هل سمعت عن مقبرة جوجل ؟

بات من الشائع أن تستيقظ في كل يوم لتجد رسالة في بريدك الإلكتروني تُفيد أن جوجل ستُوقف أحد التطبيقات أو ستنتقل إلى خدمة أخرى بديلة عن خدمة حالية خلال فترة زمنية معينة. ربما لم يدُر في ذهنك من قبل مصير هذه التطبيقات التي تُوقف عن العمل، وإلى أين ينتهي بها المطاف. هنا نتطرق إلى ذكر مقبرة جوجل، المكان الذي تُدفن فيه التطبيقات والخدمات الفاشلة أو منتهية الصلاحية.

 

ما هي مقبرة جوجل ؟

مقبرة جوجل Google Graveyard، هو مُصطلح أطلقته ذات الشركة على المكان الذي تنتهي إليه الخدمات والتطبيقات والأفكار غير المنتهية لفشلها أو لوجود خدمة جديدة بديلة أو لأنها أصبحت منتهية الصلاحية.

مقبرة جوجل

تسعى جوجل باستمرار إلى الاستحواذ على أكبر نسبة من مستخدمي الإنترنت، وذلك من خلال توفير تطبيقات جديدة أولًا بأول، وإدخال التحسينات على خدماتها لتتوافق مع التطور في الأجهزة الذكية من هواتف وأجهزة لوحية.

مقبرة جوجل

من أجل ذلك، كان على لزامًا على جوجل أن تقوم بالتخلص من التطبيقات والخدمات التي طال عمرها أو صدرت منها تحسينات جديدة. أين تذهب هذه التطبيقات؟ تذهب إلى مقبرة جوجل حيث يتم دفن كل الأعمال التي أنتجتها الشركة وانتهى زمانها.

 

تطبيقات وخدمات ستنتهي إلى مقبرة جوجل في 2020

كانت جوجل في وقتٍ سابق من عام 2019 قد أعلنت أنها ستُوقف عددًا من تطبيقاتها وخدماتها في عام 2020. أبرز هذه الخدمات:

 

Google Hangoute

هانج آوتس

تاريخ الإغلاق المتوقع: يونيو 2020

لا يزال تطبيق المراسلة من جوجل Hangouts يعمل على الرغم من خطة الشركة إغلاق التطبيق في شهر يونيو القادم. تأمل الشركة في نقل مستخدمي التطبيق إلى تطبيق جديد Hangouts Chat and Meet بحلول يونيو 2020. حيث سيتم ترحيل مستخدمي التطبيق القديم تلقائيًا إلى الجديد، لكن من غير الواضح متى سيحدث ذلك.

 

Google Cloud Print

الطباعة السحابية

مواضيع ذات علاقة
1 من 489

تاريخ الإغلاق المتوقع: 31 ديسبمر 2020

كما صرّحت الشركة، فإن الخدمة لن تكون مدعومة اعتبارًا من 31 ديسمبر 2020. شجّعت الشركة مستخدمي الأداة على إيجاد بدائل قبل حلول تاريخ الإغلاق. وكانت الشركة قد أطلقت خدمة الطباعة السحابية في عام 2010 في محالة لتسهيل طباعة المستندات من أي تطبيق يدعم الطباعة السحابية، مثل محرر مستندات جوجل.

 

Google Hire

جوجل للتوظيف

تاريخ الإغلاق المتوقع: سبتمبر 2020

Googgle Hire عبارة عن أداة توظيف تم تصميمها للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم منذ عامين. على الرغم من أن جوجل لم تقدّم أي سبب لإغلاق الخدمة في الأول من سبتمبر العام الجاري، لكن الشركة توقفت بالفعل عن طرح أي وظائف أو ميّزات جديد في أداة Google Hire منذ فترة.

 

Fabric

فابريك

تاريخ الإغلاق المتوقع: 31 مارس 2020

كان من المقرر إغلاق الخدمة في عام 2019، لكن تم تأجيل قرار الإغلاق إلى 31 مارس العام الجاري. Fabric هي أداة من جوجل لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول. وكانت جوجل قد استحوذت على الأداة من تويتر في عام 2017، ومنذ ذلك الحين قامت بدمج أدوات تطوير تطبيقات في Firebase، وهي أداة سحابية أخرى لقاعدة البيانات حصلت عليها جوجل في عام 2017.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما هو تطبيق Family link من جوجل لحماية الأطفال من التصفح الضار؟

كيفية الربح من جوجل أدسنس ؟

ما هي طرق الربح من جوجل ؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ