منوعات

لماذا تحفر القطط في التراب عند قضاء حاجتها على خلاف الحيونات؟

عادةً ما تقوم الكلاب بدفن العظام التي تجدها، في حين أن القطط تدفن فضلاتها بعد قضاء حاجتها. فأحد أشكال الغريزة الفطرية لدى بعض الحيوانات هي دفن النفايات، لكن الأمر يتعدى كونه مجرد هاجس نظافة لدى قطط البرية والمنزلية أيضًا!

قطة

 

لماذا تقوم القطط بدفن فضلاتها ؟

قيام القطط بدفن فضلاتها له تاريخٌ طويل في استعمال رائحة البول والبراز في تمييز أراضيها. فعلى الرغم أن رائحة فضلاتها تبدو متشابهة لنا، لكنها ليست كذلك للقطط.

قطة

فبفضل مادة كيميائية معينة تُسمى “فيرمونات”، فإن الهررة تُميِّز رائحة فضلاتها وبذلك تضع علامة فريدة في الأرض التي تنوي تملكها.

قد لا يبدو الأمر واضحًا لنا لتعاملنا مع قطط منزلية أليفة، لكن في البرية يختلف الأمر. فالقطط المسيطرة التي تُعرف باسم قطط النمر تتصرف بفطرة طبيعية كالأسود والنمور والفهود تمامًا في محاولة فرض سيطرتها على الأرض.

القطط

والوسيلة الأفضل التي تستعملها في معركة البقاء هذه هي دفن فضلاتها في أرض معينة. خاصةً إن كانت قططًا ضعيفة وليس لديها القدرة على القتال، فإنها تستعين بهذه الطريقة لإثبات أنها أول من أخذ هذه الأرض بين القطط الأخرى.

سببٌ آخر تلجأ من أجله قطط البرية لدفن فضلاتها في الأرض وهو محاولة إخفاء أي أثر لتواجدها في المنطقة حتى لا تجذب الحيوانات المفترسة لها.

قد يبدو ذلك جليًا حتى لدى القطط المنزلية التي لا يوجد تهديد حقيقي لها، لكنها تُحافظ على هذه الفطرة التي توارثتها منذ القدم عن آبائها ذلك لأنها لا تأمن بالكامل عدم وجود خطر محيط. فنجدها تدفن فصلاتها في وعاء به تراب يُوضع خصيصًا للقطط في المنازل.

ويعتبر الأطباء البيطريين أن القطط المستأنسة المنزلية تعتبر نفسها منقادة ومرؤوسة من قبل البشر، لذلك نجدها تستعمل دلو الرمل لدفن فضلاتها.

أما إن تمرَّدت القطط واعتبرت نفسها مهيمنة في المنزل، فإنها ستترك هذه العادة ولن تستعمل دلو الرمل لقضاء الحاجة. وهناك أسباب أخرى لتركها لهذه الغريزة ومنها إصابتها بمرض ما في المسالك البولية أو عدم تدريبها بشكل صحيح. فالقطط الصغيرة تتعلم هذه العادة من أمهاتها في البداية قبل أن تستعملها.

أضف إلى معلوماتك أن القطط ليست الوحيدة التي تقوم بدفن فضلاتها بعد قضاء الحاجة. فالفئران الجبلية أيضًا تتبع نفس العادة لإخفاء أي أثر لها حتى لا تجدها الحيوانات المفترسة.

 

المصدر

لماذا يُقال أن للقطط سبع أرواح ؟!

هل القطة تخاف من الخيار ؟

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. اعجبتني هالكلمه (هذه الفطرة التي توارثتها منذ القدم عن آبائها ) وسبحان الله
    بما ان لكل نوع من الكائنات لغة حوار نجهلها طبعا
    فيمكن يسولفون انهم لبعض عن هالأخطار القديمه ومن جيل لجيل ارتفع من منسوب المحاذير عندهم والدليل القطاوه اللي انولدت بالشوارع وبين الناس
    مازالت تخاف منهم ويادوب تاخذ اكلها وتنحاش مع ان أجيالها ربت بشارعهم
    ودمتم بخير يارب

  2. طيب اتا عندي قطة عمرها شهرين وبعض الاحيان مابتعرف تطمر روثها بالليتر بوكس واوقات تلوث ارجلها بالبراز شو الحل معها؟

    1. عمرها شهرين صغيرة جدا ولم تاخذ الوقت الكافي مع امها لتعليمها مع الوقت ستتعلم سريعا المهم انها الان تعرف المكان الصحيح
      تجنب اعطائها الحليب فهو سبب الاسهال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى