لماذا يرفض الرجل القيام بالأعمال المنزلية؟


قد لا تشعر المرأة البريطانية التي ترجع من عملها لتبدأ على الفور في القيام بالأعمال المنزلية، بأي ارتياح عندما تخبرها أن الشيء نفسه يحدث في أجزاء أخرى من أوروبا، حتى وإن كان زوجها في المنزل طوال اليوم. وفقاً لما ذكرته صحيفة ذا غارديان البريطانية

الرجل القيام بالأعمال المنزلية

لماذا يرفض الرجل القيام بالأعمال المنزلية؟

لكن ربما نفس هذه المرأة تثور عليك إن أخبرتها ما يقترحه بعض الأكاديميين، وهو أن النساء “يظهرن أنوثتهن” من خلال القيام بالأعمال المنزلية، حتى إذا كان لديهن القليل من وقت الفراغ، في حين أن الرجال “يظهرون رجولتهم” بالتملص منها.

فحص مشروع مشترك بين الأكاديميين في جامعتي أوتريخت وكاليفورنيا بيانات ما يقرب من 30 ألف شخص في أوروبا، لدراسة تأثير الركود على الأعمال المنزلية. وقد أظهرت الأبحاث أن النساء في بريطانيا يقضين أكثر من ضعف الوقت في إنجاز الأعمال المنزلية بالمقارنة للرجال: 15.7 ساعة في الأسبوع للمرأة و6.3 ساعة للرجل. تقل الفجوة إذا كانت المرأة تعمل وزوجها عاطل عن العمل، ولكن بشكل طفيف.

الرجل القيام بالأعمال المنزلية

أما إن كانت المرأة عاطلة عن العمل، يزيد الوقت الذي تقضيه في العمل المنزلي أكثر من ذلك، بينما يعمل الرجال في بيوتهم إن كانت الزوجة عاملة نفس القدر من الأعمال المنزلية الذي يقوم به الرجال في الأسر التي تكون فيها المرأة عاطلة عن العمل.

الباحثان، تانيا فان دير ليبه ولوكاس نوربوتاس في جامعة أوتريخت وجوديث ترياس في جامعة كاليفورنيا في ايرفين، نشرا النتائج التي توصلا إليها في مقال نُشر في مجلة Work, Employment and Society.

وأشارا به إن السبب وراء تلك الأرقام قد يكون أن البطالة تساعد في تحييد “الاختلافات بين الجنسين” بحيث “يسعى الرجال العاطلون عن العمل، الذين يشعرون بالتقصير في إعالة أسرهم، إلى تأكيد ذكورتهم عن طريق تجنب الأعمال المنوطة بالمرأة نمطياً، بينما تسعى زوجاتهم إلى التعويض عن طريق بذل المزيد من الجهد. في الواقع، وُجد أن النساء اللاتي يكسبن مالاً أكثر من أزواجهن يقمن بالأعمال المنزلية أكثر من غيرهن”.

الرجل القيام بالأعمال المنزلية

وخلص الباحثون إلى أن العمل المنزلي الإضافي أكثر بالنسبة للنساء العاطلات عن الرجال العاطلين عن العمل. إذ أن ردة فعل النساء للبطالة أقوى من الرجال. وتقوم المرأة بالأعمال المنزلية أكثر من الرجل ليس فقط في حالة تعطلها عن العمل، ولكن أيضاً في حالة تعطل زوجها عن العمل!

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا يرفض الرجل القيام بالأعمال المنزلية؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول