هل من الآمن استخدام معجون الأسنان منتهي الصلاحية؟

بعض الناس لديهم عادة في شراء أغراض أكثر مما يحتاجون، منها معجون الأسنان، حيث تتراكم عبوات المعجون، لنكتشف لاحقًا أنها منتهية الصلاحية، والسؤال هل فعلًا تنتهي صلاحية معجون الأسنان؟

صلاحية معجون الأسنان

هل تنتهي صلاحية معجون الأسنان ؟

معجون الأسنان كالأطعمة والأدوية لديه صلاحية محدودة. بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يُصنّف معجون الأسنان ضمن مستحضرات التجميل والتي من المفترض أن يتم وضع قائمة للمكونات الفعالة في عبواتها، مع الإشارة لتاريخ الصلاحية.

 

متى تنتهي صلاحية معجون الأسنان؟

صلاحية معجون الأسنان

لدى معجون الأسنان صلاحية لمدة عامين من تاريخ التصنيع، معظم عبوات المعجون تحتوي على الفلورايد، والذي يعد المادة الفعالة التي تحمي الأسنان من التسوس. مدة الصلاحية هو الوقت الذي يعمل فيه الفلورايد على تعزيز مينا الأسنان لتقويتها ضد الأحماض المسببة للتسوس.

إن لم يُستخدم معجون الأسنان لعامين كاملين، فأيونات الفلور لن تقوم بعملها بفعالية، كما أن لون المعجون سيتغير، وكذلك طعمه، وقوامه. وكنتيجة، فلن تحصل على الفوائد المرجوة من المعجون عند استخدامه بعد عامين.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 330

هل من الآمن استخدام معجون الأسنان منتهي الصلاحية؟

صلاحية معجون الأسنان

بحسب أطباء أسنان وخبراء من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فليست هناك مخاطر من استخدام معجون الأسنان منتهي الصلاحية، لكنك ستحصل على فوائد أقل من محتوى الفلورايد، بمعنى حماية أقل ضد تسوس الأسنان.

بعد عامين، فإن محتوى الفلورايد والفعالية قد لا تكون مضمونة من قبل الشركات المصنّعة، لذلك تصبح أسنانك عرضة لتراكم البلاك والجير الذي يؤدي للتسوس. فمن الضروري استخدام معجون الأسنان الجديد للحصول على أسنان صحية. 

 

ماذا يمكنك أن تفعل بعبوات معجون الأسنان منتهية الصلاحية؟

صلاحية معجون الأسنان

يمكنك استخدامها في العديد من أعمال التنظيف، وللتعرف على الاستخدامات المختلفة لمعجون الأسنان انقر هنا.

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل من الآمن استخدام الأدوية منتهية الصلاحية

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ