أفضل برامج تعديل الصور عدا فوتوشوب

قد يكون برنامج فوتوشوب هو البرنامج المتعارف عليه والشائع في عمليات تحرير الصور والتعديل عليها. لكن لا يزال هناك العديد من الخيارات الأخرى التي لا تقل في جودتها عن برنامج فوتوشوب.

يُعتبر برنامج فوتوشوب علامة تجارية رائدة، تمامًا مثل جوجل، لكن في مجال تحرير الصور. وأصبحت هناك دورات متخصصة وحلقات دروس إلكترونية تُعقد من أجل تعليم المستخدمين عليه وكيفية استعمال أدواته العديدة في إجراء التعديلات. قد يجعلك ذلك تعتقد أنه لا يُوجد برنامج آخر بكفاءة Photoshop للقيام بنفس العمل.

في الواقع، ساعد انتقال Adobe في عام 2013 إلى Creative Cloud في إيجاد العديد من البدائل والخيارات القوية لبرنامج Photoshop في السوق، وتؤدي إلى نفس النتائج الاحترافية وربما أكثر!

لذلك، إن لم تكن تحتاج إلى ملايين الميّزات التي تأتي مع برنامج Photoshop CC، إليك مجموعة مختارة من برامج تحرير الصور مفتوحة المصادر، والتي تُعتبر بدائل قوية عن الفوتوشوب.

 

أفضل برامج تعديل الصور عدا فوتوشوب!

Affinity Photo

برنامج Affinity Photo

يستهدف برنامج Affinity Photo المصوّرين والمصممين المحترفين بشكلٍ مباشر، وعلى الرغم من أنه أرخص بكثير من فوتوشوب “بدون اشتراك”، إلا أن منشئوه يُجادلون بأنه أفضل. ويعتبر الكثير من المصممين أن برنامج Affinity Photo هو البديل الأرخص من فوتوشوب.

يأتي البرنامج بسرعات أعلى، وعدد أقل من الأعطال. ويعتمد أداؤه بشكلٍ عام على نوع الجهاز الذي تستخدمه، حيث تم تصميم البرنامج ليعمل بقوة مع التقنيات رباعية النوى quad core technology. يتوافر البرنامج لكلا نظامي ماك وويندوز.

رابط الشراء.

 

Photopea

برنامج Photopea

يُعتبر برنامج Photopea أحدث محرر صور يستند إلى معرض الصور في جهازك لتتعامل مع سير عملك. زُوِّد البرنامج بأدوات تحرير احترافية تُشبه إلى حدٍ كبير أدوات التحرير في برنامج فوتوشوب، ويضم معظم الأدوات التي تحتاجها لتحرير الصور اليومي. كما أن البرنامج يتعامل مع مختلف امتدادات الصور مثل JPG، PNG، RAW، ويقبل ملفات Sketch و GIMP وحتى Photoshop PSD.

على الرغم من أن برنامج Photopea لا يُقدّم الميزات المتقدمة التي تتوقعها من Photoshop CC، كالتعبئة المدركة للمحتوى، لكنه لا يزال يحتوي على العديد من الميّزات التي تجعله خيار المصممين الأول، خاصةً أنه يتوافر بنسخة مجانية للاستخدام. وإن كُنت لا تُحب الإعلانات، هناك أيضًا خيار للاشتراك في إصدار متميّز يمنحك مستويات تحرير إضافية.

 

Sketch

برنامج Sketch

تطبيق احترافي لتطبيقات ناقلات الرسوم vector graphics app، والتي أحدثت صدى هائل في مجتمع التصميم ومصممي الويب بشكلٍ خاص. يمتاز البرنامج بمرونته ودعمه لخاصية التكبير اللانهائي والأشكال المتجهيّة. ويُمكنك إنشاء رسم جديد من الأشكال البدائية أو بدء رسم جديد عبر أداة Vector أو Pencil.

كما يحتوي البرنامج على واجهة بسيطة تضم العديد من الميّزات التي تُشابه Photoshop و Illustrator، بما في ذلك الطبقات والتدرجات وانتقاء الألوان وإعدادات النمط المسبقة.

رابط الشراء.

 

GIMP

برنامج GIMP

بديل مجاني ومفتوح المصدر لفوتوشوب، ويتوافر في إصدارات Linux و Windows و Mac. يُقدّم برنامج GIMP مجموعة أدوات واسعة للتحرير بدون تكلفة. تختلف الواجهة نوعًا ما عن واجهة برنامج فوتوشوب، لكن هناك نسخة من GIMP تُحاكي مظهر أدوبي إلى حدٍ كبير، ما يسهل على مستخدمي فوتوشوب الانتقال لاستعمال GIMP بدون مشاكل. بشكلٍ عام، يُعتبر برنامج GIMP الخيار الأمثل للباحثين عن تحرير الصور وتعديلها بدون تكلفة وفي إطار ميزانية محدودة.

رابط التحميل.

 

Pixelmator Pro

برنامج Pixelmator Pro

في الآونة الأخيرة، أصدر فريق Pixelmator نسخة محسّنة عن السابقة وهي نسخة Pro. في الوقت الذي كانت فيه النسخة السابقة تستخدم الإطارات العائمة، فإن إصدار Pro يحتوي على واجهة مستخدم أحادية النافذة قابلة للاستخدام بشكلٍ أوسع.

مواضيع ذات علاقة
1 من 459

صُمّم البرنامج ليكون بديلًا للفوتوشوب على أجهزة ماك بشكلٍ خاص، ويدعم البرنامج ميّزات عديدة مثل علامات التبويب، وضع ملء الشاشة، وعرض الأقسام.

رابط الشراء.

 

Pixlr

برنامج Pixlr

بديل برنامج فوتوشوب المجاني ويضم أكثر من 600 تأثير وتركيبات وحدود. كما يُتيح برنامج Pixlr للمستخدم القيام بكل المهام الرئيسية التي تتوقعها من محرر الصور الأساسي، كالاقتصاص إعادة التحجيم وإزالة العين الحمراء وتبييض الأسنان.

إن كنت معتادًا على استخدام Photoshop،فستجد أن واجهة مستخدم Pixlr سهلة في التعامل لأنها مشابهة لواجهة فوتوشوب. يتوفر هذا التطبيق مجانًا في كل من iOS و Android ، أو يمكن استخدامه استخدامه كتطبيق ويب.

رابط التحميل.

 

Corel PHOTO-PAINT

برنامج corel photo-paint

محرر صور مخصص في CorelDRAW Graphics Suite. تم تحديث البرنامج لدعم خاصية Corel AfterShot 3 HDR، بالإضافة لتزويده بأدوات تفاعلية لتقويم الصور وضبط المنظور.

يعمل البرنامج بشكلٍ مثالي مع نظام التشغيل Windows 10، ما يُوفّر عرضًا متعدد الشاشات ودعمًا لشاشات 4K.

رابط الشراء.

 

Paint.net

برنامج Paint.net

يُعتبر البرنامج بمثابة بديل محرر الصور “الرسام” الذي تُثبّته مايكروسوفت مع إصدارات ويندوز. الأداة متاحة بشكلٍ مجاني، ويصب تركيزه على تحرير الصور بنوع من الإبداع الفني، من خلال إتاحة مجموعة من المؤثرات الخاصة وأدوات جديدة في التحديد ودعم الطبقات والتعديلات كالمنحنيات والسطوع.

رابط التحميل.

 

SumoPaint

برنامج SumoPaint

محرر صور مجاني بوزن خفيف وسريع التحميل، كما يتوافر نسخة محسّنة Pro مدفوعة الثمن وتطبيق مدفوع لجهاز iPad.

تم تضمين العديد من أدوات التعديلات التي تتوقعها في البرنامج. كما يحتوي على شريط أدوات يضم الفرش والأقلام والأشكال والنصوص والاستنساخ والتدرجات وغيرها. كما يُمكنك أيضًا فتح المستنات المحفوظة من محرك الأقراص الثابتة.

رابط التحميل.

 

Acorn

برنامج Acorn

ظهر البرنامج لأول مرة سنة 2007، وكان خيار هواة تحرير الصور بميّزاته المحدودة وسعره المعقول. تشمل ميّزاته أنماط الطبقات ومرشحات الصور والمنحنيات وأنماط المزج المختلفة وغير ذلك الكثير.

أحدث إصدار من البرنامج Acorn – 6 يتضمّن خيارات جديدة في إعادة التحجيم والتحويل، والقدرة على استخدام أداة Clone عبر الطبقات أو الصور، واستعمال الرموز التعبيرية.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ