اتصالات و تقنية

تقنيات قديمة لكنها مستخدمة في بعض الأماكن

على الرغم من التطور التقني الذي شهده العالم، إلّا أننا سنجد بعض الشركات أو المؤسسات التي ما زالت تستخدم تقنيات قديمة في أداء وظائفها، وفي هذا المقال سنعرض بعض هذه المؤسسات والشركات.

استخدام ناسا لجهاز قديم في بعض اختباراتها

ناسا

ناسا هي وكالة فضاء تابعة للحكومة الأمريكية، وتُعتبر ناسا الوكالة الرائدة في مجال الفضاء، ولكن هناك نقطة تحدّث عنها المصدر بأن ناسا في عام 2011 كانت تستخدم لوحة إلكترونية في أحد أجهزتها الخاصة ببعض الاختبارات تعود للعام 1981م، وهي Intel 8086 Chip.

قد يقول البعض بأنه بما أن الجهاز ما زال يعمل فما المشكلة؟! المشكلة حصلت في أن ناسا قامت بشراء هذه القطعة من موقع eBay مما جعل الأمر يبدو خطيرًا نوعًا ما.

ناسا

جهاز الخدمة السرية الأمريكي يستخدم جاهز من ثمانينات القرن الماضي

الخدمة السريّة

جهاز الخدمة السرية الأمريكي مسؤول بشكل رئيسي عن حماية كبار الشخصيات في أمريكا، لذلك تتطلب مهامه الكثير من الأعمال التجسسية، ولكن في عام 2010م، تم الكشف عن جهاز قديم للغاية يتم استخدامه في أداء بعض الوظائف التابعة للجهاز، كما أن الجهاز تم تصنيعه في عام 1987م.

لم يتوقف الأمر على قِدم الجهاز، بل إن الجهاز لا يؤدي عمله على أكمل وجه حسبما ذكر المصدر، فالجهاز يعمل فقط 60% من الوقت. ولكن يبدو بأن الأمور تغيرت منذ عام 2010م، فهناك مخططات لتطوير الجهاز كانت قد وضِعت.

الخدمة السريّة
الصور هذه لا تخص الجهاز نفسه، وذلك لسرية التنظيم التابع له، ولكنه مشابه له.

مستشفى خاص بقدامى المحاربين ما زال يستخدم نظام دوس

تقنيات قديمة

في أمريكا، هناك مستشفيات خاصة بقدامى المحاربين في الجيش الأمريكي تحت اسمها “VA”، وفي أحد هذه المستشفيات، وتحديدًا في كنساس، كان نظام الحجوزات يعمل على نظام تشغيل DOS وهو نظام قديم لا يحتوي على الرسومات التي عهدناها في أنظمة ويندوز أو الماك.

ما جعل أوراق هذا الملف تنفتح هو رسالة من مدير المستشفى، حيث أعلم فيها سيناتور أمريكي بأن النظام لم يعد مؤهلًا للعمل، حيث شعَر بأن النظام يفقد بعض البيانات الخاصة بالمرضى.

مكتب حقوق الطبع والنشر ما زال يستخدم أشرطة الفيديو القديمة

مكتب حقوق الطبع

مكتب حقوق الطبع والنشر في أمريكا هو المكان الذي يتم فيه تخزين الأفلام والمسلسلات الأمريكية بهدف حفظ حقوقها في المستقبل وبهدف حفظها للأجيال القادمة، ولكن المصدر ذكر أمر غريب بشأن طريقة حفظ المكتب لهذه الأفلام والمسلسلات.

الطريقة التي يتّبعها المكتب هي أشرطة Betacam، وهي أشرطة ذات جودة أفضل من أشرطة VHS ولكنها تبقى طريقة رجعية نوعًا ما.

مكتب حقوق الطبع
هكذا تم إرسال مسلسل Orange Is The New Black إلى المكتب !!

نظام دفع الرواتب في البنتاجون من القرن الماضي

البنتاغون

قد تكون هذه النقطة هي الأغرب بين النقاط الأخرى، حيث أن المصدر يذكر بأن النظام البرمجي الخاص بدفع الرواتب في البنتاجون الأمريكي مبني بلغة COBOL، والتي تعتبر من أقدم لغات البرمجة على الإطلاق.

النظام تمت برمجته في ستينات القرن الماضي، ووصل عدد أسطر الأكواد الخاصة به إلى قرابة 7 مليون سطر برمجي، لذلك أي خطأ أو تعديل قد يتطلب الكثير من العمل.

وفي أحد المرات التي فشِل فيها النظام، هي عندما تم استدعاء أحد جنرالات الجيش الأمريكي من التقاعد للعمل في حرب العراق، ولكن النظام لم يقم بإعادة صرف الراتب لهذا الجنرال بشكل آلي كما هو مفترض.

أوراق التقاعد الخاصة بالحكومة الأمريكية يتم التعامل معها بشكل يدوي

التقاعد

في أمريكا أيضًا، هناك 28 ألف خزنة لملفات الموظفين المتقاعدين في أمريكا، ويتم ترتيب هذه الملفات في منطقة جبلية في بنسلفينيا في أمريكا.

صحيح أن هذه الملفات الخاصة بالموظفين المتقاعدين يتم تخزينها بشكل تقني للوصول إليها عن طريق الإنترنت، إلّا أن هذا لم يمنع من استمرار نظام متباعة الملفات وتسجيل البيانات باليد.

التقاعد

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى