غرائب و عجائب

الخرافات التاريخية التي التصقت بالأذهان وتوارثتها الشعوب

يتداول العديد من الأشخاص حول العالم عدد من الخرافات التاريخية التي التصقت بالأذهان وتم توارثها على مر الأجيال، ونعرض هنا بعض أشهر هذه الخرافات.

 

أشهر الخرافات التاريخية

 

سقوط التفاحة على رأس نيوتن

الخرافات التاريخية

على الرغم من شهرة التفاحة التي سقطت على رأس العالم “إسحاق نيوتن” وأدت إلى اكتشافه قانون الجاذبية إلا أن هذه القصة في الأغلب من الخرافات التاريخية المتداولة، حيث ظهرت لأول مرة بعد وفاة “نيوتن” في مقال للكاتب “فولتير، وقبل ذلك كانت “كاثرين كوندويت” ابنة أخ “نيوتن” هي التي حكت الرواية، ولكن لم تثبت صحتها قط.

 

والت ديزني هو من قام برسم شخصية ميكي ماوس

ميكي

على عكس ما يُقال فإن شخصية ميكي ماوس كانت فكرة “أب أيوركس”، مُصمم الرسوم المتحركة الأول في مجموعة ديزني. حيث أن “والت ديزني” لم يكن فنان محترف في الأساس، وكان يفشل في رسم الشخصية التي أدت لشهرته.

 

“دعهم يأكلون الكعك”، ماري أنطوانيت

ماري أنطوانيت

في عام 1766 كتب “جان جاك روسو” عن حادثة حدثت قبل ذلك الوقت بـ 25 عام، تحكي عن إخبار أميرةٍ ما بعدم وجود خبز للشعب فأخبرتهم أن يتناولوا الكعك كبديل، في هذا الوقت كانت “ماري أنطوانيت” تبلغ من العمر 11 عام وتعيش في النمسا قبل قيام الثورة الفرنسية بحوالي 23 عام.

ولكن المروجون قاموا بإلصاق هذه الكلمات بها أيام الثورة الفرنسية لبيان مدى لامبالاتها لمحنة الشعب الفرنسي، لتُصبح هذه العبارة بعد ذلك من أشهر الخرافات التاريخية حول العالم.

 

فيلم The Great Train Robbery هو أول فيلم روائي طويل

أعلان فيلم

عند صدور فيلم The Great Train Robbery عام 1903 كان رائد في استخدام العديد من التقنيات مثل تقنية jump cuts، التقريب متوسط المدى والقصة المركبة.

ولكن لا يمكن اعتباره أول فيلم روائي طويل، فمدة الفيلم كانت لا تتعدى عشر دقائق. ولكن أول فيلم روائي طويل كان فيلم The Story of the Kelly Gang الأسترالي، والذي كان مدته 100 دقيقة وتم إصدارة عام 1906.

 

قطع فان جوخ لأذنه

لوحة فان جوخ

يعتقد الكثيرين أن الرسام “فنسنت فان جوخ” من الفنانين المغمورين الذين كانوا لا يملكون قوت يومهم، وأنه باع لوحة واحدة من لوحاته طوال سنين عمره بالإضافة إلى أنه قام بقطع أذنه قبل أن ينتحر.

لكن على العكس من ذلك، فعلى الرغم من أنه واجه نهاية مأسوية إلا أنه لم يمت من الجوع، حيث قضى ثمان سنوات فقط من حياته في تعليم الفن مما يعني أنه كان يملك عمل يُدر له المال قبل ذلك، بالإضافة إلى أنه لم يقم بقطع أذنه ولكن قام بقطع جزء صغير من شحمة الأذن فقط.

 

حرق الساحرات على العصا بمدينة سالم في ماساتشوستس

الساحرات

من الخرافات التاريخية التي تداولها الناس خاصةً في الولايات المتحدة كانت عن محاكمات السحرة عام 1692، حيث تم القبض على 150 شخص وأُدين منهم 31 تم إعدام 20 منهم. وعلى عكس الاعتقاد السائد، فإن هؤلاء السحرة لم يكونوا من السيدات فقط بل كان هناك 6 رجال، وتم إعدامهم شنقًا وليس حرقًا.

 

نابليون كان قصير القامة

نابليون

يعتقد أغلبنا أن نابليون كان قصير القامة إلا أن طوله كان حوالي 170 سم وهو ما يُعد أطول من متوسط الشخص الفرنسي في القرن الثامن عشر، وقد انتشرت هذه الإشاعة بسبب لقب Le Petit Corporal الذي كان يُطلقه عليه الجنود بسبب رتبته المتدنية في بداية حياته العسكرية.

 

ماجلان أبحر حول العالم

ماجلان

على الرغم من الاعتقاد السائد بأن المستكشف البرتغالي ماجلان أبحر حول العالم إلا أنه لم يقم بدورة كاملة، حيث أبحر حول نصف العالم قبل أن يترك القيادة لمساعدة “جون سبستسان إلكانو” ليُكمل المسيرة.

 

حرق الإمبراطور الروماني نيرو لروما

نيرو

من الخرافات التاريخية الشهيرة هي حرق الإمبراطور الروماني نيرو لروما عام 64 قبل الميلاد والاستماع لموسيقى الكمان أثناء احتراقها، ولكن هذه المعلومات مغلوطة تاريخيًا؛ حيث أن آلة الكمان لن يتم اختراعها إلا بعد ذلك بحوالي 1600 عام. وعلى الرغم من أن “نيرو” اشتهر بعدم الرحمة واللؤم إلا أن العلماء أكدوا على وجوده في فيلته في مدينة أنسيا الإيطالية بعيدًا عن روما وقت الحريق مما ينفي التهمة عنه.

 

البحار جيمس كوك هو من قام باكتشاف أستراليا

البحار جيمس كوك

الأستراليون الأصليون موجودين قبل زيارة “جيمس كوك” عام 1770 بحوالي 5000 عام، بالإضافة إلى أن البحارين الهولنديين أبل تاسمان وديرك هارتوج زاروا سيدني قبل أن يقوم بزيارتها بمدة طويلة، بالإضافة للقرصان الإنجليزي “ويليام دامبيار”؛ لكن إحقاقًا للحق فإنه يرجع له الفضل في اكتشاف أجزاء جديدة من القارة.

 

شكسبير هو من قام بكتابة رواية هاملت

شكسبير

رواية شكسبير الأشهر هاملت The Tragedy of Hamlet, Prince of Denmark التي صدرت عام 1603 كانت مقتبسة عن قصة اسكندنافية تاريخية.

 

تاريخ استقلال الولايات المتحدة هو 4 يوليو 1776

الولايات المتحدة

على الرغم من أنه تم توقيع إعلان الاستقلال في الرابع في يوليو عام 1776 إلا أن الحرب استمرت بعد ذلك 7 سنوات، قبل أن تحصل الولايات المتحدة على الاستقلال التام من إنجلترا في 3 سبتمبر 1783.

 

اختراع إديسون للكهرباء

إديسون

على الرغم من قيام العالم “توماس إديسون” بتسجيل حوالي 1093 براءة اختراع إلا أن الحقيقة هي أنه لم يقم باختراع كل هذه الأشياء، فأغلب هذه الاختراعات كانت أفكار الفنيين المجهولين العاملين معه.

وقبل ولادة “إديسون” بسنوات قام العالم الإنجليزي “سير هامفري ديفي” باختراع قوس الإضاءة مستخدمًا خيوط الكربون، وهو الاختراع الذي حاول الكثيرون تطويره، ولكن العاملين بمعامل “إديسون” هم فقط من نجحوا باكتشاف النسب الصحيحة ليعمل المصباح لعدة أيام.

 

أثبات كولومبوس أن الأرض كروية

كولومبوس

أغلب الأوروبيين المثقفين كانوا يعرفون أن الأرض كروية منذ القرن الرابع قبل الميلاد، ولكن الكاتب الأمريكي “واشنطن ايرفينغ” هو من أطلق رحلة لإثبات كروية الأرض بعد رحلة كولومبوس إلى أمريكا بحوالي 500 عام. أما كولومبوس فكان يعتقد أن الأرض على شكل كمثرى، وقام بتجهيز رحلته لإثبات أن آسيا أقرب من تخيل البعض؛ لكنه كان مُخطئ مثل خطأ الاعتقاد السائد بكونه من قام باكتشاف الأميركتين لكن أبعد ما وصل إليه كان منطقة الباهاما.

 

غاندي هو من قام بتحرير الهند

غاندي

مهاتما غاندي هو من أشهر قائدي حركة التحرير في الهند، وهو من قام بتشجيع حركة عدم العنف. ولكنه كان فقط واحد من عدد من قادة التحرير، ولكنه ساهم العصيان المدني في شهرته. إلا أن المؤرخين يعتقدون أن الهند كانت من الممكن أن تحقق الاستقلال قبل ذلك إذا كانت ركزت جهودها على الأساليب الأكثر قوة التي كانت مُستخدمة قبل ذلك بخمسين عام والتي كان ينادي بها بعض القادة الآخرين.

 

جورج واشنطن هو أول رئيس لأمريكا

جورج واشنطن

الكونجرس القاري -الكونجرس الأول للولايات المتحدة- قد قام باختيار “بايثون راندولف” كأول رئيس للولايات المتحدة، والذي كان من أول قراراته تشكيل جيش قاري للدفاع ضد بريطانيا، وقام بتعيين الجنرال “واشنطن” كقائد للجيش.

وخلف “جون هانكوك” الرئاسة بعد “بايثون”، ونجح الجيش بقيادة “واشنطن” في الاستقلال عن بريطانيا والذي أصبح أول رئيس منتخب للولايات المتحدة بعد ذلك بثمان سنوات.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى