عادات نوم مهمة لتصبح أكثر إنتاجية


عندما تحصل على كمية قليلة من النوم فإنك ستكون أقل انتاجية خلال ساعات النهار، إذ إن النوم الغير كافي يمنعك من التركيز، ويسبب القلق ويؤثر على قدرتك في حفظ المعلومات، والعمل بشكل منظم. هنا مجموعة من عادات نوم مهمة لكي تصبح أكثر إنتاجية في النهار.

عادات نوم مهمة لتصبح أكثر إنتاجية

لست بحاجة إلى منبه

عادات نوم مهمة


اعلان





إذ كنت تعتقد بأن المنبه أمر ضروري لإخراجك من السرير كل صباح، فإنه من المحتمل ألا تحصل على قسط كافي من النوم. إذ إن كل شخص لديه حاجة مختلفة من النوم، وتقول الدكتورة هولي مونتغمري داونز، مديرة مختبر أبحاث النوم في جامعة وست فرجينيا :” إن علامة أنك حصلت على قسط كافي من النوم هي أنك لا تحتاج إلى ساعة منبه للاستيقاظ “، وقد تحتاج إلى تغيير روتينك الليلي للذهاب إلى السرير في وقت مبكر للاستيقاظ باكراً.

النوم بشكل السليم

عادات نوم مهمة

الحصول على قسط كاف من النوم ليست سوى جزء من معادلة النوم الصحيحة، إذ إنك أيضاً تحتاج إلى نوعية نوم جيدة. تقول  مونتغمري داونز :” إذا كنت تنام 10 ساعات كل ليلة ولكنك تتحرك كثيراً وتشعر بوخز في ساقيك، فإن المزيد من النوم ليس بالضرورة أن يكون أمر جيد بالنسبة لك “. وإذا كان لديك اضطراب في النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم وتؤثر على نوعية نومك، فمن الأفضل طلب المساعدة من أخصائي النوم.

اذهب للفراش في نفس الوقت كل ليلة

وقت النوم

وقت النوم الغير منتظم من الممكن أن يؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية في الجسم. لذلك من الأفضل أن تخلد للنوم في نفس الوقت كل ليلة لضبط إيقاع الساعة البيولوجية في الجسم وجعلها منتظمة، وهذا ما يجعلك تستيقظ منتعشاً.

خذ قيلولة

وقت القيلولة

المزيد من الشركات الكبيرة الآن تدرك حجم الفائدة التي ستعود على العمل عند منح الموظفين قيلولة في وقت معين أثناء العمل، وخصوصاً في شركات التكنولوجيا مثل جوجل وHubSpot، إذ إن الكثير من الأبحاث تدعم فكرة أن القيلولة تعزز من الإنتاجية. أظهرت دراسة من جامعة كاليفورنيا بيركلي أن ساعة من القيلولة يمكنها أن تجعلك أكثر ذكاء من خلال تعزيز واستعادة قوة الدماغ.  وأظهرت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان أن قيلولة لمدة ساعة يمكنها أيضاً أن تؤثر إيجاباً على المزاج، وتساعد الموظفين في المثابرة خلال أوقات العمل وإنجاز المهام الصعبة والمحبطة.

تجنب الكافيين قبل النوم

القهوة والنوم

الكافيين قبل النوم من الممكن أن يضعف قابليتك للنوم. في دراسة أجراها  مستشفى هنري فورد ومركز الأبحاث عام 2013 أن الكافيين يستغرق ست ساعات أو أقل في اضطرابات النوم أثناء وقت النوم الخاص بك.

الاهتمام ببيئة النوم

 بيئة النوم

البيئة تساهم بشكل كبير في تحسين نوعية النوم. إذ إن ضوء الهاتف المحمول أو التلفزيون في غرفة النوم يسبب تغيرات في الساعة الداخلية للجسم، مما يؤثر على جودة النوم الخاصة بك.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عادات نوم مهمة لتصبح أكثر إنتاجية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول