لماذا يبدأ العام الدراسي في شهر سبتمبر؟

في كثيرٍ من دول العالم، عادةً ما يعود الطلاب إلى المدارس مع بداية السنة الدراسية في شهر سبتمبر بالتحديد. وحيث أنه بدأ العام الدراسي بالفعل في معظم دول العالم تقريبًا، فهل تعرف السبب خلف اختيار شهر سبتمبر بالتحديد لبداية المدارس؟

السنة الدراسية

 

لماذا يبدأ العام الدراسي في شهر سبتمبر بالتحديد؟

السنة الدراسية

هناك سبب تاريخي خلف تحديد شهر سبتمبر. فحتى عام 1880، لم يكن التعليم إلزاميًا في المملكة المتحدة. آن ذلك، كان الأطفال يعملون مع أهلهم في الحقول والمزارع لمساعدتهم من الناحية المادية، وعندما زادت شعبية المدارس وزاد الإقبال عليها، كان على المسؤولين اختيار توقيت يتناسب مع عمل الأُسر المزارعة التي كانت تُمثّل الأغلبية في ذلك الوقت، لتشجيعهم على إرسال أطفالهم للمدرسة.

باولا كينغ، عضو الرابطة التاريخية في المملكة المتحدة، علّقت على اختيار هذا التوقيت بالتحديد لبدء العام الدراسي بأنه جاء ليُواكب الموسم الزراعي الذي كان يُشارك به الأطفال. وحيث أن الأعمال في الحقول تقل في فصل الشتاء فلم تكن هناك حاجة كبيرة لوجود الأطفال في الحقل، وكان مقبولًا أن يتغيّبوا عن أعمال الزراعة ويُرسلوا إلى المدارس في فترة النهار.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬714

العام الدراسي

ومع بدء ارتفاع درجات الحرارة، تبدأ الحاجة لعودة الأطفال إلى الحقول وتواجدهم باستمرار لقطف المحصول ورعاية الماشية، وذلك مع نهاية شهر مايو من كل عام، وهو ما يُصادف نهاية السنة الدراسية غالبًا في معظم دول العالم.

منذ ذلك الوقت، والعام الدراسي يبدأ عادةً مع بداية فصل الخريف وحتى نهاية فصل الربيع. هذا التوقيت لا يقتصر فقط على المملكة المتحدة، إنما يُعمّم في كافة دول العالم تقريبًا.

من الأسباب الأخرى التي وحّدت بدء العام الدراسي بشهر سبتمبر، أن اختيار توقيت مختلف، كأن تبدأ السنة الدراسية في فصل الصيف، سيزيد التكلفة على قطاعات التعليم من حيث توفير وسائل تهوية مناسبة، وزيادة مساحة الفصول أو عددها لصعوبة استقبال عدد كبير من الطلاب في مساحة ضيقة وأجواء حارة.

وعلى الرغم من التطور الكبير والتحوّل في المجتمعات الحديثة الذي جعلها تعتمد على طُرق أخرى لتحقيق الربح عدا الزراعة، لكن توقيت بدء السنة الدراسية لم يتغيّر على الرغم من ذلك، ولا زال شهر سبتمبر حتى اليوم يُعتبر بداية العام الدراسي، وينتهي عادةً في شهر مايو أو يونيو من كل عام.

 

المصدر

لماذا سن تقاعد الموظفين يكون في الـ60 من العمر؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ