محليات سعودية

مبتعثة سعودية تصنع يد ثلاثية الأبعاد تحاكي الحقيقية وجامعة أمريكية تكرمها

تمكّنت المبتعثة السعودية زهور يماني من تصنيع يد ثلاثية الأبعاد (3D printed prosthetics arm) لمبتوري الأطراف بتقنية عالية وفي مدة قليلة وبتكلفة أقل من الأطراف الصناعية الأخرى الموجودة حالياً بالسوق، وتحاكي يد الإنسان الطبيعي في الشكل والوظيفة.

سعودية تصنع يد ثلاثية الأبعاد

ووفقاً لما تم نشره في شبكة أول سعودي، فقد قالت زهور، أن فكرة مشروع تخرجها جاءت بعد أن أجرت عدة بحوث، حيث وجدت أن هناك ما يزيد عن 1500 طفل في الولايات المتحدة الأمريكية يولدون مبتوري اليد، كما أن اليد الصناعية تكلف العائلة الواحدة التي لديها طفل مبتور اليد أكثر من مليون دولار إلى أن يكبر، وذلك لأن حجم الطفل يتغير كلما كَبُرَ في العمر، فبالتالي يحتاج ليد صناعية أخرى كل سنة أو سنتين، أما اليد الصناعية ثلاثية الأبعاد فتكلف العائلة 50 ألف دولار فقط لحين يكبر الطفل.

سعودية تصنع يد ثلاثية الأبعاد

زهور قدمت مشروع تخرجها (اليد الصناعية ثلاثية الأبعاد) بجامعة Florida institute of technology وحصلت بهذا المشروع على ثلاث جوائز تميز، وتفوقت على جميع مشاريع طلبة الهندسة بالجامعة.

سعودية تصنع يد ثلاثية الأبعاد

وقد حصلت على المركز الأول في تخصصها (هندسة الطب الحيوي) على مستوى الجامعة، كما ونالت المركز الأول في مجال التخصصات المشتركة بمشروع واحد على مستوى الجامعة، وظفرت أيضاً بكأس من رئيس الجامعة (President’s cup Award) نظير فوز مشروعها بالمركز الأول على جميع تخصصات الهندسة والبحوث المشاركة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ماشاء الله تبارك الله
    هذي الإنجازات إلي ينرفع فيها الراس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى