هل إطلاق رصاصة داخل طائرة مقلعة يتسبب في تحطمها ؟

إن كنت من عشاق متابعة أفلام هوليوود، فهذا يعني أنك شاهدت من قبل مشهد إطلاق نار داخل طائرة خلال تحليقها في الجو.

هل شاهدت الرصاص يخترق هيكل الطائرة ويتسبب في فتحات أدت بالنهاية إلى دمار كبير بفعل شفط ما بداخل الطائرة للخارج بسبب اختلال توازن الضغط؟ هل حقًا هذا ما يحدث إن تم إطلاق رصاصة داخل الطائرة؟ هذا ما سُنجيب عليه في هذا المقال..

رصاص في الطائرة

 

هل ستسقط طائرة محلِّقة اخترقت أحد أجزائها رصاصة ؟

على الرغم من أن السيناريو الذي سيحدث يعتمد بشكل كبير على نوع البندقية أو المسدس الذي تم استعماله، لكن النتيجة المؤكدة هي واحدة من أربع نتائج هي الأكثر ترجيحًا:

  1. الرصاصة تثقب جسم الطائرة وتخرج منه.
  2. الرصاصة تضرب نافذة.
  3. الرصاصة ستضرب خزان الوقود للطائرة.
  4. الرصاصة ستضرب الأسلاك المخفية في أرضية الطائرة أو الجدران.

في كل حالة من الحالات الأربع السابقة، ماذا تتوقع أن يحدث في وضعٍ كهذا؟

رصاصة تخترق طائرة

 

إن اخترقت الرصاصة جسم الطائرة وتسببت بثقب صغير فيها..

إن كان هذا ما حصل، فلا تقلق، لأن الطائرة لن تسقط بفعل هذا الثقب الصغير. فالتسرب في الهواء من الثقب لن يؤثر بشكل كبير على الضفط بين خارج وداخل الطائرة، لذلك فلن يُشكل هذا تهديدًا خطيرًا على سلامة الطائرة.

 

ضربت الرصاصة نافذة الطائرة

إن تسببت الرصاصة في تضرر النافذة بشكل كبير وتشققها، فأنت في ورطة كبيرة! فعلى الرغم من أن ثقب صغير بحجم رصاصة في جسم الطائرة لا يؤثر على الضغط، لكن فتحة كبيرة بحجم نافذة مفقودة سيؤدي لتغيير كبير في الضغط بين داخل وخارج الطائرة.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬739

نتيجةً لذلك، سيندفع الهواء من داخل المقصورة إلى خارج هذه النافذة المفقودة، وإن لم يكن الشخص الجالس بجانب النافذة مُثبتًا بقوة بحزام الأماكن، فهذا يجعله عرضةً للامتصاص للخارج!

وحيث أن الأوكسجين في الارتفاعات العالية ينقص تدريجيًا، فإن فقدان هذه النافذة سيُسبب صعوبة بالتنفس لمن يجلس قرب النافذة وفي الأماكن المجاورة، لذلك، فإن أفضل تصرُّف هو وضع قناع الأوكسجين كحل مبدأي للكارثة!

 

إن اخترقت الرصاصة خزان الوقود

على الرغم من أن معظم الطائرات التجارية تُخزِّن الوقود في أجنحتها، لكن بعض الطائرات تحتفظ بآلاف الجالونات الإضافية من الوقود في جسم الطائرة. لذلك، فإن ضربت رصاصة خزان وقود، سيؤدي ذلك إلى تسرب الوقود ويُمكن أن ينفجر الخزان والطائرة!

 

إن ضربت الرصاصة الأرض أو الجدران

إن اخترقت الرصاصة الأرضية أو جدران الطائرة حيث يتم تخزين الأسلاك والتمديدات الداخلية، فإن الضرر يتوقف على نوع الأسلاك التي قُطعت. فإن تم قطع أسلاك لوحة القياس، فقد تُواجه بعض المشاكل غير الضارة كفشل نظام الترفيه على متن الطائرة أو مشاكل أكثر تعقيدًا.

رصاص في الطائرة

لذلك، يبدو أن الأفلام لم تُبالغ كثيرًا في شرح الخطر من إطلاق النار داخل الطائرات، ففي النهاية، كل هذه الأمور المذكورة مرعبة وتُعرِّض الطائرة للخطر.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أي من مقاعد الطائرة هو الأقل اهتزازاً أثناء الاضطرابات الجوية؟

هذا ما يحدث إذا لم تُغلق هاتفك على متن الطائرة أثناء التحليق!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.