اتصالات و تقنية

تطبيق ذكي يُخبرك بما إذا كنت مُصاب بانفصام الشخصية!

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يزداد تأثيرها في جوانب الحياة المُختلفة، ولا يُستثنى من ذلك مجال الصحة، بحيث بدأ باحثون أرجنتينيون في تطوير تطبيق على الهاتف الذكي يُمكنه أن يساعد على تشخيص مرض انفصام الشخصية من خلال تحليل خطاب المريض.

تطبيق ذكي يُخبرك بما إذا كنت مُصاب بانفصام الشخصية

تطبيق ذكي يُخبرك بما إذا كنت مُصاب بانفصام الشخصية!

ولتعلُّق الأمر مباشرة بالطب النفسي، يعمل الدكتور دييغو فرنانديز سليزاك، باحث المجلس الوطني للبحوث العلمية والتقنية (CONICET) في معهد البحوث بعلوم الكمبيوتر (ICC)، على قضايا الذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب.

لا يزال التطبيق في مرحلة النموذج المبدئي، يقول سيلزاك: “إن الحصول على البيانات من خلال الأطباء النفسيين أمر ضروري لتطوير التطبيق”. إذ يتواصل سليزاك مع أطباء نفسيين في مختلف المؤسسات؛ لكي يكون بإمكانهم استخدام التطبيق لإجراء مقابلات مع المرضى؛ ومن ثم يتم الاستفادة من هذه البيانات، لتحليلها بهدف تحسين القدرة التنبؤية للتطبيق.

يسجل هذا التطبيق الكلام، ثم يحلل تلقائياً ويكشف احتمال معاناة مرض انفصام الشخصية من خلال أنماط خطاب (عدد الأفعال التي يستخدمها المتكلم، والاتساق الخطابي). وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام هذه التقنية لاختبارات الانتحال أو كشف الكذب.

تطبيق ذكي يُخبرك بما إذا كنت مُصاب بانفصام الشخصية

جدير بالذكر أن الفكرة نشأت في عام 2014، بحيث قام فريق بقيادة سليزاك بنشر ورقة، بالتعاون مع فريق آخر من كولومبيا، على تحليل الخطاب لـ34 مريضاً، يقول: “لقد قمنا بدراسة نصوص مرضى الفصام المحتملين، في المقابلات التي أجراها معهم الأطباء النفسيون”.

في تلك المقابلات، لم يتمكن الأطباء النفسيون الأميركيون من تشخيص المرضى إلى ما بعد وصف حالاتهم بأنها “خطر سريري كبير”؛ لأن تشخيص الفصام يتطلب متابعة مدة أشهر من المقابلات والبروتوكولات، إلا إذا كان المريض الذي يبدأ العلاج في حالة متقدمة بالفعل.

يضيف سيلزاك: “ما قمنا به في تلك المقابلات كان لتطوير تحليل تلقائي للنصوص وتحديد الرسائل من خلال خصائص معينة، والتنبؤ بالمرضى الذين يعانون مخاطر عالية قبل إصابتهم بالفصام”.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى