرية!

الموديل الأول للسيارات


اعلان





النماذج الأولى لأشهر علامات السيارات التجارية المعاصرة!

ألفا روميو (A.L.F.A 24 h.p (1910

سيارة ألفا روميو

الشق الأول من اسم العلامة التجارية الشهيرة لهذه السيارة الإيطالية ألفا مشتق من الحروف الأولية (Anonimo Lombardo (Fabbrica Automobili، وهو مماثل للاختصار A.L.F.A، أما الشق الثاني فهو نسبة إلى “نيكولا روميو” الذي اشترى المصنع عام 1951م، وعند الحديث عن الإصدار الأول من هذه العلامة التجارية، فقد كانت قوة محركها 24 حصان، مزودة بأربع عجلات وحجم 2.4 لتر.

آستون مارتن (1914)

سيارة آستون مارتن

تعتبر شركة آستون مارتن شركة بريطانية رائدة في صناعة السيارات الرياضية، واشتق اسمها من اسم أحد المؤسسين، ليونيل مارتن، وسباق هضبة آستون الذي كان يقام بالقرب من آستون كلينتون، وتأسست الشركة عام 1913م، وصنع مارتن أول سيارة تحمل اسم آستون مارتن عن طريق تركيب محرك كوفنتري سيمبلكس رباعي الاسطوانات لهيكل سيارة إيزوتا فراشيني موديل 1908م.

أودي (1901) A

سيارة أودي

تعود جذور الشركة الألمانية إلى رجل الأعمال “أوغست هورش” الذي قام بتأسيسها عام 1899م، وأُنتجت أول سيارة تحمل اسم الشركة “هورش” وقتها عام 1901م،  وتم تغيير اسم الشركة لاحقا لتصبح أودي بدلا من هورش، وبدأت أودي إنتجاها بسيارة من طراز 2.6 لتر ذات أربع اسطوانات.

بنتلي “3 لتر” (1919)

سيارة بنتلي

والتر بنتلي وصديقه فرانك بيرجس، هم أول من قاموا بتأسيس شركة بنتلي البريطانية للسيارات، والتي اتخذت اسم بنتلي موتورز في بداياتها في لندن، وكانت أولى سيارات بنتلي 3 لتر من أغلى السيارات في السوق، وكانت تصل سرعتها القصوى حتى 160 كلم في الساعة.

BMW 1929

سيارة BMW

تأسست الشركة رسميا عام 1914م، وكانت امتداد لجذور قديمة تعود لعام 1880م، عندما كانت الشركة الممولة لسلاح الطيران الأماني في الحرب العالمية الأولى، وفي عام 1929م، قامت الشركة بصناعة أولى سياراتها في ايسناخ والتي كانت تطويرا لعربة Dixi.

بوجاتي (1910)

سيارة بوجاتي

السيارة الفرنسية المنشأ والتي تم إنشاء شركتها على يد رجل إيطالي يسمى إيتور بوجاتي عام 1909م، كانت في الأصل مصنعا للسيارات السريعة لكنها فشلت مع بداية الحرب العالمية الثانية، واتجهت لصناعة الطائرات بعد 1950م، لكنها اليوم ضمن مجموعة فولكس فاجن ولها العديد من السيارات، أما النموذج الأول للسيارة أُنشئ في مولشيم شمال فرنسا، وتراوح وزن السيارة حول 300 كغم، بأربع عجلات وهيكل من الألمنيوم.

كاديلاك (1902)

سيارة كاديلاك

العديد من القواسم المشتركة وُجدت بين سيارة كاديلاك الأولى وسيارة فورد، فقد تم تأسيس شركة كاديلاك من بقايا شركة هنري فورد، أما بالنسبة لأول سيارة من كاديلاك فيلاحظ فيها رفاهية الراكب بتصميم مقعد مريح له إلى جانب التصميم الكلاسيكي للهيكل الخارجي للسيارة.

شيفروليه كلاسيك (1911)

سيارة شيفروليه

تأسست الشركة الأمريكية للسيارات في مدينة ديترويت عام 1911م بولاية ميتشيغان على يد لويس شيفروليه، وتعد النواة الأساسية لشركة جينرال موتورز الأمريكية، واهتم لويس بتصميم سيارة رخيصة الثمن كأول نموذج للشركة لتمتلك شعبية بين جميع طبقات المجتمع، وكانت أول سيارة كلاسيكية لها تتألف من محرك من 6 اسطوانات الأمر الذي جعلها مكلفة نوعا ما!

كرايسلر (1924-25)

سيارة كرايسلر

تحت اسم دودج، بدأت كرايسلر العمل في أمريكا منذ عام 1914 حتى 1924م، وتم تأسيس الشركة على يد “والتر كرايسلر” في يونيو 1925م، بعد أن استلم زمام أمورها وهي تعاني من أزمات إدارية ومالية، وفي عام 1926م، طرحت كرايسلر أول سيارة لها موديل 4 فئة 58 وهي من أولى السيارات التي استخدمت فيها ماصات صدمات بارتكازات مطاطية لتخفيف اهتزازات المحرك، وبقوة محرك 68 حصان وفرامل هيدروليكية.

سيتروين (1919)

سيارة سيتروين

الشركة الفرنسية التي أسسها أندريه سيتروين عام 1919م، واشتهرت سياراتها بالتكنولوجيا المتطورة وقامت بثورة في عالم صناعة السيارات، أما أولى سياراتها فكانت بمحرك سعة 1.3 لتر وتسارع يصل حتى 65 كلم/الساعة، وبيعت بمبلغ 7000 فرنك!

فيراري (1947)

سيارة فيراري

العلامة التجارية الأكثر شهرة في تاريخ السيارات الرياضية، أسسها إنزو فيراري عام 1947م، في مارانيلو بإيطاليا، ومنذ نعومة أظفاره كان إنزو مولعا بسباق السيارات حتى أنه أصبح سائق سيارة سباق في عمر العشرين، وبعد أن تمكن أخيرا من تحقيق حلمه بافتتاح مصنع للسيارات الرياضية أنتج أول سيارة في مصنعه والتي كانت ذات مميزات جيدة، محرك بسعة 1.5 لتر و118 حصان، كما تكوَّن المحرك من 12 أسطوانة، ووصل تسارع السيارة حتى 170كلم/الساعة.

فيات (1899)

سيارة فيات

شركة فيات الإيطالية والتي يقع مصنعها الأساسي في تورنتو تم تأسيسها على يد “جيوفاني أنييلي”، أما مصدر الاسم فيات فهي اختصار لاسم “Fabbrica Italiana Automobili Torino”، وتتميز سيارات فيات عموما بالتصميم المبتكر والأداء الرياضي، أما عن سيارتها الأولى فكانت مجهزة بمحرك سعة 600 سم مكعب وسرعة قصوى تصل حتى 35 كلم/الساعة.

فورد (1903)

سيارة فورد

شركة ذات أصول أمريكية من تأسيس هنري فورد من مدينة ديربورن، وهي أحد أكبر 10 شركات لتصنيع السيارات في العالم، وفي عام 1896م بنى هنري فورد مركبة صغيرة لها أربعة عجلات، كانت في البداية عجلاتها موزعة على شكل معين ومتفاوتة بالحجم ثم تطور التصميم وأصبحت العجلات كلها بمقاس واحد وأصبح البديل المناسب الشكل المستطيل، وهي أول سيارة تنتجها الشركة.

هوندا (1963)

شاحنة هوندا

أول نموذج لشاحنات هوندا اليابانية كانت صغيرة ولطيفة نوعا ما بمميزات لم تكن مشجعة للغاية، فقد بلغت قوة المحرك 30 حصان بسرعة دوران تصل حتى 14000 دورة/الدقيقة وتسارع يصل حتى 62 كلم/الساعة.

هونداي بوني (1975)

سيارة هونداي

سيارة هونداي بشنطة

واحدة من أكبر الشركات الصناعية في كوريا الجنوبية، فعلى الرغم من الخصائص الهزيلة للسيارة، إلا أنها امتلكت شعبية كبيرة بفضل أسعارها المعقولة جدا للزبائن.

جاكوار (1931)

سيارة جاكوار

علامة تجارية مميزة تابعة لجاكوار لاند روفر والتي اشتقت الاسم من الجاكوار أو النمر الأسود نسبة إلى القوة والمتانة، وهي شركة بريطانية الأصل يقع مصنعها الرئيسي في ويتلي، إنجلترا، وتميزت السيارة الأولى من الشركة بشكلها المسحوب من الواجهة الأمامية بأربع عجلات.

جيب (1941)

السيارات جيب

برزت شركة جيب للسيارات في مجال تصميم السيارات العسكرية منذ عام 1941م، اذ استعملت سياراتها الأولى في الجيش الأمريكي ثم تم تحويلها إلى سيارة مدنية لاستعمال الأشخاص العاديين، وبدأ تاريخ الجيب عندما بدأت الحرب العالمية الثانية عندها أصدر الجيش الأمريكي بيانا يقول فيه أنه يريد سيارة قوية وجبارة تتحمل الصعاب وذات دفع رباعي، خفيفة، سريعة الانطلاق، تدخل في الوحول والجبال وجميع الأماكن، ثم لم يمض وقت قليل وخلال أقل من 50 يوما استجابت جيب لهذه المطالب وكانت الأولى التي استجابت لهذه المطالب وتم عندها اختراع ما يسمى بسيارة الجيب ويليز موديل 1943.

كيا فيات (1970)

سيارة كيا فيات

قد تبدو الصورة مثيرة للاشمئزاز خاصة من شركة عالمية مقرها كوريا الجنوبية، لكنها تعتبر من أولى السيارات التي أنتجتها الشركة الكورية عام 1974م، بعد أن كانت قد اشتهرت بصناعة الأنابيب الفولاذية والدراجات ثم تحولت لصناعة الشاحنات والمركبات حتى باتت أخيرا شركة عالمية رسمية لصناعة السيارات.

لامبروجيني (1964)

سيارة لامبورجيني

قرر “فيروتشيو لامبورجيني” ان ينافس “انزو فيراري” في صناعة السيارات الرياضية ويثبت أنه قادر على مجاراة السوق أمام فيراري، فكلف مجموعة من المهندسين والمصممين بتصميم أول سيارة ذات طابع رياضي كلاسيكي مزودة بـ 12 أسطوانة للمحرك وقوة 280 حصان وتسارع يصل حتى 250 كلم/الساعة.

اقرأ أيضا:

تجربة القيادة المُطلقة في سيارة سباق حقيقية من سيارات عالم الفورمولا واحد

سيارات 2016 على الطريق

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أولى السيارات في التاريخ لأشهر العلامات التجارية المعاصرة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول