اتصالات و تقنية

أغلى 10 أسماء نطاقات المواقع “دومينات” التي تم بيعها على الإطلاق!

في 9 أغسطس 1995، حيث بدأ جنون الإنترنت، أصبح لأسماء نطاقات المواقع قيمة عندما أصبحت شركة الإنترنت Netscape شركة عامة. بحلول نهاية اليوم الأول من التداول، بلغت قيمة الشركة ما يقارب 3 مليارات دولار، حيث منحت المواقع ما يُعرف اليوم بالامتداد الأشهر dot-com.

نطاق موقع

كان لامتداد dot-com تأثير كبير على أسعار نطاقات المواقع. وبعد أكثر من عقديْن من الزمن، لا تزال أسماء النطاقات تعتبر استثمارًا حكيمًا، حتى بعد أخذ الأسماء الشهيرة.

في هذا المقال، نستعرض قائمة بأغلى أسماء نطاقات المواقع على الإطلاق، وكيف أصبحت ذات قيمة مرتفعة للغاية!

 

كيف تختار أسماء نطاقات المواقع “Domains” الأفضل؟

امتداد نطاقات المواقع

 

هناك امتداد واحد لأفضل نطاقات المواقع ، وهو com.

لقد عانى امتداد com. على مدار السنين بسبب محاولة العديد من امتدادات أسماء النطاقات إزالة هذا الامتداد عن الصدارة. اليوم، يُعتبر الامتداد com. الأكثر استخدامًا بنسبة 47% من جميع مواقع الويب.

مع هذه القوة والوصول، يجب اعتباره دائمًا أولوية عند تسجيل اسم النطاق. في حين أن هناك امتدادات نطاقات أخرى مثل net. أو org. ، لكن com. هو الأكثر شهرة بين الجميع.

 

أفضل أسماء نطاقات المواقع القصيرة والبسيطة

عندما يتعلّق الأمر بمبيعات أسماء النطاق، فإن الأقصر دائمًا أفضل. عادةً ما تكون النطاقات الأكثر قيمة هي تلك التي تتألف من ثلاثة إلى أربعة حروف، باستثناء نطاق المستوى الأعلى TLD.

لكن القاعدة العامة هي أن أسماء النطاقات التي تحتوي على ما يصل إلى 10 أحرف قد تستحق العناء كذلك. الأفضل أن يكون اسم النطاق بسيطًا عبر تجنّب استخدام علامات ترقيم أو شرطات سفلية أو واصلات. وعلى الرغم من أن القاعدة العامة تنص على استثناء الأرقام، لكن هناك حالات نادرة لنطاقات شهيرة مثل 9gag.com.

 

اسم النطاق سهل الحفظ وقابل للنجاح

في أواخر التسعينيات، عندما بدأ جنون مبيعات نطاقات المواقع عبر الإنترنت، كان الكثيرون متأكدين أن أي اسم نطاق مؤلّف من 3 – 4 حروف سيكون ناجحًا وسيجعلهم أغنياء! لكنهم كانوا مخطئين في ذلك.

فأسماء النطاقات التي لا تعكس قيمة أو معنى معيّن ليست ذات أهمية، بل إنها تُنسى ولا يُمكن ربطها بشيء ما وتفقد علامتها التجارية.

يُستثنى من هذه القاعدة بعض أسماء النطاقات العشوائية التي يصل سعرها إلى مستويات استثنائية في ظروف معيّنة، لكن ذلك لا يعني تعميم قاعدة العشوائية، بل الأفضل هو اختيار ام نطاق يعكس قيمة ما ويُربط في أذهان الناس.

 

الأسماء الوصفية يُمكن أن تعمل في تسمية نطاقات المواقع

هذه القائدة تُعتبر استثناءًا عن قاعدة إبقاء الاسم قصيرًا وبسيطًا. إذ يُمكن أن تكون الأسماء الوصفية كبيرة وطويلة، لكنها تعكس مصطلحًا شائعًا وله قيمة معيّنة، مثل اسم النطاق carinsurance.com، وهو أحد أغلى النطاقات التي تتألف من 12 حرفًا تم بيعها على الإطلاق!

 

الأخذ بعين الاعتبار حقوق النشر والتأليف وشروط العلامات التجارية

قبل شراء أي اسم نطاق، يجب التحقق من أنك لا تنتهك أي علامات تجارية موجودة أو حقوق نشر أخرى. إذ يجب ألا تدخل استثمارًا مطلقًا دون البحث عن شركات سابقة مسجّلة بنفس الاسم.

 

أغلى 10 أسماء نطاقات المواقع في كل العصور !!

نطاقات المواقع

 

Business.com – بسعر 345$ مليون

مبلغ 7.5 مليون دولار الذي تم إنفاقه على شراء موقع business.com في عام 1999 يضعه في قائمة أكبر مبيعات اسم النطاق في التاريخ. لكن في ذلك الوقت، لم يكن أحد يتخيل أن هذا المجال ستتضاعف قيمته 47 مرة في فترة 8 سنوات فقط.

ارتفعت قيمة النطاق business.com بعد أن حاولت داو جونز ونيويورك تايمز شراء النطاق في السنوات التالية لعام 1999. وفي عام 2007، تم بيع النطاق لشركة RH Donnelly مقابل 345 مليون دولار.

مع ذلك، فإن بيع اسم النطاق هذا لم يجلب الكثير من الحظ للمشتري. أعلن ثالث أكبر ناشر على شبكة الإنترنت Yellow Pages في الولايات المتحدة إفلاسه بعد عامين فقط من شراء النطاق.

 

LasVegas.com – بسعر 90$ مليون

تم شراء هذا النطاق في 2005 من قبل VEGAS.com، LLC التي أرادت إقران النطاقين للتأكد من أن كلا المصطلحين يوجّهان حركة المرور عبر الإنترنت إلى وكالة السفر في لاس فيجاس. يضمن البيع الهائل البالغ 90 مليون دولار أن يتم تذكره دائمًا كواحد من أغلى عمليات شراء أسماء النطاقات على موقع الويب.

وافق المالك السابق للنطاق، ستيفنز ميديا​​، على عقد بدأ بدفعة أولية قدرها 12 مليون دولار. المبلغ المتبقي لبيع هذا النطاق مستحق الدفع حتى عام 2040.

 

CarInsurance.com – بسعر49.7$ مليون

تصدرت QuinStreet، وهي شركة تسويق رأسي ووسائل إعلام عبر الإنترنت من كاليفورنيا، عناوين الأخبار في نهاية العقد الماضي مع أغلى عمليات شراء أسماء نطاقات على الإطلاق.

في فترة 13 شهرًا فقط، حصلت الشركة على ثلاثة أسماء نطاقات ضخمة في عالم التأمين، وبلغت ذروتها في شراء CarInsurance.com في 8 نوفمبر 2010

كان هذا النطاق بالفعل موقعًا مربحًا للغاية للمستهلكين للبحث والتسوق من أجل بوالص التأمين على السيارات، مما جعله جوهرة تاج QuinStreet. بهذه الشراء الفردي، عززت الشركة مكانتها كشركة رائدة في السوق في التأمين عبر الإنترنت في الوقت الذي كان فيه التسوق عبر الإنترنت ينطلق.

 

Insurance.com – بسعر 35.6$ مليون

مشتريات QuinStreet الأخرى تحتل المركز الثالث والرابع في قائمة أفضل مبيعات اسم النطاق.

تم الحصول على النطاق الثاني من نطاقات التأمين الثلاثة التي اشترتها QuinStreet مقابل 35.6 مليون دولار في أغسطس 2010، جنبًا إلى جنب مع جميع أصول وسائل الإعلام والتكنولوجيا التي يمتلكها موقع Insurance.com بالفعل.

على غرار CarInsurance.com، تم اعتبار هذه المنصة عبر الإنترنت ذات قيمة لأنها كانت وجهة شهيرة لمقارنة أسعار التأمين على السيارات والتأمين الصحي والتأمين على الحياة والتأمين على المنازل والمستأجرين.

 

VacationRentals.com – بسعر 35$ مليون

لم تكن السياحة شعبية كما هي في العصر الحديث للإنترنت، مع طرق لا حصر لها للترويج والاستكشاف والعثور على أفضل الصفقات الممكنة لتلبية احتياجات السفر الخاصة بك. ربما ليس من المستغرب أن يكون أحد أغلى خمسة أسماء نطاقات المواقع للبيع على الإطلاق يتعلق بإيجارات العُطل والإجازات.

على عكس بعض الأسماء البارزة الأخرى في قائمة أسماء النطاقات هذه، تم شراء VacationRentals.com فقط لمنع منافس آخر من انتزاعها أولًا.

كان ذلك في عام 2009، وتمكن Brian Sharpies، الرئيس التنفيذي لشركة HomeAway، من التسلل وشراء النطاق بعد أن اكتشف أن شركته المنافسة Expedia كانت تخطط للقيام بذلك. قبل الشراء، كان موقع VacationRentals.com نشطًا بالفعل ويمثل الآن سوقًا لصفقات السفر وقضاء العطلات في جميع أنحاء العالم.

 

PrivateJet.com – بسعر 30.1$ مليون

هذا هو المجال الوحيد في قائمة أغى أسماء نطاقات المواقع الموجّه بالكامل نحو أغنى الأغنياء، حيث يقدم خدمة تأجير الطائرات النفاثة الفاخرة لرحلات الأعمال العالمية. يبدو من المناسب إذن أن شرائه في عام 2012 يعتبر أعلى بيع نقي لاسم مجال في التاريخ!

تم شراء نطاق PrivateJet.com مقابل 30.1 مليون دولار بواسطة Nations Luxury Transportation، LLD، وهي شركة مقرها أتلانتا تقدم خدمات السفر.

تم شراؤه من شركة دونت لوك Media.com القابضة للملكية الفكرية، على أمل أن يساعد الموقع الجديد في جذب عملاء من أصحاب الثروات العالية.

 

Voice.com – بسعر 30$ مليون

Voice.com هو أحدث بيع لاسم نطاق في القائمة بعد ما بدا وكأنه بدون عمليات استحواذ لمدة نصف عقد. تم بيعه إلى Block.one، وتصدر بسهولة قائمة أغلى أسماء النطاقات في عام 2019.

ما يُميّز اسم النطاق Voice.com أنه أغلى اسم نطاق خاص تم الإعلان عنه علنًا. فباقي أسماء نطاقات المواقع في القائمة كانت عبارة عن أعمال تجارية على الويب قبل بيعها. لكن موقع Voice.com لم يكن موقعًا تشغيليًا قبل شرائه.

 

Internet.com – بسعر 18$ مليون

لقد ذكرنا كيف انطلقت QuinStreet في جنون الشراء في عام 2009 مع مشترياتها من أكبر المجالات القائمة على التأمين والتي تحتل المرتبة الأولى في الخمسة الأوائل على الإطلاق. لكن هذه ليست القصة كاملة.

اشترت الشركة أيضًا أحد أفضل أسماء النطاقات Internet.com، مقابل 18 مليون دولار نقدًا. كان عدد من أسماء النطاقات البارزة الأخرى جزءًا من الصفقة، بما في ذلك InternetNews.com و ServerWatch.com و Webopedia.com و Developer.com وغيرها.

كان البائع هو WebMediaBrands، المزود العالمي للأخبار والمعلومات الأصلية التي أرادت بيع أسماء النطاقات من أجل تعزيز صافي رصيد الشركة والتركيز على أفكار أعمالها الأساسية.

 

360.com – بسعر 17$ مليون

الموقع الوحيد صاحب عنوان URL المستند إلى الأرقام في قائمة أغلى أسماء نطاقات المواقع، وأحد النطاقات النادرة من نوعها التي تمكنت من جلب أموال كبيرة.

تم البيع في عام 2015، عندما قرر الرئيس التنفيذي لشركة Qihoo Zhou Hongyi إنشاء علامة تجارية جديدة من شأنها توحيد جميع منتجاته وخدماته وتضمينها. كلفت هذه الخطوة الجريئة 17 مليون دولار.

تم بيع النطاق نفسه من قبل شركة الاتصالات العملاقة فودافون التي قامت في السابق بإنشاء هاتف يحمل نفس الاسم. وبينما أصبحت النطاقات المستندة إلى الأرقام أقل شهرة في الغرب، كان الاستحواذ خطوة رائعة لشركة موجهة أساسًا نحو السوق الصينية.

 

Insure.com – بسعر 16$ مليون

من الأفضل أن تنتهي القائمة بـ QuinStreet – الشركة التي تهيمن على قائمة أسعار النطاقات مع 4 من أصل 10 أعلى مبيعات على الإطلاق في فترة 13 شهرًا فقط.

كان Insure.com أول عملية شراء لهم في عام 2009. وقد أدى البيع إلى رفع قيم النطاق المستقبلية بعد العام الأول من الركود العظيم.

تميّز موقع Insure.com عن المجالات الكبيرة الأخرى مثل insurance.com من خلال تقديم أكثر من مجرد منصة لمتابعة صفقات التأمين الجديدة. كما قدّم مقالات وعروض أسعار وأخبار تتعلق بهذا القطاع من الصناعة. ساعدت هذه المعلومات المفيدة في تأمين مكانه كواحد من أغلى النطاقات.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

مواقع الإنترنت الأكثر شعبية وزيارة على الإطلاق!

ما الفرق بين النطاقات .com و .net و .org؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى