أعضاء في جسم الإنسان أكثر شبابًا مما تتوقع!


على عكس ما نتوقع، لا تشيخ بعض أعضاء جسم الإنسان بالمعدل الحقيقي الذي يزداد فيه العمر. فبعض الأعضاء مثل الرموش وبراعم التذوق على اللسان، عمرها أصغر بكثير من عمر الإنسان الفعلي، ويكاد يكون أيامًا معدودة!

أعضاء في جسم الإنسان أكثر شبابًا من عمر الإنسان الفعلي!

بطانة المعدة: خمسة أيام

بطانة المعدة


اعلان





بطانة المعدة أو الغشاء المخاطي للمعدة، والذي يلعب دورًا بارزًا في عملية الهضم. حيث تعمل خلايا خاصة على إفراز الأحماض والإنزيمات اللازمة لتكسير الروابط الكيميائية في الأغذية. هذه البطانة تتجدد بالكامل مرة كل خمسة أيام.

براعم التذوق: عشرة أيام

براعم التذوق

يحتوي اللسان على أكثر من 10000 شعيرة صغيرة تُعرف باسم براعم التذوق وظيفتها إرسال معلومات إلى الدماغ حول طعم الغذاء. وتتم عملية استبدال البراعم مرة كل عشرة أيام، إلا أن هذه العملية تتباطأ مع التقدم بالسن ليتقلَّص عددها إلى 5000 فقط. لهذا السبب يفقد الكثير من كبار السن القدرة على تمييز طعم بعض الأطعمة.

البشرة الخارجية: أسبوعين

البشرة

الطبقة الخارجية من الجلد التي تُعتبر بمثابة حاجز واقي للبشرة الحساسة من عوامل البيئة الخارجية. هذه الطبقة تُستبدل خلايا مرة كل أسبوعين.

الرموش: شهران

الرموش

إلى جانب الشكل الجميل، تعمل الرموش على توفير الحماية للعينين من الجسيمات الصغيرة في الجو التي قد تُسبب الأذية إن تمكنت من الدخول للعين. ويتألف خط الرموش العلوي من حوالي 150-200 شعرة، في حين أن الخط السفلي يتألف من 75-100 شعرة.

كريات الدم الحمراء: أربعة أشهر

كريات الدم الحمراء

الخلايا الصغيرة التي تُعتبر أهم مكونات الدم، وتعمل على حمل الأكسجين إلى الخلايا وتنظيفها من النفايات. والغريب أن هذه الخلايا تُستبدل بالكامل مرة كل أربعة أشهر.

خلايا الكبد: قرابة العام (300 – 500 يوم)

الكبد

الكبد هو الجزء المسؤول عن تطهير الدم القادم من الجهاز الهضمي قبل أن يتم تداوله في بقية أوعية الجسم الدموية. حيث يعمل على إزالة السموم والأجسام الغريبة وتصفيته تمامًا من المواد الكيميائية. لذلك، لا عجب أنه بحاجة للتجديد مرة واحدة في العام.

العظام: عشرة أعوام

العظام

على الرغم من صلابتها، إلا أن الخلايا التي تتألف منها العظام تتجدد باستمرار وتتولد مكانها خلايا جديدة، ليتم إنتاج هيكل عظمي جديد بالكامل كل عقدٍ من الزمان.

خلايا الأضلاع: 15 سنة

ضلع

يحمي القفص الصدري أعضاء حيوية مهمة في الجسم وهما القلب والرئتين. ويتألف من 12 زوجًا من العظام، بالإضافة إلى الأربطة والعضلات التي تُعرف باسم الأضلاع، والتي تسمح للقفص الصدري بالتمدد والتوسع عند التنفس. وتتجدد هذه الأضلاع بالكامل كل 15 سنة مرة.

المخيخ: أصغر بثلاث سنوات من عمرك الفعلي

المخيخ

الجزء من الدماغ المسؤول عن المهارات الحركية والتوازن. على الرغم من أنه لا يُمثل سوى 10% من إجمالي حجم الدماغ، إلا أن يحتوي على أكثر من 50% من مجموع الخلايا العصبية. وهو المسؤول الأول عن تنسيق الحركات الطوعية وتعلم المهارات الجديدة وبعض الوظائف المعرفية الأخرى مثل اللغة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق مثيرة للاهتمام عن جسم الإنسان!

جزء في جسم الإنسان هو الأقل نظافة.. ولا يجدي الاستحمام معه نفعًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعضاء في جسم الإنسان أكثر شبابًا مما تتوقع!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول