محليات سعوديةمواضيع مميزة

السياحة في السعودية،، أفضل 10 وجهات سياحية في المملكة لا تفوّتها!

عند التفكير في إجراء رحلة سياحية ممتعة، عادةً ما تتجه أفكارنا إلى أوروبا أو أمريكا، لكن مهلًا! فهل فكّرتَ من قبل في السياحة في السعودية؟

لن يكون الأمر مستغربًا على الإطلاف، فالمملكة العربية السعودية تتمتع بمناظرها الطبيعية المتنوعة كما هو الحال بثقافتها وتقاليدها.

فمن حصون الصحراء وسلاسل الجبال إلى البيئة البحرية الخلّابة والعشاب المرجانية الرائعة!

تمنحك السعودية وجهات سياحية عديدة لا تقل جمالًا عن الوجهات السياحية الأوروبية المعروفة، وهي فرص للتعرف على التراث العربي الأصيل!

وفي الآونة الأخيرة مع قيود السفر التي فُرضت على التنقّل وعدم استئناف العديد من الدول استقبلال الرحلات السياحية لدواعي أمنية صحية بفعل جائحة كوفيد-19، العديد من السعوديين والمقيمين في المملكة توجّهوا إلى السياحة الداخلية.

وكان هذا الخيار بمثابة فرصة عظيمة للتعرف على المعالِم الجميلة في المملكة التي لا يعلم عنها الكثير!

 

واجهة غير مستكشفة!

منازل في السعودية

تشكّل المنازل التقليدية المحفورة على سفوح الجبال جزءًا من المناظر الطبيعية الساحرة في المنطقة الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية.

ويُطلق على المملكة العربية السعودية لقب آخر حدود السياحة غير المستكشفة. ولقد فتحت المملكة الآن أبوابها للعالم.

مع مناظرها الطبيعية الرائعة وتضاريسها المتنوعة، تظل المملكة واحدة من آخر الوجهات التي لم تمسّها السياحة الجماعية إلى حد كبير.

كل هذا على وشك أن يتغير! حيث تشكل حملة السياحة جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية رؤية 2030 لتنويع الاقتصاد.

في هذا المقال، نأخذك في جولة بين أجمل المعالِم والوجهات السياحية في المملكة، والتي بلا شك ستكون جزءًا من رحلتك المقبلة لتتمتّع بجمالها عن قرب!

 

السياحة في السعودية،، أجمل الوجهات السياحية في المملكة!

المنازل القديمة في جدة التاريخية

جدة التاريخية

المنازل القديمة في جدة التاريخية، وهي مدينة ساحلية على البحر الأحمر. يعود تاريخ تأسيس مدينة جدة إلى حوالي 3000 عام، عندما كانت مجموعات من الصيادين تستقر فيها بعد رحلات الصيد.

موقع التراث العالمي لليونسكو

مدينة جدة التاريخية

ويُعتبر الجزء القديم من مدينة جدة الساحلية، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، في غرب المملكة العربية السعودية.

وتشكل هذه البيوت القديمة جزءًا بارزًا من البلد، والتي يمكن ترجمتها حرفيًا باسم “المدينة”.

وتتميز بمعالم تاريخية مثل سور جدة القديم الذي بُني لحماية المدينة القديمة، والمساجد القديمة، ومنازل الأبراج التي شيدها التجار الأثرياء في أواخر القرن التاسع عشر، والأسواق التقليدية النابضة بالحياة والأزقة الضيقة والمتعرجة. ولكن مع تطور جدة، فإن هذه المنطقة التراثية تتغير أيضًا.

بيوت مزخرفة ساحرة!

السياحة في السعودية زخارف

المشابك الخشبية المستخدمة كمصدات للرياح تزين كل غرفة في البيوت القديمة في جدة التاريخية.

وترتفع المنازل التي يعود تاريخها إلى قرون في حي البلد بجدة إلى أكثر من 30 مترًا، مبنية على أساس التصميمات المحلية والأسلوب المعماري.

وهي بمثابة شكل فني أصيل وحقيقي، تم بناؤه باستخدام صخور محفور بعناية من بحيرة الأربعين القريبة.

وتم إعادة تشكيل الصخور باستخدام الأدوات اليدوية وترتيبها وفقًا لأحجامها على طول العوارض الخشبية التي تم الحصول عليها من المناطق المحيطة.

واستخدم البناة الطين الذي تم حفره من قاع بحيرة بحر التين لربط الصخور. يعتبر هذا الجزء من جدة القديمة الآن موقعًا تاريخيًا لليونسكو.

المنازل القديمة في الميناء التجاري

منازل ميناء جدة

تُظهر الأزقة في حي “بالاد” القديم في جدة الطبيعة المتماسكة للمجتمع ذات مرة. لعبت جدة دورًا بارزًا كميناء تجاري، وأدى التبادل الثقافي بين دول الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا التجارية إلى إثراء الفنون والهندسة المعمارية في الحجاز (منطقة في غرب المملكة العربية السعودية).

هذه المنازل الدائمة في الحي التجاري القديم بجدة هي الآن جزء من قائمة اليونسكو للمواقع التراثية. ويُمثل حي “البلد” الكيلومتر المربع الأصلي الذي تطوّرت منه جدة الحديثة.

 

عسير،، جوهرة السياحة في السعودية!

الربع القديم في عسير

عسير

أطلقت منطقة عسير مهرجان صيف عسير 2020 الذي يضم العديد من البرامج والأنشطة الصيفية في جميع مدن ومحافظات منطقة عسير. جاء ذلك خلال افتتاح “خيرات عسير”.

وتعتبر عسير واحدة من أفضل الوجهات السياحية في المملكة، في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد، مع عروض غنية ومواقع طبيعية وتراثية.

تلفريك عسير

وتوفر رحلات التلفريك ذات المناظر الخلابة في منطقة عسير السعودية للزوار مناظر لا تضاهى، ولكنها توفر أيضًا فرصة لاكتشاف وجهات مثل قرية الحبالة المعلقة الغامضة.

السياحة في السعودية من فوق الغيوم!

السياحة في السعودية أبها

في الصورة أعلاه منظر من منتزه السحاب، أحد أكثر المنتزهات السياحية والترفيهية زيارةً في مدينة أبها.

ويقع المنتزه على بعد حوالى 15 كم من جبل السودة، أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، والتي تأخذ الزوار فوق السحب ونزولاً إلى وادي السروات.

مناظر أبها
“منظر لمدينة أبها المشهورة بمناخها البارد وجمالها الطبيعي بالإضافة إلى المواقع التاريخية والاجتماعية والثقافية”

وتقدم المدينة جولات يومية بالمدينة (حوالي 45 دقيقة) تأخذ الزوار في رحلة استكشافية حول أبرز المعالم الثقافية والأثرية والسياحية في عاصمة منطقة عسير، عبر الحافلات السياحية.

في أغسطس الماضي، بدأ مجلس التنمية السياحية عمليات الحافلات السياحية ضمن فعاليات مهرجان أبها.

جبال السودة

وتُعتبر جبال السودة بالقرب من أبها موطنًا لقرية رجال الماء المبنية بالطوب اللبن، وتقع فوق السحاب.

وتم إبراز المباني الجميلة بالكوارتز الأبيض اللامع والطلاء الملون. وهي وجهة رئيسية لمحبي الطبيعة.

وقد تم الحفاظ على العديد من المباني في القرية وترميمها من قبل المجتمع المحلي، بما في ذلك قلعة الألوان التي يبلغ عمرها 400 عام، والتي تعد مصدر فخر للمجتمع.

“هاي سيتي” أحد المشاريع السياحية في أبها

هاي سيتي أبها

واحدة من أحدث المشاريع السياحية في أبها. وتطل على تهامة عسير في الجنوب الشرقي، ومدينة أبها في الشمال الغربي، ووجهات سياحية بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي والمنتجعات والفنادق والفيلات السكنية التي تلبي جميع احتياجات الزوار.

 

السياحة في العلا،، مناظر صحراوية خلّابة!

قصر أك فريد
“زوّار امام قصر أك فريد في مدائن صالح، شمال غرب المملكة العربية السعودية”

تأسست المدينة عام 600 قبل الميلاد في واد يتمتع بإطلالة رائعة على الجبال المجاورة المغطاة بالثلوج وبساتين النخيل المحاطة بمنحدرات من الحجر الرملي الأحمر.

وتقع العلا بالقرب من المقابر النبطية العظيمة لمدائن صالح، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو والتي كانت موطنًا للحضارات العظيمة مثل ثمودي ولحيان وددان والإمبراطورية الرومانية.

مدائن صالح السياحة في السعودية

ولا تزال المواقع الأثرية المحفوظة جيدًا تحتوي على العديد من النقوش المميزة وشواهد القبور المكتوبة بالخط النبطي القديم، والتي يعتقد المؤرخون أنها كانت شكلاً قديمًا من أشكال الأبجدية العربية.

 

فوهة الوعبة البركانية في المدينة المنورة، أغرب معالِم السياحة في السعودية

السياحة في السعودية فوهة الوعبة

والواقعة جنوب المدينة المنورة، هي واحدة من أكثر المواقع زيارة. كان يُعتقد في السابق أنه تم تشكيلاه بواسطة نيزك، لكن علماء الجيولوجيا وجدوا أنها نتيجة لانهيار تجويف بركاني.

الحفرة متاحة للجمهور. يمكن للمتسلقين النزول إلى قاع الكريستال الفوسفاتي الأبيض والحصول على شعور بالدهشة من المناظر الطبيعية السريالية والغريبة.

 

جبل القارة في الهفوف

جبل القارة

بكهوفه الجيرية الشهيرة، حيث يوحي بوجود قلعة في الصخور. كانت المنطقة ذات يوم جزيرة حيث شكلت الرياح والأمواج على مدى قرون مسارات متعرجة وصخور شاهقة وكهوفًا مخفية.

 

روضة خريم في الرياض

السياحة في السعودية خريم

تُعرف أيضًا باسم غابة الملك، وتُعتبر ملاذًا رائعًا من العاصمة المزدحمة. هذه المنطقة الصحراوية مذهلة خلال الشتاء والربيع، حيث تظهر بقع من الواحات الخضراء بعد هطول الأمطار.

وتم تسمية غابة الملك على اسم المؤسس الراحل، الذي قضى رحلات الربيع الخاصة به هناك. وافتتح المغفور له الملك عبد الله المنطقة كمنتزه للحياة الفطرية ومحمية.

 

نجران، أحد اجمل وجهات السياحة في السعودية

السياحة في نجران

يجب أن تكون نجران واحدة من أكثر المواقع الملونة في المملكة. وتعد المنطقة موطنًا لواحدة من أغنى الثقافات وأكثرها تنوعًا، والتي يعود تاريخها إلى مئات السنين، حيث تم اكتشاف العديد من الكنوز وحفظها جيدًا من قبل السكان المحليين وحكومة منطقة نجران.

وتنتشر منازلهم المصنوعة من الطين على قمم الجرف، مع خطوط بيضاء مميزة مرسومة عبر الهياكل التي تحيط بها أفدنة من الغابات الخضراء والأراضي الزراعية.

ويُعتبر أهل نجران من أكثر الناس ودية وثراءً، ويتزينون بأزهار القطيفة والياسمين وتيجان الأزهار كجزء من لباسهم الثقافي.

 

جُزر فرسان

جزر فرسان

تقع في جنوب غرب المملكة، وهي أرخبيل مكون من 84 جزيرة مرجانية تشبه المرجان من الفضاء.

يمكن الوصول إليها عن طريق العبارة من ميناء جازان. وتعتبر الجزر ملاذًا بحريًا، مع رؤية رائعة ووفرة من الحياة البحرية بالإضافة إلى غابات المانغروف، والتي يمكن للمرء أن يخوض فيها رحلات استكشافية على المياه. إنه أيضًا مكان رائع لمشاهدة الطيور.

 

المصادر

1، 2

اقرأ أيضًا:

أكبر 20 علامة تجارية في المملكة العربية السعودية

أفضل تطبيقات السفر والسياحة في السعودية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى