محاذير انتبه إليها عند شراء سيارة مستعملة

يُمكن أن يكون شراء سيارة مستعملة تدبيرًا ذكيًا عندما تكون بحاجة إلى سيارة تتماشى مع الميزانية. يُمكن أن تكون السيارات المستعملة خيارًا مثاليًا عندما تكون بحاجة إلى وسيلة نقل خاصة دون أن تُكلّف نفسك الكثير من المال.

سيارة

في حين أن شراء سيارة مستعملة يُوفر لك فرصة للتعايش مع الوضع الاقتصادي، لكن وبُحكم تعريفها، تحتاج السيارة المستعملة إلى فحص شامل للتأكد من أنها تعمل على أكمل وجه قبل شرائها.

في هذا المقال، نستعرض أهم الأخطاء التي قد يقع بها أي شخص قبل شراء سيارة مستعملة، وكيفية التعامل مع السيارة قبل شرائها حتى تتأكد من أنك لن تُنفق المزيد من المال في إصلاحها!

 

أخطاء شائعة تجّنب الوقوع بها عند شراء سيارة مستعملة

عدم دراسة الميزانية قبل الشراء

دراسة الميزانية

سواء كُنت تشتري سيارتك المستعملة من خلال تاجر أو من مالك خاص على موقع إلكتروني، من المهم فهم سقف ميزانيتك والحد الأعلى لنطاق سعرك. يتوجب أن تقوم بعمل خطة مالية دقيقة لما يُمكنك إنفاقه على سيارة مستعملة، ما يجعل البحث أسهل والتفاوض على الأسعار أسهل.

 

إهمال البحث عبر الإنترنت

البحث على الإنترنت

من المهم قبل أن تشتري سيارة أن تبحث في مواقع الإنترنت عن موديل السيارة الأمثل بالنسبة للميزانية، خصائص وصفات السيارة، كم تستهلك من الوقود وأكثر السيارات تحملًا وكم تبلغ تكلفة صيانة محرّكها ومكوناتها الحساسة. سواء كُنت ترغب بشراء السيارة عبر الإنترنت أو من تاجر محلي، من المهم أن تُثقّف نفسك في كل جوانب السيارة التي تنوي شرائها حتى لا تقع ضحية الخداع من التجار خلال عملية التفاوض.

 

تجاهل اختبار قيادة السيارة

شراء سيارة مستعملة

حوالي 20% من مشتري السيارات المستعملة يتجاهلون طلب اختبار قيادة السيارة قبل إتمام عملية الشراء. من ناحيةٍ أخرى، يحرص مشترو السيارات الجديدة على اختبار قيادتها للمرة الأولى بمعدل يصل إلى سبع مرات أكثر من السيارة المستعملة في المتوسط.

عندما لا تختبر السيارة قبل شرائها، فأنت تُخاطر باحتمالية أن لا تتناسب السيارة مع ما اعتدتَ عليه من قبل، ويُشعرك ذلك بالندم تجاه السيارة بعد إتمام شرائها.

 

عدم فحص السيارة عند ميكانيكي قبل شرائها

مواضيع ذات علاقة
1 من 60

فحص السيارة

بينما يختبر العديد من الناس قيادة السيارات قبل الشراء، إلا أن القليل منهم يتجاهلون فحصها بشكل شامل عند ميكانيكي متخصص في السيارات قبل إنهاء الصفقة. من المهم للغاية أن تقوم بفحص السيارة عند ميكانيكي سيارات والتأكد من أن مكوناتها الداخلية تعمل بطريقة صحيحة. إن تجاهلت فحصها قبل الشراء فقد تكتشف عيوبًا في السيارة بعد الشراء وتدفع لقاء ذلك المزيد من المال.

 

الاكتفاء بزيارة معرض أو تاجر واحد

معرض سيارات

إن التفكير في الوقت اللازم للتجوّل بين معارض سيارات مستعملة عديدة قد يُشعرك بالكسل تجاه هذه الخطوة المهمة، لتكتفي بزيارة معرض واحد بناءًا على نصيحة أحد الأصدقاء. من المهم أن تضع في اعتبارك زيارة أكثر من معرض وتفقّد أسعار السيارات ومقارنة ذلك بين المعارض. كما عليك أن تصطحب معك شخص ذو خبرة في شراء السيارات إن لم يكن لديك خبرة كافية في هذا المجال، حتى لا تقع ضحية استغلال التجار وخدعهم التي لا تنتهي.

 

التعامل مع وسيط دون التفاوض

وسيط بيع

يُعتبر شراء السيارات عبر وُسطاء من أسوأ طرق الشراء نظرًا إلى أن الوسيط أو سمسار البيع يلجأ إلى رفع سعر السيارة المطروحة للبيع حتى يحصل على نسبة هامش ربح من مبلغ البيع بعد أن يستوفي المالك حقه. بذلك، أنت تدفع فعليًا قيمة أعلى من ثمن السيارة الحقيقي عندما تتعامل مع الوسطاء بدون تفاوض.

 

عدم فحص سجل السيارة

سجل السيارة

من المهم، إضافةً إلى فحص السيارة عند ميكانيكي واختبار قياديتها، أن تقوم بقراءة وفحص تقرير سجل السيارة الذي يكشف لك عن سير السيارة والحوادث السابقة إن وُجد وعدد المُلّاك السابقين.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا تبدو الأشياء في مرآة السيارة الجانبية أبعد مما هي عليه في الواقع؟

كيف يقيس الرادار سرعة السيارة؟

أشياء تجنب تركها في السيارة لوقتٍ طويل!

لماذا نشعر بالدوار عند القراءة أثناء ركوب السيارة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.