بيانات صحفية

انطلاق الموسمِ الثاني من برنامج الأطفال المحبوب “إفتح يا سمسم”

بالشراكة مع twofour54 وSesame Street

انطلاق الموسمِ الثاني من برنامج الأطفال المحبوب “إفتح يا سمسم”

إلمو

البدء بإنتاج الموسم الثاني من برنامج الأطفال المفضل في العالم العربي “إفتح يا سمسم” في استوديوهات “أبوظبي”.
انضمام “كعكي” و”إلمو” إلى فريق الدمى التي تجسدها مجموعة متميزة من المواهب العربية.
ترسيخ مفاهيم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات بطرق تفاعلية تتواءم مع المناهج التعليمية والقيم التربوية في المنطقة.

تصوير حلقات الموسم الثاني من برنامج ” إفتح يا سمسم ” في مرافق twofour54 المتطورة.

أعلنت مؤسسة بداية للإعلام، شركة تطوير المحتوى التعليمي للأطفال بالشراكة مع twofour54، المركز الرائد لابتكار المحتوى الإعلامي والترفيهي في أبوظبي وورشة سيسمي (Sesame Workshop)، مؤسس برنامج سيسمي ستريت (Sesame Street) بعودة برنامج الأطفال التعليمي الشائق “إفتح يا سمسم” إلى شاشات التلفزيونات العربية في سبتمبر 2017.

وتنطلق تحضيرات الموسم الثاني مع بدء تصوير فقرات الاستوديو في الشهر الحالي في استوديوهات “أبوظبي” في twofour54. وسوف يتولى قسم الخدمات السينمائية والتلفزيونية في twofour54 تقديم جميع الخدمات الإنتاجية اللازمة، بما في ذلك تخصيص الاستوديوهات والمعدات وأطقم العمل على مدى شهرين، كما تم حجز عدد من المرافق الإنتاجية المتطورة في twofour54 لمدة ستة أشهر لإتمام عمليات ما بعد الإنتاج.

وتظهر في هذا الموسم الذي يتألف من 52 حلقة تمتد لإحدى عشر دقيقة شخصيات جديدة وهي “كعكي” (كوكي مونستر)، و”إلمو”، الدمية التي تميزت بفروها الأحمر وضحكتها المبهجة. ويؤدي شخصية “كعكي”، محركُ الدمى عمار الصبان، بينما يؤدي عبد الله رافعه الذي مثّل شخصية راشد في الموسم السابق، دور “إلمو”. وسيشهد الموسم الجديد أيضاً عودة محركي الدمى الموهوبين والمحبوبين: عبد الله قاسم وأسماء الشامسي وماهر مزوق ومشعل الجبالي الذين أدوا دور الشخصيات المحببة: “نعمان” وشمس وملسون وقرقور وغيرها من الدمى اللطيفة. وبالإضافة إلى ذلك، ستلعب الممثلة الإماراتية فاطمة الطائي دور أمل، أمينة المكتبة المحلية.

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة كايرو عرفات، المدير التنفيذي لمؤسسة بداية للإعلام، الشركة المنتجة لبرنامج “إفتح يا سمسم”: “بعد النجاح الذي حققته عودة برنامج “إفتح يا سمسم” في إطلالته الجديدة العام الماضي، يسعدنا أن نعود مع موسم جديد من “افتح يا سمسم” الذي يسلط الضوء على المواهب العربية الرائعة في هذه المنطقة، ويثري ويسلي ويثقف أطفال العالم العربي، ويساهم في تعزيز ذكائهم ومساعدتهم على بناء شخصية اجتماعية إيجابية وقوية.”

وأضافت: “نحن سعداء بالشخصيتيْن الجديدتيْن “كعكي” و”إلمو”، في أسرة “إفتح يا سمسم” ونحن على ثقة بأن جمهورنا سيحبهما ويتعلق بهما تماماً كما أحب شخصياتِ الموسم الأول العام الماضي.”

من جهتها قالت مريم المهيري، الرئيس التنفيذي لـ twofour54 بالإنابة: “إن الحصول على حقوق إنتاج الموسم الثاني من برنامج افتح يا سمسم يمثل إنجازاً مهماً لأبوظبي وسمعتـها كمركز ريادي لتطوير المحتوى الإعلامي عالي الجودة في المنطقة. إن إنتاج هذا العمل سيوفر 60 فرصة عمل لقطاع الإنتاج المحلي، وسيقدم مثالاً جديداً على المحتوى المتميز الذي تقدمه شركات الإنتاج في twofour54، ومنها “بداية”، لتلبية الطلب المتزايد من الجماهير في جميع أنحاء المنطقة، وخصوصاً على المحتوى العربي”.

ويخاطب برنامج “إفتح يا سمسم” الأطفال ما بين الثالثة والسابعة من العمر ، لإعدادهم لمرحلة الدخول إلى المدرسة. ويستكشف الموسم الجديد مجموعة من المفردات البسيطة ، ويقدم مفاهيم ومواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات بطريقة تفاعلية جذابة، وذلك باستخدام نهج تعليم الأطفال الشمولي، والتطرق إلى المواد الأكاديمية والمواضيع المتعلقة بالصحة، ، من خلال حلقات ممتعة ومفعمة بالمحبة، تلهم الأطفال ليصبحوا مفكرين ومحللين مستقلين يتحلّون بحس الإبداع والمبادرة.

من جهته، علّق عبد الله رافعه، الممثل الذي يؤدي دور راشد في البرنامج بالإضافة إلى شخصية الدمية الشهيرة “إلمو” قائلاً: “مع إضافة شخصيات جديدة ومنها إلمو، يدخل برنامج “إفتح يا سمسم” المفضل والمحبوب إلى قلوب الأطفال مرحلة مثيرة جداً. أنا متحمس جداً لتجسيد شخصيتي الملهمة والمفضلة إلمو والذي أثر فيّ شخصياً وألهمني في طفولتي. آمل أن أكون قادراً على رسم الابتسامة على ثغور أطفالنا من خلال شخصية إلمو “.

و وستتولى مؤسسة بداية للإنتاج الإعلامي عملية إنتاج فقرات الاستوديو في برنامج “إفتح يا سمسم” من كتابة السيناريو وصولاً إلى عرضها على الشاشة، إلى جانب مرحلة ما بعد الإنتاج. وقد تعاونت “بداية” خلال هذه العملية مع جهات عديدة متخصصة، واستعانت بمجموعة من الخبرات التي ساعدت في إنتاج فقرات مختارة من البرنامج. وتعد شركة twofour54 شريكاً استراتيجياً يدعم المؤسسة خلال عملية الإنتاج وما بعد الإنتاج. وسوف تضطلع قناة بينونة بإنتاج المقاطع المباشرة المخصصة للأطفال في البرنامج. وسوف يتولى كل من “لامتارا للإنتاج الفني” و”أجيال للإعلام” و”ثري كوارتر” مهمة إنتاج فقرة الحكاية التي ترافقها الرسوم المتحركة.

ويشكّل برنامج “إفتح يا سمسم” نموذجاً رائداً في مجال البرامج التلفزيونية، فهو أول إصدار تم إنتاجه محلياً باللغة العربية لبرنامج ” Sesame Street”، أطول مسلسل تلفزيوني تعليمي للأطفال على مستوى العالم، والذي تمّ إنتاجه من قبل المؤسسة التربوية الخيرية Sesame Workshop. وتجسّد شخصيات البرنامج مجموعة من المواهب التي تمّ اختيارها من المنطقة من أجل تقديم مبادرة شبابية عضوية بجهود محلية تدعم وتشجع المواهب في المنطقة.

ويستند محتوى برنامج “إفتح يا سمسم” إلى المنهج والأهداف التعليمية التي تتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري من قبل مكتب التربية العربي لدول الخليج، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، ولجنة مؤسسة “بداية” الاستشارية للتعليم،التي تضم ممثلين عن مجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة الصحة – أبوظبي وTwoFour54 وأكاديمية الشعر، وجامعة زايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى