صور متحركة: خدع بسيطة تبدو وكأنها خارقة للقوانين العلمية!


العلوم ليست شيئًا جامدًا ومملًا كما نعتقد، فقد تكون الأكثر إثارة للمتعة والتشويق، كما سنرى في هذه المجموعة من التجارب التي ستبدو للوهلة الأولى، وكأنها خارقة للقوانين التي تعلمناها سابقًا.

صور متحركة: خدع بسيطة تبدو وكأنها خارقة للقوانين العلمية

تيار ماء لولبي متجمد

خدع بسيطة

يبدو في هذه الصورة وكأن الماء الذي يتدفق من الخرطوم يبدأ بالتجمد ثم بالتحول إلى تيار لولبي. في الحقيقة، إن خرطوم الماء متصل بسماعة ترسل نبضات إليه تؤدي إلى هذا المشهد الغريب.


اعلان





شعلة متحركة

خدع بسيطة

يبدو وكأن لهب الولاعة مسافر إلى فتيل الشمعة، هذا لأنه حين تقوم بإشعال شمعة، فإن حرارة الشعلة تبخّر المادة الشمعية. فحين تنطفئ الشمعة، فإن تلك المادة المتبخرة تبقى لفترة في الهواء، وإن قمت بتعريض تلك الشمعة لمصدر حرارة قبل أن يتبدد الدخان، فسوف تشتعل وتضيء فتيلها.

دوامة نار

خدع بسيطة

كل ما تحتاجه لإنتاج دوامة نار هو قرص دوار، وأعواد قطنية مغمورة في الكحول، وعلبة معدنية، وحاوية قمامة. يتم إشعال النار بأعواد القطن، وتحريك القرص الدوار، حينها ستخرج أعاصير من النيران.

 

اليد المشتعلة

 خدع بسيطة

قد يبدو ضربًا من الجنون، حيث قام المغامر بإشعال النار في يده، كيف ذلك؟ حسنًا، قام بتغطية يده بمزيج من سائل الجلي وغاز البوتان والماء، ولأن الغاز لديه ضغط بخار مرتفع، فيتسبب ذلك باشتعال النار به فقط، وتبقي اليد سالمة!

شمعة تتأرجح ذاتيًا

خدع بسيطة

في هذه الخدعة، نلاحظ أن الشمعة المتوازنة بين كوبين قادرة على الحركة بدون لمسها، حيث تتأرجح جيئة وذهابًا، ووفقًا لقانون نيوتن الثالث لكل فعل ردة فعل مساوية لها في المقدار ومعاكسة في الاتجاه. ولأن المادة الشمعية تقطر من نهاية كل شمعة، فإن الكتلة الأثقل تنتقل من اتجاه لآخر، ما يؤدي لحركة الشمعة ذهابًا وإيابًا.

تدفق الماء إلى أعلى الكوب

خدع بسيطة

يحصل هذا التأثير حين تضع شمعة مشتعلة في طبق مغطى بالماء، ثم تقوم بتغطية الشعلة بكوب. فحين يبدأ اللهب بالاحتراق، تندفع المياه إلى أعلى الكوب، وكأنه ضرب من السحر!

ما يحدث تمامًا هو أن اللهب يعمل على زيادة حرارة الغاز المحتجز في الكوب، ما يؤدي لدفعه إلى الخارج. ولأن الغاز يفشل في الخروج، فتنتقل حرارته إلى الأسفل، هذا يؤدي لتقليل الضغط في الكوب، ما يتسبب في تدفق الماء.

 

الحركة البطيئة للكرة على المنحدر

خدع بسيطة

لفعل ذلك، يلزم سائل كثيف مثل العسل، وكرة معدنية ثقيلة، وحاوية فارغة على شكل كرة. ضع الكرة الثقيلة في النصف السفلي من الكرة، واملأ النصف السفلي من الحاوية بالعسل، والذي سيعمل على إعاقة السرعة، ما يؤدي لجعل حركة الكرة بطيئة جدًا.

 

كرة بلازما في الميكرويف

خدع بسيطة

في هذه الخدعة، حين تقوم بتشغيل الميكرويف على عيدان ثقاب مشتعلة محتجزة في كوب، فإنها تشتعل ككرة بلازما عنيفة، فكيف ذلك؟

حين يكون شيء ما مشتعلًا، فإنه يتم تحرير الإلكترونات من ذراتها، لكن هذا التحرر لا يبقى لفترة طويلة، حيث تقوم الجزيئات عادة باستعادة تلك الإلكترونات، ما يتسبب في فقدانها للطاقة، وبالتالي انبعاث ضوء، وتوهج النار.

لكن في الميكرويف، يقوم المجال الكهربائي بدفع الإلكترونات فوق مصدر النار، واهتزازها حولها، والاصطدام بجزيئات الهواء، هذا يؤدي إلى تحويلها إلى مدارات أعلى من الطاقة. ومع تراجع الإلكترونات، ينبعث منها ضوء، ما يؤدي إلى تشكل كرة بلازما متوهجة أعلى اللهب. ولأن البلازما أكثر سخونة من الهواء المحيط، فإنها ترتفع إلى الأعلى.  

المصدر

اقرأ أيضًا:

تجارب علمية بسيطة ممكن تسويها بالسوائل فقط

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صور متحركة: خدع بسيطة تبدو وكأنها خارقة للقوانين العلمية!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول