منوعات

10 مخترعين قتلتهم اختراعاتهم الخاصة!

إلى جانب فضلهم في تحسين حياتنا وتطويرها، لكن مصير مخترعين كثر كان مأساويًا، والمفاجأة أن نهايتهم كانت على يد اختراعاتهم ذات نفسها!

من المخترع الذي قتلته آلة الطباعة التي صممها، إلى آخر ابتلعه البحر مع آخر ابتكاراته! تعرف على 10 مخترعين كُتبت نهايتهم على يد اختراعاتهم!

مخترعين أنهت اختراعاتهم حياتهم!

المنارة التي أودت بحياة هنري وينستانلي

هنري وسنتانلي

كان هنري وينستانلي مخترعًا ومهندسًا في إنجلترا في القرن السابع عشر، وقد بنى متحفًا للعجائب الميكانيكية وأدار “مسرحًا مائيًا” يحتوي على ألعاب نارية، من بين ميزات أخرى. بالمال الذي جناه من هذه المعالم، اشترى وينستانلي خمس سفن، تحطمت اثنتان منها على الفور على صخور Eddystone في إنجلترا.

صمم وينستانلي في عام 1696 منارة ضخمة لتمييز الصخور الخطرة، وحصل على الموافقة على تصميمه. على مدى السنوات القليلة التالية، بنى هيكلًا من الجرانيت والخشب، مثبتًا بدعامات حديدية على صخرة جرداء على بعد عدة أميال من الساحل. كان ارتفاع المنارة في النهاية 115 قدمًا، مع 60 شمعة مشتعلة في غرفة الفانوس الزجاجي لتوجيه السفن القريبة.

سارت الأمور على ما يرام حتى ليلة 26 نوفمبر 1703. كانت العاصفة التي استمرت أيامًا، وهي واحدة من أكبر العواصف في التاريخ البريطاني، تضرب ساحل القنال الإنجليزي. حملت الرياح والأمواج العاتية منارة وينستانلي مع وينستانلي بداخلها – ولم يُر أي منهما مرة أخرى.

توماس ميدجلي مات خنقًا بإحدى اختراعاته

توماس ميدجلي

اكتشف الكيميائي الأمريكي أن مركب رباعي إيثيل الرصاص يمكن أن يضاف إلى البنزين لمنع خبطات المحرك في السيارات، وقرر أن بعض مركبات الكلوروفلوروكربون تنتج مادة تبريد ممتازة.

على الرغم من أن كلا هذين التطبيقين كان لهما تأثير رهيب على البيئة، فقد حصل على العديد من الميداليات لعمله المبتكر كمدير تنفيذي وباحث في شركة كيميائية.

في سن 51، أصيب ميدجلي بشلل الأطفال وفقد استخدام ساقيه. اخترع نظام بكرة فوق سريره حتى يتمكن من رفع نفسه إلى وضعية الجلوس. للأسف، في 2 نوفمبر 1944، وقع ميدجلي في حبال النظام وخُنق حتى الموت.

كاريل سوتشيك،، المتهور الذي قتلته المغامرة!

كاريل سوتشيك

مخترع آخر من مخترعين ماتوا بفعل اختراعاتهم، وهو التشيكي الكندي المتهور الذي أصبح أول رجل ينجو من اجتياز شلالات نياجرا في برميل عام 1984.

قفز سوتشيك بواسطة برميل من البلاستيك والمعدن مصمم خصيصًا لحمايته عند الاسقوط من أعلى شلالات نياجرا إلى أسفلها. لحسن حظه، لم يُصب إلا بكدمات وخرج من تحديه منتصرًا.

لكنه في المرة الثانية بعد مرور بضعة أشهر فقط، قرر تحقيق انتصار ثانٍ بالقفز من أعلى سطح هيوستن أسترودوم في وعاء من الماء.

بعد أن قفز سوتشيك بالبرميل من أعلى السطح، انحرف مساره وسقط على ارتفاع 180 قدمًا بعيدًا عن الهدف، ثم مات لاحقًا في المستشفى.

هاري سمولينسكي، مات بطائرته في المراحل الأولى من تجربتها

هاري سمولينسكي

كان لمهندس الطيران مهنة ناجحة في تصميم الطائرات النفاثة والصواريخ، وفي أوائل السبعينيات، أصبح مهووسًا ببناء سيارة طائرة.

ولكن بدلًا من إنشاء كل شيء من الصفر، أراد سمولينسكي تصميم أجنحة خفيفة الوزن وذيل يمكن تثبيته بالسيارات الحالية للعملاء للطيران، ثم إزالته للقيادة العادية.

تم بناء نموذجه الأولي من طائرة ذات محركين من طراز سيسنا وطائرة فورد بينتو. أقر الفريق بوجود مشاكل في الفكرة، لكنه أعلن “أننا نشعر أن لدينا الإجابات”.

أخذ سمولينسكي ومساعده اختراعه في جولة في مطار مقاطعة Ventura في كاليفورنيا في 11 سبتمبر 1973. بعد لحظات من الإقلاع رأى مدير المطار عمودًا من الدخان الأسود يتصاعد من موقع سمولينسكي. تم إلقاء اللوم في الحادث المميت على اللحام السيئ وبعض الأجزاء السائبة.

ويليام نيلسون

حاول الكثير من المخترعين جعل الدراجات أو السيارات أو القطارات أسرع، مع نتائج كارثية. لا يُعرف الكثير عن ويليام نيلسون، الذي كان في عام 1903 موظفًا يبلغ من العمر 24 عامًا في شركة جنرال إلكتريك في شينيكتادي، نيويورك.

عمل نيلسون على اختراع دراجة آلية، وأخذها في اختبار تشغيل على تل مقابل منزل والد زوجته في قرية مابليتاون. لكنه سقط من على الآلة وقُتل على الفور.

فاليريان إيفانوفيتش أباكوفسكي قتله جنون السرعة

فاليريان إيفانوفيتش مخترعين

حاول سائق سوفيتي من مواليد لاتفيا يُدعى فاليريان إيفانوفيتش أباكوفسكي إنشاء عربة قطار عالية السرعة حتى يتمكن المسؤولون السوفييت الذين عمل معهم من السفر في جميع أنحاء البلاد بشكل أسرع.

في ذلك الوقت، كان الاتحاد السوفيتي يشجع المهندسين على تجربة وضع مراوح الطائرات في القطارات لتسريع السفر البري. صمم المخترع البالغ من العمر 25 عامًا سيارة انسيابية بيضاوية الشكل مزودة بمحرك طائرة ومروحة على ظهرها لزيادة قوة الدفع. وأطلق عليها اسم Aerowagon. يمكن أن تصل سرعتها إلى 87 ميلاً في الساعة.

في 24 يوليو 1921، صعد أباكوفسكي وحوالي عشرين راكبًا على متن سيارته النفاثة وسافروا بأمان من موسكو إلى مدينة تبعد حوالي 120 ميلًا. لكن في رحلة العودة، قفزت السيارة على المسار بسرعة 70 ميلاً في الساعة، مما أسفر عن مقتل المخترع وخمسة دبلوماسيين أوروبيين كانوا على متنها. ودفنوا جميعًا في مكان شرف في الاتحاد السوفيتي – داخل الكرملين نفسه.

ماكس فالير

ماكس فالير مخترعين

في عشرينيات القرن الماضي، انبهر الطيار النمساوي بإمكانيات الطيران الفضائي وطور خطة من أربعة أجزاء لتحقيق السفر الفضائي الذي يعمل بالطاقة الصاروخية: المرحلة الأولى كانت اختبارات المحرك، والثانية كانت بناء مركبات أرضية تعمل بالطاقة الصاروخية، ثالثًا تطوير الطائرات التي تعمل بالطاقة الصاروخية، والخطوة الرابعة كانت تحويل الطائرة إلى مركبة فضائية. لسوء الحظ، لم يتجاوز فاليير الخطوة الثالثة.

في عام 1928، بعد أن استقر على تصميم المحرك، قام فاليير واثنان من زملائه ببناء سيارة صاروخية تعمل بصواريخ تعمل بالوقود الصلب. وصلت سرعتها إلى 145 ميلًا في الساعة في تجارب القيادة. ولكن لكي تسير بشكل أسرع وتنطلق في النهاية من الأرض، جرب فاليير الوقود السائل في النماذج الأولية لطائرته.

في 17 مايو 1930، انفجر اختراعه، مما جعل فاليير أول ضحية بين مخترعين عصر الفضاء البدائي.

فرانسيس إدغار ستانلي

فرانسيس إدغار

بدأ فرانسيس مع شقيه التوأم فريلان في تطوير سيارة تعمل بالبخار عام 1897. وبحلول عام 1899، بعد إنشاء شركة ستانلي موتور كاريدج، باع الأخوان أكثر من 200 سيارة “ستانلي ستيمر”، مما جعلهم من أنجح شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة.

بواسطة بخار الماء، كانت السيارات ذات السقف المفتوح أسرع من السيارات القديمة الأخرى: سجلت إحداها رقمًا قياسيًا في السرعة لسيارة تعمل بالبخار تصل إلى ما يقرب من 128 ميلًا في الساعة.

كان ستانلي وشقيقه يقودان دائمًا السيارات التي تجسد أعمالهما اليدوية في مصنعهما. في عام 1918، أصبح هذا العمل مميتًا عندما انقلبت السيارة الشخصية لفرانسيس ستانلي ولقي مصرعه على الفور داخلها.

أوتو ليلينثال

مخترعين أوتو

واحد من مخترعين برزوا في مجال الطيران في القرن التاسع عشر، وكان مصدر إلهامه لدراسة الديناميكا الهوائية بعد مراقبة حركة الطيور.

اخترع أوتو عددًا من الطائرات الشراعية وآلات الطيران في ورشته بالقرب من برلين. واحد منهم، يطلق عليه اسم “طائرة شراعية عادية”، يبلغ طول جناحيها 23 قدمًا؛ الشخص الذي يقوم بتشغيل الطائرة الشراعية مثبتًا على دعامات تحتها في وضع الجلوس.

للدعاية لاختراعاته، طلب أوتو صورًا تظهر الطائرات الشراعية أثناء العمل. لكن الصور أخفت مشكلة واحدة: كان من الصعب توجيه الطائرة الشراعية العادية.

أثناء رحلة تجريبية في 9 أغسطس 1896، توقفت طائرة ليلينثال فجأة واندفعت رأسًا نحو الأرض. لم يكن ليلينثال قادرًا على استعادة السيطرة، وسقط من ارتفاع حوالي 50 قدمًا، وكسرت رقبته. توفي في اليوم التالي، على الرغم من أن بحثه في ميكانيكا الطيران كان مصدر إلهام للأخوين رايت.

ويليام بولوك

ويليام بولوك

كمحرر صحيفة في منتصف القرن التاسع عشر، سعى بولوك إلى تقليل العمالة المطلوبة لطباعة الأخبار. طور مكبسًا دوارًا يمكن تغذيته باستمرار بالورق، مما يلغي الحاجة إلى التغذية اليدوية المستمرة وزيادة الإنتاج إلى حوالي 11000 ورقة في الساعة.

في 2 أبريل 1867، كان بولوك يجري تعديلات بقدمه على مطبعة مثبتة في مكاتب صحيفة أخرى. أصبحت ساقه متشابكة في حزام متحرك وسُحقت. وبعد أيام قليلة أصيب بالغرغرينا وخضع لبتر ساقه. ساءت الأمور أكثر ومات من مضاعفات جراحية.

اقرأ أيضًا:

اختراعات لم يُعرف لها مخترعين

حقائق غريبة عن المخترعين والاختراعات

اختراعات شهيرة نُسبت إلى غير مخترعيها!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى