غرائب و عجائب

جوارح حكمت السماء

عندما يفكر معظم الناس في الديناصورات، يفكرون تلقائيا في الديناصورات الزاحفة على الأرض ذات الأحجام الهائلة، ولا يخطر ببالهم جوارح تشبه الديناصورات حلقت في أعالي السماء وحكمت الأجواء لملايين السنين، يطلق عليها العلماء اسم التيروصورات ويعتبرونها زواحف طائرة، سادت وانتشرت كالديناصورات ثم هلكت وانقرضت مثلها .

 إيكراندراكو

https://www.youtube.com/watch?v=vlZAtiAsgUs

اكتشف حديثا في سنة 2014، يتميز بالعرف الذي يبرز من فكه السفلي وهو السبب في تسميته إيكراندراكو نسبة إلى التيروصور الخيالي إيكران الذي ظهر في فيلم أفاتار، وجود عرف في التيروصورات ليس غريبا ولكن الغريب في الإيكراندراكو هو وجود العرف متصل بالفك السفلي وهو أول تيروصور يكتشف وفيه هذه الصفة .

يعتقد أن العرف مع رقبته القابلة للاستطالة كانا يساعدانه في شق سطح البحيرات العذبة بحثا عن السمك، فمه يحتوي على قرابة 40 سن، كان يعيش في الصين قبل حوالي 120 مليون سنة .

رامفرينكس

Rhamphorhynchus

تيروصور صغير الحجم نسبيا ولكنه شرس المنظر، كان يعيش قبل حوالي 150 مليون سنة، لم يكن يزيد عرض جناحيه عن المتر، وكان ذيله الطويل ينتهي بشكل كالماسة، جاب البحيرات والأنهار ليصطاد السمك بين فكيه الممتلئين بالأسنان الحادة .

دايمورفادون

Dimorphodon

تيروصور متوسط الحجم، رأسه كبير نسبيا ولكن الجمجمة مليئة بالفجوات لتخفيف الوزن، من أوائل التيروصورات التي حكمت الأجواء، عاش قبل 176 مليون سنة، اكتشفه الإنسان سنة 1828 ميلادي في بريطانيا .

جوهولبتروس

Jeholopterus

عاش في الصين وفيه شبه من الخفاش ولم يزد اتساع جناحيه عن المتر الواحد، لم يتفق العلماء حتى الآن هل ما يغطي جلده هو شعر أم نوع خاص من الصوف، يعتقد أنه عاش على الأشجار وكان يتغذى بشكل أساسي على الحشرات .

نيكتوصور

جوارح

النيكتوصور هو جنس من التيروصورات البتروداكتيلية، عُثر على بقاياه في منطقة أحافير نيوبارا في وسط شرقي الولايات المتحدة، كان متوسط الحجم ولم يزد اتساع جناحيه عن ثلاثة أمتار، عاش قبل حوالي 90 مليون سنة .

النيكتوصورات هي التيروصورات الوحيدة التي فقدت مخالب أصابعها، الذي من المرجح أنه صعب حركة النيكتوصور على الأرض، مما جعل العلماء يخمنون أن هذه الحيوانات قضت معظم وقتها في الهواء ونادراً ما كانت تهبط على الأرض .

نيمكولوبتيرس

Nemicolopterus Crypticus

هو أصغر التيروصورات المعروفة، يمتلك عرض جناحين لا يزيد عن 25 سنتيمترا، لديه أصابع منحنية ليتمكن من الإمساك بفروع الأشجار حيث يعيش أغلب الوقت، وكان يتغذى على الحشرات، عاش قبل 120 مليون سنة  .

تيروداسترو

pterodaustro

لديه منقار طويل مكدس بأكثر من ألف سن، الأسنان تشبه الإبر الحادة والرفيعة، كان يصطاد الكائنات البحرية الصغيرة مثل الروبيان، عاش قبل 105 مليون سنة .

التيروداكتيل

Pterodactylus

لا يوجد تيروصور مشهور مثل التيروداكتيل، لأنه أول تيروصور اكتشفه الإنسان سنة 1784، أول ما اكتشف ظن العلماء أنه كائن بحري واحتاج الامر لسنوات حتى يعرف العلماء انه زاحف طائر، عاش التيروداكتيل في العصر الجوراسي في ألمانيا قبل حوالي 150 مليون سنة، كان عرض جناحيه لا يزيد عن المتر ونصف، كان يتغذى على الأسماك والحيوانات الصغيرة التي يمسكها بين فكيه اللذين يضمان مائة من الأسنان الحادة .

البتيرانودون

Pteranodon

هو زاحف طائر عاش في أواخر العصر الطباشيري منذ حوالي 89 مليون سنة، يتميز البتيرانودون بوجود مايشبه المطرقة بمؤخرة رأسه، وجناحيه الذي يبلغ طولهما عند نشرهما حوالي 9 أمتار، يقضي البتيرانودون الكثير من وقته فوق الأماكن الساحلية للبحث عن الأسماك التي كان يتغذى عليها بفمه الطويل والذي لا أسنان فيه، يبلغ طول جسمه 10 أمتار وكان وزنه من 10 إلى 13 كيلوجرام    .

كويتزالكوتلس

Quetzalcoatlus

هو تيروصور ضخم عاش في العصر الطباشيري، وبعرض جناحيه الذي كان يَتراوح من 10 إلى 12 متراً،هو يعتبر أكبر الحيوانات التي حلقت في سماء الأرض على الإطلاق وفي كل العصور .

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى