اتصالات و تقنية

أغرب الروبوتات وأكثرها روعة على الإطلاق

عالم التقنية في تطور مستمر، وأبحاث الأمس أصبحت تطبيقًا حيًا اليوم! يمكننا ملامسة هذا التطور الكبير في مجال الروبوتات والصناعات الآلية بالتحديد، واليوم نستعرض 10 من أغرب الروبوتات التي تم صناعتها على الإطلاق، والتي قد تمنحك لمحة عن مدى التطور الذي وصلنا إليها، وما قد يعنيه ذلك على كلا الجانبين: الخير والشر!

 

أغرب الروبوتات وأكثرها إثارة!

ذراع روبوتية لرفع أوزان ثقيلة

ذراع آلية

ابتكر مهندس روبوتات بولندي ذراعًا ويدًا عضلية آلية قادرة على رفع أوزان تصل إلى 7 كيلو جرام. بدلاً من أن تكون مدعومة بالذكاء الاصطناعي، تعمل هذه الذراع على الماء والكهرباء، باستخدام 200 واط من الطاقة.

يمكن للذراع الروبوتية أداء مجموعة واسعة من الحركات على الرغم من وجود نصف عدد العضلات مثل نظيرتها البيولوجية.

كل عضلة من العضلات عبارة عن عضلة صناعية تعمل بالهواء المضغوط، أو “عضلة ماكيبين”، تستخدم سائلًا هيدروليكيًا مثل الماء لملء كيس هوائي يمكن أن ينقبض ويسترخي عند تلقي الأمر.

 

جوردون، روبوت يعمل بدماغ فئران

صمم العلماء روبوتًا به دماغ تم تجميعه من 50000 إلى 100000 خلية عصبية نشطة من الفئران المستزرعة لمعرفة كيفية عمل الدماغ البيولوجي.

يهدف هذا الاختراع لدراسة الأمراض المزمنة المرتبطة بالدماغ، وفي مكافحة الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر.

 

روبوتات الكلاب البوليسية

روبوت كلب

ابتكرت شركة تصميم الروبوتات الأمريكية، Boston Dynamics، كلبًا آليًا يدعى Zeus يعمل ككلب دورية. في عام 2021، تفقد زيوس موقع حطام بعد انفجار النموذج الأولي لصاروخ سبيس إكس SN10 بعد هبوط ناجح في بوكا تشيكا في تكساس.

يُعرف الكلب الآلي بتنظيف المواقع واسترجاع الأشياء. ميزة أخرى رائعة للروبوت هي أنه يمكن أن يمسح ويستشعر المناطق المحيطة، في الداخل والخارج على حد سواء.

يمكن لزيوس أيضًا فتح الأبواب وتسلق السلالم وتجنب العقبات، ويبلغ سعره 75000 دولار.

 

أي-كيوب، روبوت الرجل الحديدي

أغرب الروبوتات أي-كيوب

ابتكر المعهد الإيطالي للتكنولوجيا (IIT) في جنوة الإيطالية روبوتًا يسمى “iCub” يتمتع بقدرات خارقة تشبه الرجل الحديدي.

هذا الروبوت الذي يبلغ ارتفاعه 3.4 قدم والمصمم لدعم مهارات التلاعب المتطورة قادر على عمليات الإنقاذ في الأماكن التي تعرضت للكوارث الطبيعية وتلك التي لا تستطيع الطائرات بدون طيار والبشر الوصول إليها.

على الرغم من كون الرجل الآلي صغير الحجم، إلا أنه يمتلك قدرات والعديد من مهارات المراوغة المتطورة، من الأذرع الحرة القادرة على التعامل مع مهام وتحديات ثقيلة دون عناء، إلى محركات الدفع التي يمكنها التعامل مع الأشياء الثقيلة.

يتم التحكم في iCub عن بُعد للبقاء في الداخل بشكل فعال وقادر على العمل في الهواء الطلق في نفس الوقت.

كما أنه يعمل على خوارزميات تساعد أيضًا في مراقبة تفاصيل الهبوط والاتجاه وضمان الإقلاع العمودي.

 

الدولفين الآلي

دولفين آلي

أحد أغرب الروبوتات في هذه القائمة والذي يتمتع بمهارات رائعة هو الدولفين الآلي، من تطوير شركة نيوزيلندية بقيمة 26 مليون دولار قادر على السباحة بينما يبدو وكأنه دلفين حقيقي.

الهدف الأساسي من هذا الابتكار هو مساعدة الناس على مشاهدة الحياة البحرية دون أن يتم أسر الحيوانات.

يتم التحكم في روبوت الدلفين عبر جهاز تحكم عن بعد. بنقرة واحدة، يتفاعل الروبوت مع البشر تمامًا مثل المخلوق الحقيقي.

ستتبنى شركة ديكور منزلي مقرها الصين تدعى Red Star Macalline Group هذه الدلافين الروبوتية لمشاريع أحواض السمك الجديدة الخاصة بها.

 

مولي – الروبوت الطباخ

أغرب الروبوتات مولي

ربما سيُدخل هذا الذراع الروبوتي السرور إلى قلب ربّات المنازل والأمهات، فهو قادر على القيام بمهام الطبخ وتحضير الطعام تمامًا كشيف محترف!

يتكوّن الروبوت مولي من أذرع آلية إلى جنب مجموعة كاملة من معدات المطبخ التقنية لتولي مهمة تحضير الطعام والطهي.

يحرر هذا الطاهي الشخصي الآلي الذي تبلغ تكلفته 335 ألف دولار، أصحاب المنازل من الطهي الروتيني. يتكيف مع الاحتياجات الغذائية ونمط الحياة للشخص ويطبخ وجبات كاملة لهم.

يتمتع الشيف الآلي أيضًا بالقدرة على اقتراح أطباق بناءً على المكونات الموجودة في الثلاجة ومؤونة المنزل وحتى تنظيف الرف، مما يجعله أحد أكثر الروبوتات إثارة في العالم على الإطلاق.

 

إيلوم – الروبوت الأفعى

روبوت أفعى

إيلوم، هو روبوت يبلغ طوله ستة أمتار يشبه الثعبان طورته شركة Eelume Subsea Intervention لتمكينه من إصلاح خطوط الأنابيب في قاع المحيط.

يمكن للروبوت الذاتي الدفع السفر لمسافة تصل إلى 20 كيلومترًا والقيام بمجموعة متنوعة من عمليات التفتيش ومهام الإصلاح.

يسمح تصميم إيلوم الذي يشبه الثعبان بالعمل في المساحات الصغيرة والبقاء في مكانه أثناء التيارات القوية.

 

روبوتات توصيل الطعام

ستارشيب

إن روبوتات التوصيل الخاصة بشركة Starship Technologies هي أصغر عمال التوصيل الذين يقدمون وجبات الطعام خارج أبواب الطلاب مباشرةً بالقرب من حرم جامعة بيتسبرغ في بنسلفانيا.

يقف الروبوت على ارتفاع قدمين فقط ومجهز بست عجلات، هذه الروبوتات ذاتية القيادة هي أعضاء محبوبون في مجتمع جامعة بيت.

 

هيكسا روبوت

أغرب الروبوتات هيكسا

روبوت هجين نباتي طورته Vincross، ذو ستة أرجل يطارد الشمس ليتمكن النبات العصاري الذي يحمله على رأسه من الحصول على ما يكفيه من ضوء الشمس.

عندما يحصل النبات على ما يكفي من أشعة الشمس، يتراجع هيكسا إلى الظل، ويُصدر صوتًا عندما يحتاج النبات إلى الري، وذلك من خلال أجهزة استشعار منغرسة فيه.

ليس ذلك فحسب، بل إنه يرقص تعبيرًا عن سعادته عندما يحصل النبات على الماء وأشعة الشمس اللازمين ليظل حيًا.

 

روبوتات النمل

روبوتات النمل

تريبوتس، أو روبوتات النملة، هي مجموعة من الروبوتات الصغيرة التي يبلغ وزنها 10 غرامات فقط، ويمكنها إكمال مهام معقدة معًا والتواصل مع بعضها البعض، تمامًا كما يفعل النمل!

هذه الروبوتات ثلاثية الأرجل على شكل حرف T وتسمى “Tribots” مزودة بمستشعرات تقارب وأجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء لأغراض الاتصال وكذلك الكشف.

يمكن تجميع هذه الروبوتات المذهلة في دقائق، مما يجعلها مثالية للإنتاج بالجملة. اعتمادًا على التطبيق، يمكن تجهيز روبوتات النمل بمزيد من أجهزة الاستشعار.

تمتلك الروبوتات قدرة على الهرب من الحيوانات المفترسة بشكل فعال. كما أن لديها 5 مشيات حركية متميزة، بما فيها القفز الأفقي والرأسي، الزحف على الأسطح المستوية، الشقلبة والمشي على الأسطح الوعرة.

 

موتوبوت – الراكب الآلي

آخر أغرب الروبوتات في مقالتنا هو روبوت بشري طورته شركة Yamaha Motors لركوب الدراجة بشكل مستقل حول مضمار السباق. لدى موتوروبوت القدرة على تشغيل أدوات التحكم في الدراجة النارية مع تعديلات طفيفة أو معدومة.

سيتمكن راكب الروبوت للدراجات النارية من اتخاذ قرارات معينة، مثل اختيار أفضل الخطوط حول المسار.

سيتم استخدام Motobot بشكل أساسي لاختبار ميزات دعم الراكب وتحسين سلامة الراكب.

 

اقرأ أيضًا:

وظائف لا يُمكن أن تحتلها الروبوتات من البشر

أقدم الروبوتات التي صُنعت بدون تكنولوجيا حديثة!

أبرز الحالات التي قُتلت على يد الروبوتات في التاريخ!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى