ألعاب

فوائد ألعاب الفيديو،، 9 فوائد غير متوقعة للأطفال والبالغين!

هل سبق أن سمعتَ عن فوائد ألعاب الفيديو؟ يبدو الأمر غريبًا خاصةً مع كمية المساوئ والمخاطر المرتبطة بها والتي نسمع عنها ليلًا ونهارًا!

فقد وجد العلماء العديد من العناصر المشتركة لهذه العوالِم الافتراضية والتي يُمكن أن توفّر فوائد ملموسة في الحياة الواقعية!

فوائد ألعاب الفيديو

وتشمل مزايا ألعاب الفيديو للاطفال والكبار ما يلي:

  1. تحفيز صحي للدماغ
  2. تنمية مهارات حل المشكلات
  3. علاج وتخفيف التوتر

وفي هذا المقال، نُسلّط الضوء أكثر على أبرز الفوائد المرتبطة بألعاب الفيديو. لكن وجب التنبيه أن هذه الفوائد مرتبطة باعتدال اللعب، وليس الإدمان الذي يعود بمشاكل صحية وعقلية عديدة.

 

فوائد ألعاب الفيديو

تحسين التحكّم البارع بالأيدي

لعبة فيديو

يمكن أن تكون الألعاب القائمة على وحدة التحكم رائعة بالنسبة ليديك. في دراسة شملت مجموعة من الجرّاحين، وجد الباحثون أن أولئك الذين لعبوا ألعاب الفيديو كانوا أسرع في أداء الإجراءات المتقدمة وارتكبوا أخطاء أقل بنسبة 37% من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

كما تم استخدام ألعاب الفيديو الخاصة كعلاج طبيعي لمساعدة ضحايا السكتة الدماغية على استعادة السيطرة على أيديهم ومعصمهم.

 

ألعاب الفيديو يُمكن أن تزيد من تركيز المادة الرمادية في دماغك

أظهرت الأبحاث أن فوائد ألعاب الفيديو تمتد لتشمل تمرين دماغك لكن على شكل ممتع!

فقد أظهرت الدراسات أن ممارسة ألعاب الفيديو بانتظام يزيد من المادة الرمادية في الدماغ ويُعزز من الاتصال العصبي في الدماغ.

حيث ترتبط المادة الرمادية بالتحكم في العضلات والذكريات والإدراك والتنقل المكاني.

تحسين المهارات الاجتماعية

ألعاب

الصورة النمطية للشخص الخجول الذي يستخدم ألعاب الفيديو كطريقة للهروب ليست هي الشكل الذي يبدو عليه اللاعب العادي.

فقد وجدت الأبحاث السابقة التي شملت الأطفال أن أولئك الذين لعبوا المزيد من ألعاب الفيديو كانوا أكثر قدرة على تنمية مهارات اجتماعية جيدة، وأداء أكاديمي أفضل، وأقاموا علاقات أفضل مع الطلاب الآخرين بسبب المكون الاجتماعي والتعاوني لبعض أنواع الألعاب.

 

يُمكن للألعاب أن تجعلك مبتكرًا في حل المشاكل

تمنحك هذه الألعاب آفاقًا أوسع للتعامل مع المشكلات، خاصةً تلك التي تتألف من مستويات مختلفة وللوصول لمستوى أعلى عليكَ حل معضلة معيّنة.

وأظهرت إحدى الدراسات طويلة المدى التي نُشرت في عام 2013 أن الأطفال الذين لعبوا الألعاب القائمة على الإستراتيجية أظهروا تحسنًا في مهارات حل المشكلات – وبالتالي، يميلون إلى الحصول على درجات أفضل – في العام الدراسي التالي.

 

يُمكن أن تصبح أكثر نشاطًا بدنيًا

تمتلك معظم وحدات التحكم الرئيسية الآن التكنولوجيا لإبعاد اللاعبين عن الأريكة والوقوف على أقدامهم.

سيرتقي مستقبل ألعاب الواقع الافتراضي بالأشياء إلى مستوى جديد تمامًا. وقد بدأ مبرمجو الألعاب المحمولة أيضًا في إنشاء ألعاب يتم لعبها عبر الفضاء المادي، وبناءها حول بيانات الموقع في العالم الحقيقي وإلهام اللاعبين للانتقال من أجل التقدم في العالم الافتراضي.

 

فوائد ألعاب الفيديو تمتد لتحسين الرؤية

طفل يلعب

طالما أنك لا تحدق في الشاشة لمدة 10 ساعات متواصلة (أو تجلس على بعد قدمين)، يمكن أن تؤدي ممارسة ألعاب الفيديو في الواقع إلى تحسين الرؤية.

وفي إحدى الدراسات، تم تدريب 10 طلاب ذكور لم يكونوا لاعبين لمدة 30 ساعة في ألعاب الحركة من منظور الشخص الأول، ثم تم اختبارهم ضد 10 من غير اللاعبين.

كان الطلاب الذين لعبوا قادرين على رؤية الأشياء بشكل أكثر وضوحًا في المساحات المزدحمة بسبب الدقة المكانية المحسنة.

وكانوا قادرين على تدريب أدمغتهم لرؤية تفاصيل أصغر، لأنه في كل لعبة، تبين أن هذه التفاصيل مهمة.

 

تحسين الوظائف العقلية

أظهرت الدراسات أن بعض ألعاب الفيديو يمكن أن تعزز الحالة المزاجية وتحسن ضربات القلب – وهي علامة على أنها قد تساعد أيضًا في تخفيف التوتر.

وانعكست العلاقة (وليس السببية) بين ألعاب الفيديو والتوتر في العديد من الدراسات غير ذات الصلة، وهذا هو سبب استخدام ألعاب الفيديو في العلاج لأكثر من عقد من الزمان.

 

طريقة ممتعة للتعلّم!

هناك ألعاب فيديو حول كل شيء تقريبًا. في وقتٍ مبكر، أدرك المطورون أنه يمكن استخدام ألعاب الفيديو لتحسين مهارات القراءة والرياضيات.

و توجد اليوم ألعاب تتضمن تاريخ العالم والطبخ والسياسة والكيمياء والهندسة المعمارية ومواضيع أخرى ربما لم تتعرض لها في المدرسة.

 

يُمكن أن تعمل ألعاب الفيديو على تعزيز الإلهام والثقة لديك

مع ألعاب الفيديو، إما أن تربح أو تستمر في المحاولة، وتتعلم من أخطائك وأنت تتقدم حتى تصل إلى الهدف.

لهذا السبب، يجادل بعض الباحثين والمعلمين بأن ألعاب الفيديو يمكن أن تعلم الناس أن يكونوا أكثر ثقة وأن يعملوا على تحقيق أهدافهم، والتعامل مع كل خطأ على أنه مجرد فرصة تعليمية أخرى.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أغرب ألعاب الفيديو التي صنعت على الإطلاق!

كيف تتخلص من إدمان ألعاب الفيديو ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى