غرائب و عجائب

مقبرة صينية قبورها بحجم القصور !

بعض الصينيين في مانيلا يرون أن الموت لا يضع حدًا للحياة الفاخرة والثراء! ففي المقبرة الصينية في مانيلا، الفلبين، تجد أن القبور تُشبه القصور بحجمها وفخامتها، وهي تتواجد في مقبرة صينية شهيرة في مانيلا تحتوي على عدد من القبور بحجم القصور تتوفر فيها كل وسائل الراحة والرفاهية!

مقبرة صينية

 

مقبرة صينية فاخرة قبورها تشبه القصور !

فقد تم تجهيز أضرحة الأموات على جانبي طريق طويل ونظيف. وتضم القصور التي تحتوي على القبور مطابخ وحمامات وتجهيزات فاخرة تعمل بشكل متكامل، بالإضافة إلى غرف نوم فخمة مخصصة لزيارة الأقارب. حتى أن بعض هذه القبور يسكنها الأقارب الذين لا يُمانعون تقاسم المكان مع الموتى!

مقبرة في مانيلا

وكانت المقبرة الصينية قد أُنشئت لأول مرة من قبل المجتمع التجاري الصيني في مانيلا عندما منع المستعمرون الإسبان هؤلاء التجار من استعمال المقابر الكاثوليكية. فأُجبرت هذه الشريحة الصينية على إيجاد مساحة خاصة بهم لدفن موتاهم، وحرصوا أيضًا على أن يشعر أحبائهم المتوفين بالراحة والاطمئنان في الآخرة، على حد وصفهم!

مقبرة صينية

ويُعتقد أن الإسراف في تجهيز المقبرة والقبور يعكس احترام الصينيين لأفراد أسرهم المتوفين، حيث ينتشر اعتقاد صيني أن أرواح الموتى تنتقل للعيش في الآخرة وأن قبورهم هي منازلهم على الأرض. لذلك، فمن المنطقي بناء منزل يصل إلى ثلاثة طوابق للموتى وفق اعتقادهم! كما أن جثث الأطفال لا تُوضع داخل المقبرة الصينية، وإنما تُحرق جثثهم ويُوضع الرماد في مبنى خاص داخل الحي.

مقبرة صينية

وعلى ما يبدو، كان من المفترض أن لا تظهر المقبرة الصينية في مانيلا بهذا البذخ الكبير. فقد اكتُشفت قواعد أصلية في المقبرة منحوتة من الحجر، فبعض الأغنياء حاولوا الحفاظ على التقاليد الصينية القديمة في البساطة والاقتصاد في دفن الموتى وتجهيز المقبرة، وحرصوا على أن يكون الموقع بسيطًا والحد من مظاهر البذخ، لكن من الواضح أن غالبية الأثرياء نسوا هذه التقاليد واتجهوا إلى تشييد القصور للموتى!

مقبرة مثل القصور

وبالنظر إلى مدى الراحة والرفاهية التي يحصل عليها الموتى داخل المقبرة الصينية، فلا عجب أن تجد بعض الأقراب سكنوا تلك القبور، أو بالأحرى القصور، بشكل دائم. حتى أن بعض ساكنيها وُلدوا داخل تلك القبور! فكل وسائل الراحة من المياه والصرف الصحي والكهرباء وخطوط الهاتف والاتصال الخليوي متوافرة في المكان، حتى المطاعم المحلية!

وتعتبر المقبرة معلمًا سياحيا شهيرا في مانيلا. فيُمكن للسياح القيام بجولة بين أزقة وشوارع المقبرة مقابل مبلغ من المال واستكشاف القبور الفاخرة. ومن المثير للاهتمام أن هذه المقبرة ليست الوحيدة التي يقطنها الأحياء والأموات معًا. ففي شمال المدينة ذاتها، يعيش حوالي 10 آلاف شخص داخل مقبرة أخرى شيدوا مساكنهم بين القبور ورفض معظمهم توطينهم في أماكن أخرى!

 

مقطع فيديو يعرض جولة لأحد السياح داخل المقبرة الصينية في الفلبين حيث البذخ والرفاهية في تصميم وتشييد القبور كالقصور!

ملاحظة: الفيديو ناطق باللغة الإنجليزية لكن ستجد كل المعلومات المهمة ضمن سياق الموضوع.

المصدر

اقرأ أيضا:

صور: أكبر مقبرة في اليابان تتسع لـ 200 ألف قبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى