علوم و فضاء

هذا ما سيحدث للأرض إذا لم يكن كوكب المشتري موجود!

ربما يتساءل البعض ما الشيء المهم في كوكب المشتري اتجاه كوكب الأرض؟ وكيف يكون المشتري ذو أهمية لنظامنا الشمسي؟

فائدة كوكب المشتري للأرض

هذا ما سيحدث للأرض إذا لم يكن كوكب المشتري موجود!

المشتري يقع على مسافة بعيدة من كوكبنا، لكن وظيفته داخل نظامنا الشمسي ضرورية. وكوكبنا ربما لم يكن موجوداً من دون المشتري.

فائدة كوكب المشتري للأرض

لكن كيف ذلك؟ حسناً، نظامنا الشمسي هو غريب جداً، وذلك لأن معظم النجوم الأخرى لديها كواكب كبيرة خاصة بها مثل المشتري تدور حولها لكن بشكل قريب. وإن هذا المشتري له دور كبير في حماية الكواكب الصغيرة التي تدور حول الشمس بما في ذلك الأرض والمريخ والزهرة عطارد.

المشتري والأرض

بشكل عام فإن الكويكبات والمذنبات تسير باتجاه جاذبية الشمس، وهذا يعني أنها سوف تدور حول الشمس بشكل قريب، وفي هذه الحالة فإن الأرض ستكون في خطر كبير من التصادم مع هذه الكويكبات وربما تتعرض للدمار بسبب ذلك، لكن مع وجود كوكب المشتري الذي يعتبر الحامي لنا، فإن الكويكبات الصغيرة والمذنبات التي تدخل نظامنا الشمسي يتم سحبها بعيداً عنا نحو المشتري وبالتالي فإنها تصطدم به.

المشتري والأرض

بالنظر إلى العقود السابقة فإن المشتري يتعرض إلى تصادمات مستمرة من الكويكبات الصغيرة الأخرى. مؤخراً، في 17 مارس 2016 تم التقاط صورة لكوكب المشتري وهو يتعرض لاصطدام جسم خارجي، وقال العلماء بأن مثل هذه الاصطدامات تحصل من مرة إلى 5 مرات في الشهر، وهذا ما يفسر أنه لولا وجود المشتري لتوجهت تلك الأجسام الخارجية مباشرة نحو الأرض والمريخ والكويكبات الصغيرة واصطدمت بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى