جزء في دماغك يجعل الوجبات السريعة لا تقاوم.. تعرف عليه


عندما تظهر قطعة من الدونات أمامنا، فإنه يستحيل علينا مقاومتها، وبالمثل مع باقي الوجبات السريعة الأخرى. الآن، فقد اكتشف العلماء جزء من الدماغ يجعل الوجبات الخفيفة والسريعة تبدو لا تقاوم، وقد وجدوا أيضاً نفس الجزء هو المسؤول عن إيقاف الناس من الانغماس في تلك الوجبات. في المستقبل، فإن الباحثين يأملون على إيجاد طُرق لتفعيل هذا الجزء وجعلنا نمتنع عن التهام هذه الوجبات اللذيذة.

الوجبات السريعة


اعلان





جزء في دماغك يجعل الوجبات السريعة لا تقاوم.. تعرف عليه

قام فريق من جامعة إلينوي في شيكاغو، بتدريب الفئران على الضغط على رافعة من أجل الحصول على حبيبات السكر، وكانت هذه الفئران تتوقف عن الضغط عندما تتلقى إشارة معينة. وقد فسر العلماء، بأن القدرة على وقف الضغط تعتمد على نشاط في منطقة في الدماغ تسمى “القشرة الأمامية الجبهية الوسطى” (mPFC)، وهي منطقة ترتبط بالسيطرة على السلوك.

حيث وُجد في هذه المنطقة خلايا عصبية تتفاعل عندما تضغط الفئران على الرافعة.

الوجبات السريعة

هذا يشير إلى أن هذا الجزء من الدماغ يلعب دوراً في كلا النوعين من السيطرة. عندما تم إيقاف نشاط mPFC مؤقتاً باستخدام المخدرات، تقلصت بشدة قدرة الفئران في الضغط على الرافعة. هذه النتائج تشير إلى أن نشاط mPFC يلعب دوراً حاسماً في الرقابة والتحكم في السلوك.

لمعرفة كيف تسيطر mPFC على السلوك، فقد درس الباحثون منطقة أخرى من الدماغ  تتلقى الأوامر من منطقة mPFC.

قشرة أمام جبهية

هذه المنطقة يطلق عليها اسم النواة المتكئة (NAc)، وهي التي ترتبط مع مجموعة واسعة من السلوكيات، مثل التغذية، والجنس، وتعاطي المخدرات. وعندما تم حظر التواصل بين mPFC والنواة المتكئة، كانت الفئران غير قادرة على التحكم بسلوكها في الاختيار عندما تتلقى إشارة التوقف.

قالت الدكتورة جيمي رويتمان، المُعدة لهذه الدراسة من جامعة إلينوي في شيكاغو، بأنها تأمل بأن هذا الاكتشاف يساعد العلماء في إيجاد وسيلة لوقف الأكل المتهور.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جزء في دماغك يجعل الوجبات السريعة لا تقاوم.. تعرف عليه

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول