لماذا لا تسقط الغيوم ؟


من الأسئلة البديهية التي قد تخطر ببال أي طفل، لكن هل لديك إجابة شافية على ذلك؟ إن كنت تظن أن السبب هو أن الغيوم تتألف من بخار الماء وهو أخف وزنًا من الهواء، فإجابتك خاطئة! ذلك لأنها لا تتألف من بخار الماء، إنما من الماء نفسه، فما الذي يجعلها تتغلب على قوى الجاذبية ولا تسقط؟

غيمة

لماذا لا تسقط الغيوم ؟

باختصار، يُمكن القول أن الغيمة تتغلب على جاذبية الأرض لأن قوى التماسك بين قطرات المياه أكبر من قوة الجاذبية، ذلك لأن حجم قطرات المياه في الغيمة صغيرٌ للغاية.

غيمة

منذ وقتٍ ليس بالبعيد كان يُعتقد بأن الغيوم تتكون من فقاعات مائية صغيرة مليئة ببخار الماء وهذا ما يجعلها خفيفة. أصبحت هذه النظرية مرفوضة الآن، إذ تتكون الغيمة من قطرات صغيرة من الماء يتراوح قطرها من 0.001 مم إلى 0.02 مم، أما كثافتها فهي أكبر من كثافة الهواء بحوالي 800 مرة.

وتلعب المساحة السطحية لهذه القطرات دورًا بارزًا في الحفاظ عليها معلَّقة في الهواء، إذ أن مساحة سطح هذه القطرات كبيرٌ بالنسبة إلى كتلتها، لذلك فهي عندما تسقط تخضع لمقاومة كبيرة من الهواء كما لو كانت تسقط بمظلة، ما يعني أنها تسقط ببطءٍ شديد.

الغيوم

هذا يعني أن الغيوم فعليًا تسقط، لكن يُمكن لأي تيار هواء خفيف أن يرفعها ويجعلها معلَّقة في الهواء، وسرعة سقوطها بطيئة للغاية ما يجعل إمكانية إيقافها سهلة.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

لماذا الغيوم لونها أبيض؟

ماهو السر وراء تكون غيوم ستراتوسفير القطبية!

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا لا تسقط الغيوم ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول