اتصالات و تقنية

7 أخطاء شائعة نرتكبها عند تنظيف الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية

اليوم، أصبحت الأجهزة الإلكترونية والكهربائية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ولكي نحافظ عليها وتدوم طويلًا، علينا أن نتبع خطوات معينة في تنظيف الإلكترونيات وهذه الأجهزة، خاصةً أنها حساسة وقد تتلف بسرعة عند تعرضها للرطوبة أو الحرارة العالية.

أجهزة إلكترونية

فيما يلي، 7 من أكثر الأخطاء شيوعًا عندما ننظف أجهزتنا الإلكترونية، والطريقة الصحيحة لتظل أجهزتك آمنة وسليمة ونظيفة للغاية.

أخطاء شائعة تجنبها عند تنظيف الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية

تنظيف الإلكترونيات

1. مسح الشاشات بمواد التنظيف

تعتبر شاشات الأجهزة الإلكترونية والكهربائية حساسة للغاية، وغالبًا ما تكون عرضة للخطوط عند لمسها بعنف. دائمًا ما يضر رش المنظف متعدد الاستخدامات أو ملمع الشاشات أكثر مما ينفع، ويمكن أن يترك بقع معتمة أو مشوشة على الشاشات.

إن كان بإمكانك الحفاظ على هذه الشاشات بعيدة عن اللمس، كشاشات الكمبيوتر أو التلفزيون، فكل ما عليك فعله هو مسحها بقطعة قماش فايبر نظيفة. مع ذلك، إن كُنت بحاجة بإزالة علامات دهون أو انسكابات عنها، فربما تحتاج لشراء مناديل شاشة خاصة بذلك.

2. تجاهل تنظيف أجهزة التحكم عن بعد

تعتبر أجهزة التحكم بيئة غنية لنمو البكتيريا الضارة. هذا ليس مفاجئًا نظرًا للتعامل مع أجهزة التحكم باستمرار من قبل أشخاص مختلفين طوال اليوم.

عند تنظيف هذه الأجهزة، يمكنك استخدام المناديل المبللة المضادة للبكتيريا وسيكون ذلك كافيًا.

3. عدم تفكيك الأجهزة القابلة لذلك عند الحاجة إلى تنظيف الإلكترونيات

إن كان الجهاز لديك قابل للتفكيك، فالأفضل أن تقوم بفتكيكه وتنظيف كل قطعة على حدة. إن لم تفعل ذلك، ستترك مجالًا للشحوم والأوساخ والبكتيريا بالتراكم مع مرور الوقت، ومن المحتمل أن يتداخل ذلك مع عمل الجهاز بطريقة سليمة.

4. تنظيف ما تراه فقط!

لن يؤدي التنظيف الخارجي لأدواتك المفضلة إلا إلى فوائد جمالية. إن كنت ترغب بالحفاظ على الجهاز يعمل لأطول فترة ممكنة، فالأفضل أن تفصل الأجزاء بعضها عن بعض.

على سبيل المثال، المقلاة الهوائية أو مكينة صناعة القهوة، لا يكفي أن تنظفها من الخارج، بل حاول الوصول إلى كل جزء فيها لإزالة الأوساخ من الأعماق.

5. تجاهل التجفيف

ليس من الجيد أن تترك الأجهزة الكهربائية والإلكترونية مبللة. إن كان بالإمكان استخدام الماء لتنظيف أحد العناصر التقنية، فتأكد من تجفيفه جيدًا قبل وضعه جانبًا.

إن لم تقم بذلك، فهناك احتمال كبير أن تخترق الرطوبة الأجزاء الداخلية للجهاز، ويمكن أن يتكون العفن ويؤدي إلى إتلاف الدارات الكهربائية.

6. عدم غسل الأجزاء الحادة في أجهزة المطبخ الكهربائية

كالخلاط الكهربائي أو جهاز الخفق أو أي أداة أخرى تتكون من شفرات أو أجزاء حادة أو صغيرة، تأكد من غسلها بطريقة تضمن بها إزالة كل أجزاء الطعام العالقة بها، لأن تراكم الطعام مع الوقت يمكن أن يمنح العفن والبكتيريا فرصة للنمو.

7. تجاهل تنظيف الفتات

بما أننا نعمل على أجهزتنا المكتبية طوال الوقت، يجعلها ذلك عرضة لتجمع فتات الطعام خاصةً بين لوحات المفاتيح والطابعات والفأرات.

لتنظيفها من الفتات، تأكد من قلب الأجهزة رأسًا على عقب بما يضمن خروجها من الشقوق الصغيرة. يمكنك كذلك استخدام فرشاة ناعمة صغيرة لكنس اللوحة والشقوق، أو أعواد القطن والورق.

إن كنت تأمل أن تعمل أجهزتك بفترة طويلة، تأكد من تنظيفها بشكل دوري من الأوساخ والشحوم والغبار وبقايا الطعام بالطرق الصحيحة.

اقرأ أيضًا:

كيفية تنظيف ماكينة القهوة بالشكل الصحيح؟

4 خطوات بسيطة لتنظيف جهاز اللابتوب من الجراثيم

تطبيقات تنظيف الهاتف، أفضل 8 تطبيقات مجانية لتنظيف وتسريع عمل الهاتف

الطرق الصحيحة لتنظيف شاشة الهاتف دون خدشها

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى