غرائب و عجائب

10 حقائق غريبة مثيرة للاهتمام حول إيلون ماسك

لطالما كان إيلون ماسك مثارًا للجدل أينما حل ورحل! هذا الرجل الجنوب أفريقي ارتبطت به العديد من الألقاب الغريبة نظرًا لسيرة حياته الأكثر غرابة!

سيارة روداستر

طوال فترة حياته وحتى الآن، اعتبر ماسك أن الزمن بمثابة ندًا له، فدرس برمجة الكمبيوتر بنفسه وهو في الـ17 من عمره، ثم انتقل إلى كندا للجامعة قبل أن ينتقل إلى بنسلفانيا ليحصل على درجة علمية في الاقتصاد، ثم درس الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية.

المزيد من الحقائق نستعرضها عن ماسك قد يهمك الاطلاع عليها!

حقائق مثيرة للاهتمام عن الرجل الحديدي إيون ماسك!

1. ابتكر أول لعبة فيديو في سن 12!

في سن الـ12، ابتكر ماسك لعبة فيديو وباعها لمجلة. تم بيع لعبة القتال في الفضاء المسماة “Blastar” لمجلة PC و Office Technology مقابل 500 دولار.

عمل ماسك كذلك في شركة ألعاب ناشئة تسمى Rocket Science.

 

2. Zip2 هي أول شركة أنشأها إيلون ماسك

كان أول مشروع لماسك هو تأسيس شركة Zip2، وهي شركة قدمت الخرائط وأدلة الأعمال للصحف، وتم بيعها لاحقًا لشركة Compaq مقابل 307 مليون دولار.

 

3. باي بال له الفضل في ثروة ماسك

باي بال إيلون ماسك

بعد بيع zip2، قام ماسك باستخدام أرباحه في تأسيس شركة X.com التي غيّر اسمها لاحقًا إلى paypal.com بعد أن قام بدمجها مع منافسه Confinity.

تخصصت الشركة في تقديم خدمات تحويل الأموال عبر البريد الإلكتروني والويب، وتوسعت أعمال وأرباح ماسك بفضل ذلك.

وبعد خلافٍ مع أعضاء ومدراء الشركة حول بعض الأمور التقنية، ترك ماسك منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، لكن ظل عضوًا في مجلس الإدارة.

في عام 2002، قامت إي باي بشراء باي بال مقابلة 1.5 مليار دولار، وكان لماسك نصيب حوالي 160 مليار دولار بعد دفع الضرائب. هذه الأموال كانت بداية طريق ماسك إلى الثروة.

 

4. تأسيس إيلون ماسك شركة سبيس إكس

سبيس إكس

في عام 2002، أسس ماسك Space Exploration Technologies، المعروفة باسم SpaceX.

كان ماسك مقتنعًا بأن بقاء البشرية يعتمد على قدرتها على أن تصبح نوعًا متعدد الكواكب، لكن تقنيات إطلاق الصواريخ الحالية كانت باهظة الثمن.

بالرغم من ذلك، تمكن ماسك من إطلاق Falcon 1 في عام 2006، و Falcon 9 في عام 2010، و Falcon Heavy في عام 2018.

مركبة Falcon Heavy كانت قادرة على حمل 53 ألف كجم إلى المدار، وذلك يعني ضعف وزن أقرب منافس لها بثلث التكلفة تقريبًا.

وبسبب نقص التمويل، اضطر ماسك إلى استثمار أمواله الخاصة في تطوير صواريخ سبيس إكس.

حاليًا، تمتلك الشركة عقدًا بقيمة 1.6 مليار دولار مع وكالة ناسا لمهام إعادة الإمداد ونقل الأشخاص من وإلى محطة الفضاء الدولية.

بفضل التطورات في سبيس إكس، تمكن ماسك من تقليل تكلفة السفر إلى المحطة الفاضئية بنسبة تصل إلى 90%. فما كان يكلف 1 مليار دولار للبعثة، يكلف الآن 60 مليون دولار.

 

5. ثورة صناعة السيارات

تسلا

أصبح ماسك ممولًا رئيسيًا لشركة Tesla Motors، والتي تسمى الآن Tesla.ركّزت الشركة أبحاثها على السيارات الكهربائية، وقدمت سيارة Roadster، وهي سيارة ذات مظهر مستقبلي وبطارية بمدى 394 كم بشحنة واحدة.

بالرغم من أن مشاريع إيلون ماسك كانت قريبة من الفشل، مع فشل الصواريخ الثلاث الأولى، لكن إطلاق الصاروخ الرابع كان ناجحًا. كما واجهت سيارة رودستر عدة مشاكل في الإنتاج.

 

6. زواج إيلون ماسك من نفس السيدة مرتين!

في عام 2002، تزوج ماسك من جوستين، ونوفي طفلهما الأول وهو في عمر 10 أسابيع بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ. تم أنجبا توأمًا عبر التلقيح الصناعي في المختبر في 2004، ومرة ثانية عام 2006 أنجبا ثلاثة توائم.

في عام 2008، تطلق الثنائي، ثم ارتبط ماسك بعلاقة مع الممثلة تالولا رايلي، وتزوجا عام 2010. بعد عامين انفصلا، وفي عام 2013 عادا مجددًا لبعضهما البعض وتزوجا مرةً أخرى!

ولا عجب أنهما تطلقا مرةً أخرى في عام 2016!

 

7. مساعيه لتطوير النقل السريع عبر هايبرلوب

هايبر لوب

أعلن ماسك عن خططه لإنشاء برنامج Hyperloop لتغيير مستقبل النقل. هايبرلوب عبارة عن كبسولات قادرة على نقل البضائع والناس على طول وسادة رقيقة من الهواء، وتعمل عبر تقنية الكهرومغناطيسية التي تعلّق الكبسولات فوق قضبان.

يسعى ماسك لتطبيق هذه التكنولوحيا في المدن المزدحمة، مثل كاليفورنيا في الولايات المتحدة.

 

8. تغريدات ماسك المثيرة للجدل!

تغريدات إيلون ماسك

يشتهر ماسك بشكلٍ أساسي بتغريداته الغريبة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر!

على سبيل المثال، خلال حادثة أطفال الكهف في تايلاند، أرسل ماسك أحد كبسولات سبيس إكس التي حولها لغواصة لتساعد في إجلاء الأطفال.

الحكومة التايلندية حينها أخبرته أن الغواصة ليست عملية لتضاريس الكهف وأن الغواص البشري أفضل، لكن ماسك رد في تغريدة متّهمًا الغواص بالشذوذ!

بالرغم من اعتذار ماسك لاحقًا عن تغريدته، لكن الغواص أصر على مقاضاة سيد التغريدات الغريبة بتهمة التشهير.

 

9. شركاته تساوي أكثر من مليار دولار

يمتلك ماسك اليوم أربع شركات تساوي قيمة كل واحدة منها أكثر من مليار دولار. هذه الشركات هي: Paypal – Tesla – SpacwX – SolarCity.

تقدّر قيمة سبيس إكس بأكثر من 20 مليار دولار، أما تسلا فتساوي 60 مليار دولار تقريبًا وفق بيانات 2018.

كما قامت تسلا بشراء شركة سولار سيتي مقابل 2.6 مليار دولار التي تعمل بتصميم وبيع الألواح الشمسية.

 

10. خطط إيلون ماسك لإنشاء مستعمرات بشرية على المريخ

أحد أبرز مشاريع ماسك الحالمة وخططه المستقبلية التي يسعى إلى تحقيقها، ومن أجل ذك ركّزت أبحاثه الصاروخية على تطوير مركبات وكبسولات فضاء أقل تكلفة.

منذ عام 2018، بدأت شركة سبيس إكس بإطلاق رحلات إلى محطة الفضاء الدولية، كما حجزت الشركة أول رحلة مدفوعة إلى القمر لراكب في سبتمبر.

 

اقرأ أيضًا:

حقائق مثيرة للاهتمام عن جسم الإنسان!

حقائق مثيرة للاهتمام حول تطبيق تيك توك TikTok

حقائق سرية حول مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI !

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى