منوعات

أشهر حركات لغة الجسد ،، وما تعنيه

لغة الجسد هي لغة غير لفظية تؤكد أو تغيّر معنى اللغة المباشرة التي نستخدمها، ولا يُمكن ترجمة حركاتها سوى عبر التواصل وجهًا لوجه.

عند حديثنا إلى الآخرين، تتفاعل معنا أيدينا وطريقة وقوفنا والتواصل البصري وإيماءات اليد ونبرة الصوت وحجمه وتعبيرات الوجه. كل هذه التعبيرات لها معانٍ تختفي خلفها، ويُمكن ترجمتها على يد محترفي فهم لغة الجسد!

معاني لغة جسد الشخص

عندما تشعر بالراحة في التواصل مع جسدك، فمن الممكن أن تصبح ماهرًا في التعامل مع الإشارات غير اللفظية التي ترسلها للآخرين. في الواقع، قد يكون التواصل من خلال لغة الجسد والإشارات غير اللفظية الأخرى ممتعًا للغاية.

 

قوة لغة الجسد..

يمكن أن يساعدك استخدام لغة الجسد الإيجابية في الحصول على ما تريد إذا كنت تعرف كيفية استخدامها. يمكن أن تمنحك وظيفة، أو تساعدك على بيع منزلك، أو كسب جدال، أو بدء علاقة.

من ناحيةٍ أخرى، يمكن أن تمنعك لغة الجسد السلبية من الحصول على الأشياء التي تريدها. علاوةً على ذلك، يمكن أن يتسبب ذلك في فقدان الأصدقاء أو فقدان الفرص في العمل أو الإساءة إلى الأشخاص الذين تريد إقناعهم.

معاني لغة جسد الشخص

لغة الجسد ليست قوية فحسب، بل يمكن الاعتماد عليها أيضًا في الكشف عن مشاعرك الحقيقية. مع ذلك، لا يمكن الاعتماد على لغة الجسد تمامًا إذا كان الشخص الذي يعبّر عنها يعرف كيفية التلاعب بها جيدًا.

تأتي لغة الجسد بشكل عفوي في معظم الأوقات سواء كنت تنوي الكشف عنها أم لا. مع ذلك، يجب أن تكون حذرًا عند تقييم لغة جسد شخص آخر. يمكنك تفسير لغة الجسد بطريقة ما، لكن الإيماءة قد تعني شيئًا مختلفًا تمامًا عن شخص آخر. عند قراءة لغة الجسد، من المهم بشكل خاص معرفة متى توجد اختلافات ثقافية بين الناس.

 

أشهر حركات لغة الجسَد التي يُمكنك تمييز معناها..

أمثلة لغة الجسد التالية شائعة. عادةً ما يكون من السهل تمييز معناها بمجرد أن تتعلمها.

 

تشبيك الذراعين على الصدر

ربما تكون حركة ذراعيك وساقيْك من أولى أنواع التواصل غير اللفظي التي يلاحظها الناس عندما يرونك. يمكنك استخدامها للغة الجسد الإيجابية أو السلبية.

يُنظر دائمًا إلى الجلوس أو الوقوف مع عقد ذراعيك عبر صدرك على أنه لغة جسد دفاعية. على الصعيد العالمي، ينظر الناس إلى الشخص الذي عقد ذراعيه على أنه غير آمن أو منزعج أو مغلق. عندما تفعل ذلك، فأنت منغلق ومنفصل. قد تبدو غاضبًا أو عنيدًا.

إذا رأيت شخصًا متقاطعة ذراعيه وأرجله لفترة طويلة، فتذكر أن ذلك قد يشير إلى أن درجة حرارة المكان الذي تجلس فيه منخفضة. قد يعني ذلك أيضًا أنهم متعبون أو يدعمون أكتافهم ببساطة في كرسي بدون ذراعين.

 

الابتسامة

يمكن أن تعني الابتسامات أشياء مختلفة، اعتمادًا على تعبير الوجه الدقيق. هناك ابتسامات سعيدة وابتسامات خجولة وابتسامات دافئة وابتسامات ساخرة.

تتكون ابتسامة “دوشين” من سحب زوايا فمك لأعلى أثناء الضغط على عينيك لتكوين شكل أقدام الغراب. إنها تعتبر ابتسامة حقيقية، على عكس الابتسامة المزيفة حيث تكشف أسنانك. هل سمعت من قبل عن مصطلح “عيون مبتسمة؟” بعض الناس بارعون حقًا في إرسال الابتسامة من خلال الاتصال المباشر بالعين. عندما تعرض ابتسامة Duchenne أصيلة ، فإنك تخبر الناس أنك ودود وودود.

 

النقر بأصابعك

عندما تنقر بأصابعك، يبدو أنك غير صبور وربما متوتر بشأن الانتظار. إذا كنت من هواة النقر بالأصابع، فاعلم أنها إحدى تلك الإشارات غير اللفظية التي يمكن أن تثير أعصاب الآخرين.

 

إمالة رأسك إلى جانب واحد

عندما تميل برأسك إلى الجانب، فهذا يعني عادةً أنك تستمع باهتمام وعمق وتهتم بمعرفة المعلومات التي يتم إخبارك بها. يمكن أن يعني أيضًا أنك تركّز بشدة.

 

تشبيك أصابعك وراحتي يديك معًا

يساعد تثبيت أطراف أصابعك معًا وراحتي يديك على إعلام الناس بأنك تتمتع بالسلطة والسيطرة. يستخدم الرؤساء والسياسيون هذه الإيماءة كثيرًا لإظهار أنهم مسؤولون.

 

وضع ساقيْك على بعضهما البعض

يمكن أن تخبر الطريقة التي تضع بها ساقيك الآخرين كثيرًا عنك وكيف تشعر في أي لحظة. إذا وضعتهم على بعضهما البعض من الكاحل، فقد يظهر ذلك أنك تحاول إخفاء شيء ما. إذا تقاطعتا من على الركبة لكن وجّهت ركبتيك بعيدًا عن الشخص الآخر، فأنت تُظهر أنك غير مرتاح معهم. في معظم الحالات، يكون الخيار الأفضل هو تثبيت قدميك بقوة على الأرض.

المصطلح الشائع المتعلق بلغة الجسد هو موضع “الشكل 4”. للجلوس بهذه الطريقة، قم بتمديد ذراعيك وساقيك للأمام ثم قم بوضع كاحل إحدى ساقيْك فوق ركبة الساق الأخرى، مع وضع ساقيك عاليًا وفتح منطقة الحوض. مع وضع الساقين المتقاطعتين في هذا الوضع، يصنع جسمك شكل الرقم 4. رسالة الاتصال غير اللفظية التي يمثلها “الشكل 4” هي أنك قوي ومستبد. عندما تكون ذراعيك وساقيك مفتوحتين ومرتاحتين، فأنت ترسل رسالة غير لفظية تثق بها ويمكن التواصل معها.

 

شد أذنك خلال الحوار

عندما تشد أذنك، فهذا يدل على أنك تحاول اتخاذ قرار ولكنك لم تصل إليه بعد. أنت تميل بذلك إلى أن تبدو مترددًا أو غير ملزم.

 

وضع رأسك بين يديك

عندما تضع رأسك بين يديك، فقد يعني ذلك أنك تشعر بالملل، كما لو كنت مرهقًا جدًا من الحياة بحيث لا يمكنك رفع رأسك بعد الآن. أو، قد يعني ذلك أنك مستاء أو خجول جدًا لأنك لا تريد إظهار وجهك.

 

الإيماء بيديك مفتوحتان وراحتيْك لأعلى

ما تفعله بيديك يحدث فرقًا كبيرًا فيما إذا كان الناس يثقون بك أم لا. ابقِ يديك مفتوحتين وقم بإيماءة مع راحتي يديك لتظهر أنه لا يوجد شيء مخفي عنهما

 

التواصل بالعينيْن

تحتاج إلى إجراء تواصل بالعين مع الشخص الذي تتحدث معه إذا كنت تريده أن يشعر بالراحة في محادثتك ويقبل ما تريد قوله. يقترح العلماء أن معظم الناس مرتاحين للتواصل البصري لمدة 3.2 ثانية في المرة الواحدة إذا كنت غريبًا. عندما تصبح صديقًا، فإنهم عادة لا يمانعون في الاتصال بالعين معك لفترة أطول في كل مرة.

 

النظر للأسفل

النظر إلى الأرض يجعلك تبدو ضعيفًا وغير واثقًا. ما لم يكن هناك شيء تحتاج إلى مناقشته هناك، فأنت بحاجة إلى إبقاء عينيك على مستوى وجه الشخص الآخر. عندما تقطع الاتصال بالعين، كما ينبغي كل بضع ثوان، حاول النظر إلى الجانب.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

حيل رائعة لفهم أسرار لغة الجسد

أخطاء في لغة الجسد تفضح نواياك

لماذا قد لا يثق الآخرون بك؟ السر في لغة الجسد!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى