منوعات

كيف تعرف الشخص اللي قدامك يكذب عليك ؟

الكثير منا يواجه أشخاص قد يخدعوه ويكذبون عليه في حالات كثيرة. وفي دراسة أجرها “روبرت فيلدمان” متخصص علم النفس في جامعة ماساتشوستس عام 2002 أن  60% من الناس يكذب خلال كل 10 دقائق من الحديث، و يكذب من مرتين إلى ثلاث مرات في ذلك الوقت. لحسن الحظ فإنه من السهل اكتشاف الشخص الذي أمامك يكذب عليك أم لا.

قامت الدكتور ليليان جلاسيس، محللة السلوك وخبيرة لغة الجسد التي تعمل في مكتب التحقيقات الفيدرالية بالكشف على مجموعة من الإشارات التي تفضح صاحبها عند محاولته الكذب. في البداية عليك أن تفهم كيف يتصرف الشخص في العادة، من ثم عليك متابعة بعض التغيرات في تعابير الوجد ولغة الجسد وأنماط الكلام.

كيف تعرف الشخص اللي قدامك يكذب عليك ؟

يغيرون موضع رؤوسهم بسرعة

إذ رأيت شخص ما يغير في حركة رأسه بشكل مفاجئ عند سؤاله سؤالاً مباشراً، فإنه يكون يكذب عليك. قالت الدكتورة ليليان :” إذا لاحظت التغيرات في حركة الرأس مثل ارجاعها إلى الوراء أو حنيها إلى أسفل أو جعلها مائلة إلى الجانب، قبل أن يقوم الشخص بالرد على السؤال فإنه من المتوقع أن يقول كلاماً غير صحيح”.

كشف الشخص الذي يكذب عليك

تغير تنفسهم

تقول الدكتورة ليليان عندما يقوم شخص بالكذب عليك، فإنه عادة ما يبدأ في التنفس بشكل كبير وهذا الأمر لا ارادي.

يبقون في وقفة تخشبية جامدة خالية من الحركة

من المعروف أن الناس أثناء الحديث فإنها تتململ وتسترخي وتتحرك حركة طبيعية، ولكن عليك الاحتراس من الأشخاص الذين لا يتحركون على الإطلاق، فربما يكون هذا الأمر من علامات العصبية البدائية، حيث تستعد أوضاع الجسم نفسها للمواجهة.

كشف الشخص الذي يكذب عليك

تكرار الكلمات أو العبارات

يحدث هذا بسبب أنهم يحاولون اقناعك بشيء ما، وهم في ذلك يحاولون التحقق من صحة تكمن في أذهانهم. على سبيل المثال، يقولون “لم أكن … لم أكن …” مراراً وتكراراً. وهذه أيضاً وسيلة لجمع أفكارهم.

بشكل لا ارادي يقومون بتغطية أجزاء الجسم الضعيفة

وقد يشمل ذلك أجزاء مثل الحلق والصدر والرقبة والرأس، والبطن. تقول الدكتورة ليليان “لقد رأينا هذا في كثير من الأحيان في قاعة المحكمة عندما كنت أعمل كمستشار للمحامين”.

 لغة الجسد في كشف الكذب

لمس أو تغطية أفواههم

كعلامة رئيسية تدل على الكذب هو وضع الشخص ليده على فمه بشكل تلقائي عندما يريد التعامل مع قضية أو يجيب على سؤال.

لغة الجسد في كشف الكذب

عرض  الكثير من المعلومات

عندما يقوم شخص ما بإعطائك مزيد من المعلومات الغير مهمة أو التي تسبب فائض في التفاصيل، فإن هناك احتمال كبير جداً على أنه لا يقول الحقيقة.

يميلون إلى الدفاع عن النفس والهجوم على الغير

عندما يصبح الكاذب عدائي أو دفاعي، فإنه سيحاول قلب الطاولة عليك، حيث يصبح الكذابون معاديين لأنك قد اكتشف أكاذيبهم، مما يؤدي إلى الكثير من توجيه التهم نحوك.

 لغة الجسد في كشف الكذب

يصبح الكلام صعباً بالنسبة لهم

وهذه اشارة قوية على الكذب مثل العض أو التلاعب بالشفاه. وهذه حالة طبيعية لأن الشخص الذي يكذب يبدأ في التوتر مما يجعل جهازه العصبي يقلل من تدفع اللعاب، وبالتالي فإن الأغشية المخاطية للفم تجف.

اهدار المزيد من الوقت قبل الإجابة على السؤال

عندما تقوم بسؤال شخص لا يقول الحقيقة أسئلة متتابعة، فإنه غالباً ما يحاول المماطلة في الاجابة على الأسئلة.

 لغة الجسد في كشف الكذب

البدأ في التعرق

عندما يكذب الناس، فإنهم أجهزتهم العصبية تصبح غير مرتاحة، وبالتالي فإنهم يميلون إلى العرق.

كشف الكذب

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى