كيف تتصفح الإنترنت بأمان على شبكات الواي فاي العامة؟

عادةً، لا يُمثّل الاتصال بالإنترنت مشكلة عندما تكون داخل حدود منزلك وشبكتك الخاصة، وهو اتصال آمن إلى حدٍ ما. لكن إن كُنت خارج أسوار مملكتك الخاصة، واضطررتَ إلى الاتصال بشبكة واي فاي عامة للوصول إلى الإنترنت لمتابعة عمل ما أو تحميل صور على صفحاتك الشخصية في الشبكات الاجتماعية، فربما لن ترغب بمشاركة أمور شخصية أو كلمات سر أو أرقام حسابات بنكية وما إلى ذلك، لأنك ببساطة لستَ بأمان!

واي فاي

تعتبر شبكات الواي فاي العامة أقل أمانًا من شبكتك الشخصية، لأنك لا تعرف من قام بإعداد الشبكة أو من يتصّل بها. من الناحية المثالية، من الأفضل تجنّب استعمال الشبكات العامة على الإطلاق، ومن الأفضل استعمال هاتفك الذكي كـ hotspot بدلًا من ذلك. لكن في الأوقات غير العملية أو الممكنة، ستضطر إلى استعمال الشبكات العامة، وإليك هذه الخطوات البسيطة ليظل اتصالك آمنًا.

 

كيف تحمي بياناتك أثناء تصفّح الإنترنت عبر شبكات الواي فاي العامة؟

اختر الشبكات الموثوقة

بشكلٍ عام، لا تُوجد شبكات واي فاي عامة آمنة تمامًا، ولكن بشكلٍ نسبي، يُمكن قياس درجة الأمان اعتمادًا على الجهة التي تُزوّدك بخدمة الوصول إلى الإنترنت. تجنّب الاتصال بالشبكات العشوائية التي تنبثق على هاتفك في المركز التجاري أو بالأماكن العامة، أو أي شبكة يُديرها طرف ثالث لم تسمع عنه من قبل.

حاول البحث والاتصال بشبكات تتبع جهات معروفة، مثل شبكات ستاربكس على سبيل المثال، ذلك لأن مثل هذه الشبكات تتلقّى أموال منك بالفعل. ولا تتصّل بشبكات عديدة، فكلّما زاد عدد الشبكات التي تشترك بها، زاد احتمال وقوعك بشبكة لا تُعامل بياناتك كما ينبغي.

 

تصفّح المواقع التي تدعم بروتوكول التشفير HTTPs

يُتيح لك Google Chrome معرفة المواقع التي تستخدم اتصال HTTPs غير مشفّر عن طريق وضع علامة “غير آمن” مسبقًا على عنوان الموقع، ويُعتبر هذا التحذير مهم للغاية بالنسبة للتصفّخ عبر شبكات الإنترنت العامة. عند تصفّحك موقع يستعمل بروتوكول HTTPs غير مشفّر، فإن نشاطك على الموقع والمعلومات التي تُشاركها قد يطلّع عليها أي شخص آخر ويستعملها. أما تصفّحك على مواقع موثوقة تدعم بروتوكول HTTPs مشفّر تمنع المتطفلين من الاطلاع على بياناتك من كلمات السر والبيانات التي تُطلب منك في بعض المواقع مثل رقم الحساب البنكي أو بطاقة الائتمان.

 

لا تُعطِ الشبكات معلومات كثيرة عنك

عند اتصالك بالإنترنت عبر شبكة واي فاي عامة، حاول أن لا تُعطِ الشبكة معلومات كثيرة وغير ضرورية، وحاول أن تُنشئ حساب بريد إلكتروني بديل لاستعماله في الشبكات العامة بحيث لا تحتفظ به بمعلومات حساسة عنك.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 457

تعطيل خاصية مشاركة الملفات مثل AirDrop و File Sharing

إن كُنت تتصّل بشبكة عامة عبر أجهزة ويندوز، قُم بتعطيل خاصية مشاركة الملفات من خلال الانتقال إلى Network and Sharing Center وتغيير إعدادات المشاركة المتقدّمة “Change advanced sharing،” عبر إيقاف خاصية مشاركة الملفات والطابعات.

وإن كان جهازك يعمل بنظام mac، يُمكنك تعطيل الخاصية عبر الانتقال إلى System Preferences، ثم اختيار Sharing، وإلغاء تحديد كل شيء، ثم التوجه إلى قائمة Finder والضغط على AirDrop وتحديد “Allow me to be discovered by: No One”.

أما إن كُنت تستعمل جهاز يعمل بنظام iOS، ما عليك سوى البحث عن AirDrop في control center، وإيقاف تشغيله. بهذه الخطوات لن يتمكّن أحد من الوصول إلى ملفاتك أو إرسال ملفات قد تضر جهازك.

 

استعمال خدمات VPN

أفضل الحيل لتبقى بأمان عند التصفّح عبر شبكات الواي فاي العامة، وهي تثبيت شبكة VPN الشبكة الافتراضية على جهازك، ما سيسمح لك بالاتصال المشفّر بشبكة أخرى افتراضية ثم الاتصال من خلالها بالشبكات العامة. هذه الطريقة ستعمل على تشفير البيانات التي تُرسل من وإلى الجهاز سواء حاسوب أو جهاز لوحي أو هاتف محمول، وستعمل على ربطك بخادم آمن، ما يجعل من الصعب على أي متطفل أن يطلّع على بياناتك الخاصة.

 

تحديث برامج الحماية الخاصة بك

تعتمد العديد من برامج الاختراق على الإصدارات القديمة من البرنامج. لذلك، تأكد من تحديث برامج الأمان على الكمبيوتر المحمول أو الهاتف، ولا تقم بتنزيل أو تثبيت برامج عند اتصالك بشبكة واي فاي عامة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق

ما الفرق بين 2.4GHz و5GHz بترددات الواي فاي بأجهزة الراوتر؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ