اختراعات مذهلة من العصر الذهبي الإسلامي!

يُعرف العصر الذهبي الإسلامي بأنه الفترة ما بين القرن الثامن إلى الرابع عشر الميلادي. خلال هذه الفترة من الزمان، ازدهرت الثقافة الإسلامية وانتشرت في بقاع الأرض من أدناها إلى أقصاها بفضل اتّساع رقعة الفتوحات الإسلامية. وانتهى العصر الذهبي مع غزو المغول وما تلاه من حصار بغداد سنة 1258م.

خلال تلك الفترة، قدّم علماء المسلمين اختراعات عظيمة وبارزة في مجالات عديدة، كانت نقطة انطلاق العديد من الاختراعات الأخرى والتي هي بين أيدينا اليوم.

 

اختراعات عظيمة من العصر الذهبي الإسلامي!

طواحين الهواء الأفقية

طواحين الهواء الأفقية

على الرغم من أن الأشكال الأولى من طواحين الهواء تُنسب إلى بطل الإسكندرية Hero of Alexandria في القرن الأول للميلاد، إلا أنه حتى القرن العاشر الميلادي، وصف أحمد الحسن طواحين الهواء الأفقية. تألّفت هذه الطواحين من ستة إلى اثني عشر جناحًا، وكانت مُغطاة بقطعة قماش أو حصيرة من القصب.

 

الإسطرلاب

الإسطرلاب

يُمكن تعريف الإسطرلاب بأنه مزيج بين سطح دائري ميكانيكي وأنبوب للرؤية. وكان يُستعمل الجهاز في الملاحة خلال العصور القديمة. وفقًا للأدلة الأدبية والأثرية، تم اختراع الإسطرلاب عام 220 و 150 قبل الميلاد في اليونان. مع ذلك، قام الفلكيون المسلمون بتحسين التصميم من خلال دمج المقاييس الزاويّة في الموانع. وتُعزى هذه التحسينات الجوهرية إلى العالم المسلم محمد الفزاري في القرن الثامن للميلاد.

 

آلة العود الموسيقية

العود

آلة موسيقية وتريّة ظهرت لأول مرة في العالم الإسلامي خلال عصره الذهبي. وفقًا للمؤرّخين، فإن الحسن ابن الهيثم هو من قدّم أول وصف لآلة العود في القرن الحادي عشر ميلادي.

 

آلة الربابة

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬705

الربابة

نوع آخر من الآلات الموسيقية الوتريّة ظهرت لأول مرة في القرن الثامن الميلادي، ويقف المسلمون خلف اختراعها.

 

الجوقة العسكرية الموسيقية

فرقة عسكرية

تم استحداث فرقة عسكرية تُستعمل في الأغراض غير القتالية في القرن الحادي عشر الميلادي. وأوّل من استحدثّ هذه الفرقة هم العثمانيون. إذ تم تأسيس فرقة من العساكر سُميّت “Nevbet”، ثم أصبحت مشهورة في الإمبراطورية العثمانية باسم “ميهتاران” وظيفتها قرع الطبول في المناسبات العسكرية والاستقبالات الرسمية.

 

العدسات المكبّرة

العدسة المكبرة

كتاب البصريات لابن الهيثم في القرن الحادي عشر الميلادي كان أول كتاب يقدم وصفًا دقيقًا للعدسة المحدّبة المستخدمة للتكبير. تمت ترجمة الكتاب في النهاية إلى اللاتينية، وبالتالي تم إدخال المفهوم إلى أوروبا خلال القرن الثالث عشر.

 

مصانع الورق

مصانع الورق

على الرغم من وجود أدلة تُشير إلى أن المطاحن الورقية قُدمت لأول مرة في العالم الإسلامي ، إلا أن الدليل المذكور نادر. والمعروف أن المطاحن التي تعمل بقوة البشر والحيوانات كانت تُستخدم من قبل الصينيين والمسلمين خلال هذا الوقت لصناعة الورق.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

القادة المسلمين الذين غيروا العالم في زمنهم

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ