اتصالات و تقنية

كيف تختار أفضل سماعات بلوتوث ؟

سوق سماعات البلوثوت مليء بخيارات وأنواع كثير، وهنا نصبح بحالة حيرة وتردّد عند البحث عن أفضل سماعات بلوتوث لشرائها، إذ إن الحملات الإعلانيّة والمغلفات الإبداعيّة للسماعة قد تخدعك وتحصل في النهاية على منتج سيء ولا يرتقي لتوقعاتك. إليك هنا كيف تختار أفضل الخيارات المناسبة لك.

سماعات البلوثوت

كيف تختار أفضل سماعات بلوتوث ؟

تعمل أغلب السماعات اللاسلكية باستخدام تقنية البلوتوث، وهي تقنية تستخدم ترددات الأمواج الراديوية، المُخصّصة عالميًّا للأغراض الطبية والعلمية والصناعية، والمعروفة باسم نطاق ISM، وذلك لنقل البيانات ضمن مسافات محدودة.

كما أنّها تقنية معيارية تعمل وفق مجموعة من القواعد والمواصفات القياسية، وترسل إشارات منخفضة الطاقة لتجنب التداخل مع الأجهزة اللاسلكية الأُخرى الموجودة على نفس التردد الراديوي (2.402 و 2.480 جيجاهرتز). وتقوم الآلاف من الشركات الصناعية باستخدامها في تصنيع سمّاعات البلوتوث الخاصّة بها.

أنواع سماعات البلوتوث

تتطوّر هذه الصناعة التكنولوجية باضطراد كبير، خصوصًا في مجال صناعة الموسيقى. وقبل الحديث عن ميّزات هذه السمّاعات وكيفية اختيار أفضل سماعات بلوتوث ، لابدّ لنا أن نوّضح أنواعها الرئيسة الثلاثة وهي:

  • السماعات التي توضع داخل الأُذن (In-ear).
  • السمّاعات التي توضع فوق الأُذن (On-ear).
  • السماعات التي تغطي كامل الأذن (Over-ear).

المشاكل الشائعة في سماعات البلوتوث

على الرغم من المزيا الكبيرة لهذا النوع من السماعات، بما في ذلك الاستغناء عن الأسلاك والتحرك بحرية، إلا أنا قد تكون ذات جودة صوت منخفضة نوعًا ما مقارنةً بالأنواع الأخرى. كما أنه من أبرز نقاط الضعف للسماعة، أنها من الأدوات التي تحتاج إلى شحن بشكل منتظم، فإذا نسيت الانتباه إلى عمر البطارية قد تنفذ وتنتهي أثناء استخدامها، وهذا ما يعتبر أمرًا محبطًا للعديد منّا. لذا لابدّ من التفكير في الزمان والمكان الذي توّد استخدامها فيهما.

سماعات البلوثوت

نقاط مهمة عليك مراعاتها عند اختيار أفضل سماعات بلوتوث

البطارية

ابحث عن السماعات ذات البطارية الأفضل، فكلمّا كان وقت البطارية أطول كلما كان ذلك أفضل. وفي حين أنّ بعض أنواع السماعات تستطيع أن تعمل طوال اليوم حتى مع الاستخدام الكامل، تتوقف بعضها الآخر عن العمل بعد عدّة ساعات من الاستخدام. لكن بالطبع فإنّ الحصول على بطارية أفضل يعني ذلك سعرًا أعلى، أو حقيبة شحنٍ أكبر، أو حتى سماعات أكبر حجمًا. كما أنّ استخدام بعض الميّزات مثل الإلغاء الفعّال للضوضاء يستنزف طاقة البطارية بشكلٍ أسرع.

جودة الصوت

من أهمّ النقاط التي يجب أن تتوفر في سماعات البلوتوث هي جودة الصوت، ويمكن القول أنّ أفضل طريقة لاختبار جودة الصوت في السماعات هي ارتداؤها وتجريب الاستماع إلى أنواع مختلفة من الموسيقى. لكن، في حال لم يكن بالإمكان تجريب السماعات شخصيًا، فيفضّل الاطلاع على آراء الخبراء الذين قارنوا الأنواع المختلفة مع بعضها البعض.

السماعات المريحة

ربما تعتبر هذه النقطة تحديًّا حقيقيًّا، خصوصًا إن كنت تشتري السماعات عن طريق الإنترنت. وفي هذه الحالة، عليك الاطلاع على سياسة الترجيع الخاصّة بالموقع، وذلك في حال لم تكن السماعات مريحةً كما تتمنى. أما في حال أردت شراءها من أحد المتاجر، فننصحك بتجريب ارتدائها لأطول وقتٍ ممكن، لأنّ ارتداءها لمدة قصيرة لا يُعد مؤشرًا حقيقيًا عن شعورك بعد ارتدائها لساعات طويلة.

إلغاء الضوضاء المحيطة

تختلف ميزات إلغاء الضوضاء التي تقدّمها السماعات، فبعض السماعات تقدّم ميزة إلغاء الضوضاء المحيطة والقادرة على حجب بعض الأصوات، في حين تُزوَّد بعض السماعات الأُخرى بميزة الإلغاء الفعّال للضوضاء، والتي تعطيك تجربةً سمعيّةً أغنى وأكثر هدوءًا، وبالمقابل فإنّ بعض السماعات تستطيع عزل الضوضاء المحيطة بشكلٍ كامل.

الميكروفون

تحقق من أن النموذج الذي تريده يتضمن ميكروفونًا مناسبًا، وذلك في حال أردت ارتداء السماعات أثناء إجراء المكالمات.

جودة التصميم

يجب الانتباه إلى التصاميم المختلفة التي قد تتوفر بها هذه الأجهزة، وغالبًا ما تكون الأجهزة الرخيصة ذات أغطية بلاستيكية سهلة الكسر، أو تجهيزات غير مريحة. بينما تتمتّع السماعات الأغلى ثمنًا بتصاميم معدنية أكثر متانةً وتؤمّن شعورًا أكبر بالراحة.

التكلفة

تتفاوت تكلفة هذه الأجهزة، حيث يمكنك الحصول على سماعات بلوتوث بسعرٍ أقلّ من 50 دولار، ولكن بالطبع فإن هذا الطراز لن يدعم بعض الميّزات المهمة كإلغاء الضوضاء المحيطة، أو العمر الطويل للبطارية. ومن ناحيةٍ أُخرى فإنّ الحصول على سماعات راقية من إحدى العلامات التجارية الرائدة قد يكلّف أكثر من 700 دولار. لكن لا تقلق عزيزي القارئ، فليس من الضروري دومًا أن تدفع أكثر لتحصل على الأفضل، فهناك الكثير من السمّاعات التي تتراوح كلفتها ما بين 150 و500 دولار، والتي توّفر جودة صوت عالية، وبطارية ذات عمر مناسب، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأُخرى.

 

المصدر 1 2 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى