اتصالات و تقنية

ما هو تطبيق كلوب هاوس Clubhouse؟ وكيف تحصل على دعوة للانضمام؟

كلاب هاوس Clubhouse، مؤكّد أنّك سمعتَ بهذا الاسم في الفترة القليلة الماضية. فقد أصبح حديث مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي لمزاياه الفريدة!

كلوب هاوس

تطبيق الدردشة الصوتية الذي تأسس في عام 2020 ونال شهرة كبيرة للغاية منذ فترة قصيرة يُعتبر أحد أسرع التطبيقات نموًا في سوق التطبيقات الاجتماعية!

التطبيق شهد في الأيام القليلة الماضية إقبالًا متزايدًا كونه ملتقى فريد للمحادثة ومشاركة الأفكار حول مواضيع مختلفة.

فقد أشارت التقارير إلى أن قرابة مليوني مستخدم يتم انضمامهم إلى التطبيق كل أسبوع!

وباختصار، يتيح لك Clubhouse إنشاء “غرف” والانضمام إليها، حيث يمكنك بعد ذلك الدردشة مع الآخرين في مكالمة جماعية كبيرة.

لا توجد صور أو مقاطع فيديو أو حتى نصوص – فقط صوت! ولعل ذلك ما اكسب التطبيق هذه الشعبية الكبيرة!

إذ يمكن للمستخدمين الانضمام ومغادرة المكالمة في أي وقت، وتحويل أي غرفة إلى قاعة اجتماعات عامة.

في هذا المقال، نتناول الحديث عن تطيق الدردشة الصوتية الأشهر مؤخّرًا، وكيف يُمكنك الانضمام إلى مجتمعاته المختلفة.

 

ماذا تعرف عن تطبيق كلوب هاوس Clubhouse؟

تطبيق كلوب هاوس

في ربيع عام 2020، تم طرح النسخة الأولى منه، وبدا أنه منافس لتطبيق “زوم” لمكالمات الفيديو الجماعية.

إلا أن كلوب هاوس اعتمد أساسًا على الصوت كوسيلة للدردشة. فقد جمع بين المحادثات الحية والمقابلات الجماعية البودكاست.

وفي بداية طرحه على App Store، اقتصر استخدامه على الشخصيات الهامة كالمشاهير ورجال الأعمال والمثقّفين، الأمر الذي منحه صفة “النخبويّة”.

كيف تنضم إلى التطبيق؟

أول شيء يجب معرفته عن Clubhouse هو كيفية الانضمام. ولسوء الحظ، فإن الإجابة على هذا السؤال هي “ربما لا يمكنك ذلك”!

ذلك لأن آلية الانضمام إلى التطبيق قائمة على تلقّي دعوة فقط، ما يعني أن أي شخص يرغب بالانضمام إلى التطبيق، عليه أن يُحضره شخص لديه حساب بالفعل.

ولا يزال بإمكانك تنزيل التطبيق ووضع اسمك في قائمة الانتظار، ولكن ليس هناك ما يضمن أنك ستحصل على حساب بهذه الطريقة.

بالإضافة إلى ذلك، يتوافر التطبيق حاليًا لمستخدمي أجهزة أيفون فقط، ولم يحظَ مستخدمو أندرويد بنسختهم بعد.

الرئيس التنفيذي لشركة كلوب هاوس، بول ديفيدسون، قال إن التطبيق سيُفتح في النهاية أمام الجميع، بما في ذلك مستخدمي Android.

فأي شخص ينضم إلى التطبيق يتلقى دعوتيْن فقط، وبإمكانه تقديمهما لأي شخص آخر. وعلّلت الشركة هذه الآلية في الانضمام إلى كونها تُفضّل “النمو البطيء والمدروس على الزيادة السريعة في قاعدة المستخدمين”.

 

كيف يعمل التطبيق؟

تطبيق clubhouse

كما ذكرت صحيفة Business Insider، يُنشئ تطبيق كلوب هاوس مكانًا حيث يمكن للأشخاص الالتقاء لاستضافة المحادثات والاستماع إليها، وفي بعض الحالات الانضمام إلى محادثات داخل مجتمع التطبيق.

وعندما تفتح التطبيق، ستظهر لك قائمة بالغرف، بالإضافة إلى قائمة توضح من في كل غرفة. ويمكنك الانضمام إلى الغرفة عن طريق النقر عليها، أو بدء غرفتك.

حتى الآن، تتمتع معظم غرف التطبيق بأجواء TED Talk، حيث يتحدث ضيف واحد ويستمع الآخرون.

ويمكن للمستخدمين الآخرين الانضمام إلى المحادثة عندما يعتبر الوسيط ذلك مناسبًا، ولكن اعتمادًا على الدردشة، قد يكون هذا نادرًا.

هناك دائمًا العشرات من المحادثات التي تحدث في نفس الوقت، مما يتيح للمستخدمين التنقل بين الموضوعات والمتحدثين بناءً على اهتماماتهم.

وعادةً ما يتم استضافة خبراء ونجوم ومشاهير وأصحاب رؤوس أموال وصحفيين وغيرهم في غرف التطبيق.

إلون ماسك

فقد تحدث كل من أباطرة التكنولوجيا إيلون ماسك ومارك زوكربيرج في دردشات صوتية في التطبيق في الأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي زاد من شهرته.

حتى أن المراسل المطلع Margaux MacColl أشار إلى أن ظهور إلون ماسك أثار “السوق السوداء” لدعوات Clubhouse، حيث يزداد رغبة المستخدمين الطموحين في الانضمام إلى المجتمع الحصري.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية عندما تم إنشاء كلوب هاوس في مارس الماضي، كان عدد المستخدمين يبلغ 1500 مشترك فقط، وبلغت قيمته 100 مليون دولار.

لكن بعد انضمام رجل الأعمال إلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا وسبيس إكس، في محادثة صوتية مع الرئيس التنفيذي لشركة Robinhood، فلاد تنيف، نمت شعبية التطبيق إلى درجة غير متوقّعة!

فقد بلغ الحد الأقصى للمنضمين في غرفة المحادثة الأمر الذي أدّى إلى بثّها مباشرةً عبر يوتيوب.

وفي 1 فبراير 2021، أعلن كلوب هاوس عن ارتفاع عدد مستخدميه إلى 2 مليون، وميّزات جديدة قادمة مثل البقشيش أو التذاكر أو الاشتراكات، للدفع مباشرةً لمنشئي المحتوى على التطبيق.

 

ما الجديد بخصوص Clubhouse؟

بنى كلوب هاوس سمعته من خلال المحادثات التي استضافت أسماء كبيرة مثل أوبرا وينفري ومارك زوكربيرج وإيلون ماسك.

ويعتبر التطبيق بالفعل عنصرًا أساسيًا بين شخصيات الترفيه ووادي السيليكون. حتى أنه حصل على تقييم يزيد عن مليار دولار، على الرغم من تأسيسه قبل أقل من عام.

ولدى كلوب هاوس خطط للتوسع أكثر، وفي النهاية سيأخذ مكانه بين مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية الأخرى مثل فيسبوك أو تويتر.

ولكن للقيام بذلك، سيتعين عليه أيضًا مواجهة بعض الخلافات المحيطة بالمنصة.

فقد تحدث بعض الصحفيين في كلوب هاوس – وخاصة النساء – عن كونهم أهدافًا للتنمر والتحرش من الآخرين على المنصة. بينما شهد آخرون غرفًا تنحدر إلى معاداة السامية والعنصرية وإنكار كوفيد-19.

وقد قال الرئيس التنفيذي ديفيدسون أن “أي شبكة اجتماعية تحتاج إلى جعل الاعتدال أولوية قصوى”. ومع ذلك، فقد أكد أيضًا أنه يريد أن تركز المنصة على حرية الكلام والحوار.

في حين أن كلوب هاوس قد بنى بالفعل سمعة قوية، فإنه يتطلع إلى المستقبل. وهناك خطط للسماح للمستخدمين بجني الأموال من خلال التطبيق من الاشتراكات وعقد الأحداث وتلقي النصائح.

وكلما تمت دعوة المزيد من الأشخاص، من المؤكد أن تزداد المشاركة.

 

ما سر الشعبية الكبيرة للتطبيق في الصين؟

كلوب هاوس الصين

بينما تنتشر الرقابة والقمع والسيطرة الحكومية في الصين، تمكن كلوب هاوس من التحليق تحت رادار جدار الحماية الصيني لعدة أشهر، على عكس شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى إنستقرام و فيسبوك.

فقد أصبح شائعًا للغاية في الأسابيع الأخيرة، حيث جذب أعدادًا كبيرة من المستخدمين الصينيين ومنحهم فرصة نادرة لـ “الإفراط في حرية التعبير”، والانخراط في مناقشة الموضوعات التي يتم حظرها عادةً في البر الرئيسي، بما في ذلك شينجيانغ وهونغ كونغ وتايوان.

وذكرت التقارير أن “المستخدمين الصينيين، ومعظمهم من المستثمرين والمهنيين في مجال التكنولوجيا، يستخدمون المساحة للحديث عن الموضوعات التي كانت ستخضع للرقابة في الوطن، مثل الديمقراطية”.

وكانت مواقع التجارة الإلكترونية في الصين تقدم للمستخدمين المتفائلين في كلوب هاوس فرصة شراء الدعوات. على منصات مثل Xianyu و Taobao، تم بيع رموز الدعوة مقابل ما 23 دولارًا – 61 دولارًا.

ولكن كما هو متوقّع، فقد ذكرت صحفة الجارديان أنه تم حظر Clubhouse اعتبارًا من يوم 8 فبراير 2021 في الصين.

 

اقرأ أيضًا:

حقائق مثيرة للاهتمام حول تطبيق تيك توك TikTok

غلى 10 تطبيقات أيفون على آب ستور!

هل تتابع نتفليكس باستمرار؟ 10 ميّزات خفية في التطبيق لمشاهدة أكثر متعة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى