تدري ليه الصرصور ينقلب على ظهره بعد ما يموت؟


الصرصور

قد يكون الأمر مألوفًا عند الكثيرين، فأي شخص قد يكون مرّ في موقف احتاج أن يقتل فيه الصرصور عن طريق رشّه بالمبيد الحشري على سبيل المثال، ولكن الغريب هو أن الصراصير دائمًا تنقلب على ظهرها عند موتها، لماذا يحصل هذا؟ تابع معنا المقال.


اعلان





سبب انقلاب الصرصور على ظهره

عادةً ما نقتل الصراصير باستخدام المبيدات الحشريّة، وعند تعرّض أي صرصور للمبيد الحشري، فإن جهازه العصبي يتعطّل مباشرة، أو على الأقل يصاب بتشنّجات شديدة مما يؤدي لإيقاف سيطرته على عضلاته.

بعدما عرفنا تأثير المبيد الحشري على الصراصير، الآن تأتي الخطوة الثانية التي ستجعل الصرصور ينقلب على ظهره، وهي أنّ أي صرصور يتعرّض لهذه المبيدات، فإنه يقوم برمي نفسه على جنبه لعدم قدرة سيقانه على رفعه، ومع وجود اختلال في عضلاته ومركز الجاذبية أثقل في ظهره، يميل الصرصور للإنقلاب على ظهره مباشرة.

وهناك حالات تشنّج قوية قد تسبب ارتعاش في سيقان الصراصير، مما يجعلها تقفز في الجو قبل موتها، ومع قفزها تعود للأرض على الجزء الأثقل من جسمها والذي يتركّز في الظهر.

المصادر: 1 – 2

تعليقات 1

  1. أظن أن المبيدات الحشرية تستهدف الجهاز التنفسي و ليس العصبي.حيث أنها تطلق مادة لاصفة تغلف جسد الصرصور مما يغلق فتحات التنفس التي تتواجد على جوانب الصرصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تدري ليه الصرصور ينقلب على ظهره بعد ما يموت؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول