هل تصاب النباتات بالمهق “نباتات ألبينو” ؟


بالنسبة للغالبية العظمى من النباتات، فإن عدم القدرة على إنتاج صبغة الكلوروفيل الخضراء يعني الموت. لكن يبدو أن هذه القاعدة العامة لا تنطبق على مئات أشجار “ريدوود البيضاء” الموثَّقة في حديقة مدينة هومبولت ريدوودز بولاية كاليفورنيا!

أشجار ألبينو

ظاهرة غريبة تُحوِّل النباتات إلى اللون الأبيض في حديقة هومبولت ريودوودز الأمريكية!

إذ تضم الحديقة أشجارًا بيضاء تمامًا وبعضها الآخر يجمع بين كلا اللونين الأبيض والأخضر وتُعرف باسم “شيميراس الخشب الأحمر redwood chimeras”.




وعلى الرغم من أن هذه الأشجار البيضاء التي كان من المفترض أن تكون ميتة لافتقارها صبغة الكلوروفيل، لكنها ليست كذلك!

أشجار ألبينو

وكانت هذه النباتات الألبينو موضع حيرة للعلماء منذ أكثر من 100 عام. وعلى الرغم من أنها أقرب للأسطورة، إلا أن عالم الأحياء “زاين مور” يؤكد أنها حقيقة ومتواجدة في محمية سرية لحمايتها من المتطفلين والسياح.

مور وبرفقة علماء آخرين عثرو على 411 نوع من أشجار “ريدوودز” بيضاء اللون على امتداد مساحات شاسعة من غابات الخشب الأحمر، وبعضها يضم فروع بيضاء أكثر من غيرها.

أشجار ألبينو

وعلى الرغم من طلب بعض العلماء بضرورة إزالة هذه النباتات التي اعتُبرت طفيلية، إلا أنه من غير المنطقي إزالتها بعد كل جهودها في الحياة والبقاء.

المُثير للاهتمام أن جميع الأشجار البيضاء التي عُثر عليها تقع على الروافد الخارجية لحديقة هومبولت ريدوودز الحكومية. ولوحظ أن هذه الأشجار البيضاء لا تنمو بعد نقطة معينة!

وبعد تحليل التربة في هذه المناطق، عثر العالم “مور” مع آخرين على جانب آخر مثير للاهتمام، وهي أن التربة تحتوي على مستويات أعلى من المعادن الثقيلة، مثل النيكل والنحاس والكادميوم تصل إلى الضعف.

والأمر العجيب، أن هذه المستويات المرتفعة من المعادن الثقيلة في التربة من المفترض أن تكون قاتلة للنبات، لكن لسببٍ ما، تسممت مسارات تصنيع صبغة الكلوروفيل في الشجر ما جعل الشجرة تفقد لونها الأخضر المألوف وتُصبح بلا صبغة! بيضاء شاحبة!

أشجار ألبينو

وحيث أن غياب صبغة الكلوروفيل يجعل من عملية التمثيل الضوئي مستحيلة الحدوث، فكان من المفترض أن تموت هذه النباتات والأشجار! لكن بدلًا من ذلك، عاشت بطريقة تكافلية مع الأشجار الخضراء بقربها. بحيث تقوم أشجار الألبينو بامتصاص كافة المعادن الثقيلة من التربة، في المقابل، تحصل على الغذاء والكلوروفيل اللازم لحياتها.

وعلى الرغم من أن الطريقة غير واضحة تمامًا في كيفية بقائها على قيد الحياة، لكنها تعيش على أساس مبدأ الاستثمار والتكافل. وتظر النباتات شديدة البيضاء هزيلة وضعيفة لأنها تتلقى كميات قليلة من الكلوروفيل وبالتالي لا تزدهر.

النباتات

وحتى يكتشف العلماء الغموض الذي يُحيط بأشجار ريدوودز البيضاء الغامضة في حديقة هومبولت ريدوودز، فإنها تبقى ظاهرة طبيعية غريبة أجمل من أن تُوصف!

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تعلم النباتات بأنك تتغذى عليها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تصاب النباتات بالمهق “نباتات ألبينو” ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول