ما الفرق بين الكائنات ذوات الدم البارد والدم الحار؟

في علوم الأحياء، كثيرًا ما يتردد على مسامعنا الكائنات ذوات الدم البارد والدم الحار. يُعتبر هذان المصطلحان الأساس في تصنيف الكائنات الحية، وبناءًا عليهما تم تكوين العديد من الفصائل. فماذا تعرف عن ذوات الدم البارد والدم الحار؟

حيوانات

 

ما الفرق بين ذوات الدم البارد والدم الحار في الكائنات الحية؟

الكائنات ذوات الدّم البارد هي تلك التي لا يُمكنها تنظيم درجة حرارة جسمها الداخلي وفقًا للمطلوب، وتستمر بتغيير درجة حرارتها وفقًا للتغيرات في درجة حرارة البيئة الخارجية، كالزواحف والأسماك.

ذوات الدم البارد

في حين أن الكائنات ذوات الدم الحار هي تلك التي تمتلك نظام داخلي لتعديل الحرارة والحفاظ عليها بحيث لا تتأثر أجسامها بتغيرات الحرارة في البيئة الخارجية.

ذوات الدم الحار

مواضيع ذات علاقة
1 من 158

على سبيل المثال، إن كان الجو باردًا في الخارج، فإن جسم الحيوانات ذوات الدم الحار يُحاول التكيّف وفقًا للحالة الخارجية وخلق درجة حرارة داخلية تُوفر الدفء للجسم، والعكس بالعكس.

من ناحيةٍ أخرى، لا تستطيع الحيوانات ذوَات الدم البارد الحفاظ على حرارة أجسامها مع تقلبات الطقس، وتتغير درجة حرارة جسمها مع تغير الحرارة في البيئة الخارجية.

على أساس القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية، تم تقسيم الكائنات الحية في هاتيْن الفئتيْن -دم بارد ود حار. وتُسمى ظاهرة الحفاظ على هذه الدرجة بالتوازن الحراري Thermal Homoeostasis في الكائنات الحية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل الأسماك تنام بشكل مختلف عن الكائنات الأخرى؟

على خلاف الكائنات الأخرى.. حليب فرس النهر وردي اللون، لماذا؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ