لماذا تدور الأعاصير عكس عقارب الساعة في الشمال والعكس في الجنوب؟


من السمات البارزة لأي إعصار أنه يدور بشكل مخروطي أثناء تحركه. ويرجع السبب في ذلك إلى الضغط المُنخفض في وسط العاصفة “العين”. لكن هناك سمة أخرى بارزة ينتبه إليها من تتبع حركة الأعاصير من قبل! فهي تدور في عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، بينما تدور بالاتجاه المُعاكس في نصف الكرة الجنوبي.

حركة الإعصار


اعلان





ما علاقة تأثير “كوريوليس” بحركة الأعاصير ؟

حقيقة علمية لا يختلف عليها أحد أن حركة اتجاه دوران الأعاصير والعواصف المدارية تختلف حسب مكان وقوعها، إما في النصف الشمالي أو الجنوبي للكرة الأرضية. ويرجع ذلك إلى عامل فيزيائي يُسمى “تأثير كوريوليس”، والذي توصَّل إلي العالم الفرنسي “غوستاف كوريوليس” في القرن التاسع عشر الميلادي “سنة 1835م”.

حركة الإعصار
“تأثير كوريوليس”

ويُمكن شرح تأثير كوريوليس كالتالي: مثل الأسطوانة، تدور الأرض بسرعة مختلفة عند خط الاستواء مما تفعله في القطب الشمالي. وتنطبق نفس النظرية على أي شيء يدور على الأرض، حيث أن الحافة الخارجية لشيء ما تدور دائمًا أسرع من الحافة الداخلية.

ولتوضيح النظرية بشكلٍ أبسط، إن وضعتَ رخامة وسط طبق مسطَّح ثم حاولت دفع الرخامة إلى حافة الطبق، فإن الرخام يتحرك بخطٍ مستقيم طالما أن الطبق ثابت. لكن إن كان الطبق يدور بطريقة مخروطية، فإن الرخام يتتبع نمط منحني بينما يتجه إلى الحافة.

حركة الإعصار

فالرياح التي تمر من وإلى القطبين الشمالي والجنوبي وخط الاستواء تخضع لنفس هذه النظرية. تخيَّل لو أن شخصًا ما كان يقف في القطب الشمالي ورمى كرة بعيدًا بما فيه الكفاية لتصل إلى شخصٍ ما يقف في خط الاستواء. ما سيحدث أن الكرة لن تصل إلى ذلك الشخص الذي يقف عند خط الاستواء لأنها لن تتحرك بطريقة مستقيمة، إنما ستكون منحنية لأن المنطقة الاستوائية تتحرك أسرع من القطب الشمالي. ما يعني أن الكرة سينتهي بها المطاف غرب الكرة الأرضية في منطقة ما من المحيط الهادئ!

نفس الشيء سيحصل لو قام أحدٌ ما بإلقاء كرة من النصف الجنوبي للكرة الأرضية إلى الشمال، عدى عن أن الكرة سينتهي بها المطاف شرق المنطقة المقصودة. الآن يُمكنك تخيُّل ما سبق على نطاق أوسع، هذا ما يحدث للرياح التي تنتقل من وإلى القطبيْن.

حركة الإعصار

ففي النصف الشمالي للكرة الأرضية، الرياح التي تتحرك للشمال تنحرف لناحية الشرق، والرياح التي تتحرك للجنوب تنحرف ناحية الغرب. وفي النصف الجنوبي، تتحرك الرياح التي تسير باتجاه خط الاستواء شرقًا، بينما التي تسير باتجاه القطب الجنوبي تتحرك نحو الغرب.

وعندما تصطدم هذه الرياح مع بعضها البعض، تكوِّن دوامة باتجها عقارب الساعة في الجنوب، وعكس اتجاه عقارب الساعة في الشمال. كما يخضع شكل الأعاصير إلى مجموعة مختلفة من العوامل؛ فهي تتطلب الماء الدافئ والهواء الرطب الدافئ والمتوافر في مناطق وسط وجنوب المحيط الأطلسي.

إذ يتبخّر الماء الدافئ ويرتفع وتتشكل الغيوم ثم تُطلق الحرارة للهواء. وبينما يرتفع الهواء، فإنه يترك مساحة منخفضة الضغط بالقرب من سطح الماء. وإن استمرت الغيوم بالتشكّل، فإنها ستؤدي إلى عاصفة رعدية ويُمكن أن تُصبح منطقة الضغط المُنخفض أكثر كثافة والهواء أكثر رطوبة ما يؤدي إلى تشكل عاصفة كثيفة ضخمة.

حركة الأعاصير

هنا يأتي دور تأثير كوريوليس. فمع وجود التأثير، يندفع الهواء ببساطة إلى مركز الضغط المنخفض والذي هو منطقة فراغ جُزئي حتى يمتلئ الفراغ. ومع ارتفاع رطوبة الهواء، تُصبح العاصفة رعدية أكثر ويتحوّل الإعصار إلى شكل ضخم وكثيف.

ومن المُثير للاهتمام أنه لم يسبق رصد أي إعصار في منطقة خط الاستواء. والسبب ببساطة عدم توافر ظروف تشكّل تأثير كوريوليس.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

صورة شخص يجز العشب وخلفه إعصار تُثير الجدل على الإنترنت 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا تدور الأعاصير عكس عقارب الساعة في الشمال والعكس في الجنوب؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول