اتصالات و تقنية

سيناريوهات لا تفكر خلالها بالدفع عبر البطاقة الائتمانية!

أصبحت البطاقة الائتمانية شائعة للغاية لدرجة أنها حلّت مكان النقود الفعلية في المعاملات المالية في المتاجر وتسديد الفواتير أو الدفع في وسائل التنقل أو أي نشاط تجاري آخر.

هذا الشيوع الكبير والتوسع في استخدامها زاد من المخاطر المرتبطة بالتعرض للاحتيال عند الدفع الإلكتروني.

لتوفير حماية إضافية وتجنب التعرض للاحتيال والسرقة، إليك 10 سيناريوهات تجنب خلالها الدفع بالبطاقات الائتمانية، واستبدل ذلك بالطريقة التقليدية، الكاش!

 

1. عندما لا يبدأ عنوان موقع الويب بـ “HTTPS”

موقع إلكتروني

إذا كنت لا ترى هذه الأحرف الخمسة في شريط عنوان موقع الويب الذي تحاول الدفع عليه، فهذا يعني أن الموقع ليس آمنًا.

HTTPS هو بروتوكول للاتصال الآمن عبر شبكة الكمبيوتر يستخدم على نطاق واسع على الإنترنت. الدافع الرئيسي لهذا البروتوكول هو مصادقة الموقع الذي تمت زيارته وحماية خصوصية وسلامة البيانات المتبادلة.

إذا كان الموقع لا يتضمن “s” في هذا الجزء الأول من عنوان URL، فقم بإلغاء الاشتراك وتجنب إتمام عملية الدفع بالبطاقة، وحاول استخدام نظام دفع تابع لجهة خارجية مثل PayPal بدلاً من ذلك.

حيث تعمل هذه المواقع كحاجز آخر بين المنظمة ومعلومات الائتمان الخاصة بك.

 

2. عند الرد على رسالة بريد إلكتروني

إرسال بريد

من الأفضل دائمًا تقديم بطاقتك الائتمانية إلى شخص ما عبر الهاتف أو حتى عبر رسالة نصية بدلاً من الرد برقم بطاقتك الائتمانية في رسالة بريد إلكتروني.

هناك أسلوب شائع للغاية يسمى “التصيد الاحتيالي”، ويتضمن رسائل البريد الإلكتروني المصممة لاستخراج رقم بطاقتك الائتمانية لعملية شراء غير مصرح بها.

قبل النقر على أي رابط، ابحث عن أدلة التصيد مثل الأخطاء الإملائية والاستخدام الغريب للغة والشعارات التي تبدو غير منطقية.

 

3. عند الاستجابة لجامعي التبرعات في الشارع

جمعيات خيرية

في كثير من الأحيان، وفي المدن الكبرى في الغالب، سترى جامعي تبرعات خيريين يسيرون في الشوارع في محاولة لجمع التبرعات لمجموعة متنوعة من الأسباب – البيئة ورعاية الأطفال ورعاية الحيوانات الأليفة، على سبيل المثال لا الحصر.

قد يطلبون فقط تدوين اسمك حتى يتمكنوا من الاتصال بك في وقت لاحق، ولكن إذا طلبوا منك بطاقة الائتمان الخاصة بك، فاحذر من إخراجها.

في غالب الأمر، يكون مخاطبتك من خلال المشاعر لحثّك على التبرع لهذه الجهات مجرد خدعة للحصول على معلومات البطاقة الائتمانية واستخدامها بأهداف مختلفة تمامًا عمّا تبدو عليه ظاهريًا.

إذا كنت ترغب بالمساهمة في هذه التبرعات الخيرية، الأفضل زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة والتحقق من أنه آمن، ثم التبرع من خلاله.

 

4. عند التحدث عبر الهاتف مع أي شخص

الدفع بالبطاقة الائتمانية

حاول تجنب إعطاء معلومات بطاقتك الائتمانية عبر الهاتف لسبب بسيط هو أنك لا تعرف كيف سيتم استخدام هذه المعلومات، خاصةً أن التصنت على المكالمات شائع للغاية.

غالبًا ما يحدث هذا السيناريو خلال مشتريات البقالة، حيث يقوم المشتري لإعطاء الطرف الآخر رقم البطاقة لإدخاله وخصم قيمة المشتريات من خلاله.

الأفضل أن تقوم بالدفع عبر موقع إلكتروني موثوق، أو طلب الدفع عند الاستلام وهو أكثر أمانًا.

 

5. إذا لم يكن للمتجر عبر الإنترنت أي مراجعات سابقة

تسوق إلكتروني

إن كنت تفكر بالشراء عبر الإنترنت، تأكد من أن يكون الموقع معروفًا من خلال الاطلاع على تجارب العملاء السابقين ومراجعاتهم.

العديد من العلامات الأخرى تدل على مصداقية الموقع، مثل حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة به، عنوان URL الخاص به، سمعة الموقع ومدى شعبيته، وأمور أخرى.

في حال شعرتَ أن الموقع مريب ولا يوجد مراجعات كافية للتأكد من مصداقيته، لا ننصحك بإتمام الدفع بالبطاقة الائتمانية.

 

6. عند إجراء عملية شراء لا يمكنك تحمل تكلفتها

رصيد غير كافي

ينصحك الخبراء أن تستخدم بطاقة الائتمان في عمليات الشراء التي يمكنك تحمل تكلفتها، وتجنب استخدامها في عمليات يترتب عليها ديْن.

بينما يقوم بعض الأشخاص بمراكمة الديون على بطاقات الائتمان الخاصة بهم، فإن الأشخاص الذين يتعاملون مع البطاقة كأداة سهلة للدفع المريح يجنون في الواقع مئات الدولارات من بطاقاتهم.

 

7. عندما يطلب التاجر البطاقة الائتمانية لإتمام عملية الدفع

دفع البطاقة الائتمانية

سيناريو شائع للغاية عند الدفع في المطاعم أو المقاهي أو حتى المتاجر. يفضل أن لا تترك التاجر يُتمم عملية الدفع بمفرده عبر البطاقة، لاحتمالية تعرضها للنسخ أو أي عملية احتيالية أخرى.

أفضل الممارسات في هذه الحالة هي عدم ترك بطاقتك بعيدة عنك ولو لفترة وجيزة من الزمن، ولا تتردد بمطالبة التجار بإحضار جهاز الدفع إليك.

 

8. عند الشراء الإلكتروني متصلًا بشبكة واي فاي عامة

شراء إلكتروني

بإمكان اختراق أي شبكة واي فاي عامة، ضع ذلك في الحسبان عند التفكير بإتمام عملية الشراء والدفع عبر بطاقتك الائتمانية متصلًا بإنترنت المقهى أو المكتبة أو الجيم أي مكان عام آخر.

 

9. عند التسوق الإلكتروني مستخدمًا حاسوب عام

إنترنت عام

عند تصفح الويب من جهاز حاسوب عام، كمكتبة أو حاسوب شخص لا تعرفه، الأفضل أن لا تقوم بالدفع عبر البطاقة الائتمانية لإمكانية تعرضك للاختراق وسرقة بيانات البطاقة.

العديد من هذه الأجهزة يتم تثبيت برامج لتسجيل جميع ضغطات المفاتيح، والمعروفة باسم keyloggers، لنسخ كل ما تكتبه واستخدام ذلك ضدك.

 

10. إذا كانت أجهزة تمرير البطاقة الائتمانية مريبة

أجهزة الدفع

قد يكون من الصعب تحديد أجهزة نقاط البيع التي تم العبث بها (بما في ذلك إعداد “الكاشطات” لسرقة بيانات بطاقة الدفع)، لكنها شيء يجب الانتباه إليه وتجنبه.

إذا رأيت أسلاكًا ضخمة أو بلاستيكية أو أجزاء مكشوفة أو أشياء أخرى تبدو “مقلقة” عن الجهاز الذي أنت على وشك استخدامه، ففكر في تنبيه الموظفين أو جهات إنفاذ القانون.

يمكن أن تكون بعض هذه الأجهزة ناسخة تقرأ البيانات الثابتة من الشريط mag من خلف البطاقة؛ مما يعرضك للسرقة.

 

اقرأ أيضًا:

كيف تحمي البطاقة الائتمانية من عمليات الاحتيال؟

هل تعلم ما هي فائدة هذه الرقاقة الموجودة على البطاقات الائتمانية؟

أخطاء يرتكبها بعض السعوديين عند استخدام البطاقات الائتمانية

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى