غرائب و عجائب

أغلى شاي في العالم، 1400 دولار لكل جرام

الشاي هو أحد أكثر المشروبات شيوعًا في العالم، وتختص الصين في اعتبارها أحد أكثر الثقافات اهتمامًا به وبكل أنواعه، ولكن هل لك أن أغلى شاي يصل سعر الكوب منه حوالي 10 آلاف دولار.

أغلى شاي

 

أغلى شاي في العالم، 1400 دولار لكل جرام

tea 1305162

الشاي الذي نتحدث عنه في مقالنا هذا هو شاي Da Hong Pao، وهو أحد أنواع الشاي الصينية الأصلية، ويقول السيد Xiangning Wu بأن السبب الرئيسي في ارتفاع سعر هذا الشاي بشكل جنوني هو ندرته.

تتواجد أشجار هذا الشاي في جبال وويى الواقعة في مقاطعة فوجيان الصينية، ويتم جني أوراق الأشجار فقط في الربيع، كما أنه يتميز باحتفاظه بنكهته لفترة تفوق ال 80 عامًا، وبسبب ندرته فإن هناك طقوس يقوم بها الصينيون يتم فيها الصلاة لإله الشاي من أجل أن تنمو أوراق الشجر الخاص بهذا الشاي.

وبسبب ندرة الشاي فإن أشجاره تقع تحت حراسة شديدة في مقاطعة فوجيان، وذلك تخوفًا من حصول حادثة كالتي حصلت في عام 1849م، عندما قام مختص نباتي من بريطانيا بسرقة بعض البذور من الشجر وحاول أن يزرعها في مكان آخر.

ولكن هناك أنواع من نفس الشاي، أو على الأقل من نفس فصيلته قد تكون تكلفتها أقل، وذلك إما لحداثة الشجر أو لجودة ورقه، فقد ذكرت الكاتبة Theodora Sutcliffe أن هناك بعض الأنواع من هذا الشاي الذي تبلغ تكلفة الكيلو منه 100$ فقط.

 

أهمية الشاي وسبب تسميته

شاي

تعود أهمية هذا الشاي بجانب ندرته إلى كونه يستخدم في شفاء الكثير من الأمراض، وهناك أسطورة في الصين تدور حول الإمبراطور Ming Dynasty وأمه، حيث تم شفاؤها من مرض عسير بسبب أوراق هذا الشاي، وبعد أن تماثلت للشفاء قام الإمبراطور بإلباس الشجرات التي تم الحصول على الشاي منها وشاح أحمر كبير، ومن هنا جاءت التسمية، حيث أن “Da Hong Pao” تعني الوشاح الأحمر الكبير.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى