غرائب و عجائب

أطرف أسباب هبوط الطائرات اضطراريًا!

تتعدد أسباب هبوط الطائرات اضطراريًا، لكنها في المجمل تكون إما أسباب أمنية أو تتعلق بأعطال فنية في الطائرة قد تُعرِّض الرحلة للخطر. لكن أن تهبط الطائرة بسبب رائحة كريهة أو استمرار أحد الركاب بالغناء، فهذه بعض أغرب وأطرف أسباب هبوط الطائرات اضطراريًا!

في هذا المقال، نرصد بعض الأسباب الطريفة التي دفعت الطائرات للهبوط اضطراريًا!

 

أغرب أسباب هبوط الطائرات اضطراريًا!

 

انسداد المراحيض

مرحاض

في الطائرة، لن يكون هناك خيارٌ آخر أمام راكب يرغب بالذهاب للحمام سوى الذهاب للحمام! لذللك، إن تعرَّضت دورات المياه لأعطال تسببت بانسدادها وخروجها من الخدمة، فقد يكون الخيار هو تجنب استعمال المرحاض حتى الهبوط، أو الهبوط اضطراريًا، ويبدو أن الرحلة الباكستانية لطائرة بوينج 777 كانت في طريقها من تورنتو إلى باكستان قد فضَّلت الخيار الثاني. فقد اضطرت الطائرة للهبوط في مطار مانشستر بعد منع الركاب من استعمال المراحيض، واستغرق الأمر خمس ساعات حتى تم تنظيفها وعادت الطائرة للعمل مرةً أخرى.

 

ثعابين على متن الطائرة

أفعى

اضطرت رحلة متوجهة من القاهرة إلى الكويت للهبوط اضطراريًا بمطار الغردقة بعد أن تعرَّض راكب للدغة ثعبان كان قد خبَّأه في كيس وأخفاه عن أمن الطائرة.

 

الغناء

غناء

اضطرت رحلة للخطوط الجوية الأمريكية في مايو 2013 للهبوط اضطراريًا بسبب رفض إحدى الراكبات التوقف عن غناء أغنية لويتني هيوستن “سأظل أحبك دائما”، وقد تم إلقاء القبض على الفتاة بمجرد نزولها من الطائرة وسط غضب واستياء الركاب الآخرين.

 

تسلق عربة الوجبات الخفيفة

تسلق عربة المشروبات

في حادثة غريبة من نوعها، اضطرت رحلة إنديجو متوجِّهة من دبي إلى كوزيكود في الهند للهبوط اضطراريًا في مطار مومباي بعد أن تسلَّق راكب عربة المشروبات الخفيفة وأثار الشغب في الطائرة.

 

الرائحة الكريهة

رائحة كريهة

عادةً ما يتم إعادة تدوير الهواء في مقصورة الطائرة لطرد الروائح الكريهة، لكن عطلًا في هذا النظام تسبب بانبعاث رائحة كريهة من المرحاض في رحلة كانت متجِّهة من لندن إلى دبي، ما دفع كابتن الطائرة لتحويل المسار والهبوط بعد 30 دقيقة فقط من الرحلة!

 

هجوم الطيور

سرب طيور

عادةً ما تُسبب أسراب الطيور عطلًا في محرك الطائرة وتُجبرها على الهبوط اضطراريًا، لكن عادةً ما يشهد مطار جون كينيدي في نيويورك الكثير من هذه الحوادث بسبب أرضه الرطبة التي تجتذب الطيور المهاجرة. وفي عام 2016، اضطرت رحلتين للهبوط اضطراريًا في نفس اليوم بسبب الطيور المهاجرة في المطار المذكور.

 

سلوك جيرارد ديبارديو السيء

جيرارد ديبارديو

النجم السينمائي الفرنسي جيرارد ديبارديو تسبب بهبوط رحلة اضطراريًا كانت متوجهة من باريس إلى دبلن، وذلك بعد أن تبوَّل في الجزء الخلفي من الطائرة بعد أن رفض الطاقم تركه يذهب للمرحاض بسبب أن إشارات حزام الأمان مُضاءة!

 

رائحة الغازات

رائحة غازات

في عام 2006، اضطرت طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية للهبوط اضطراريًا بعد أن أشعل أحد الركاب «عود كبريت» لإخفاء رائحة الغازات التي تصدر عنه، بعد فشل فرق الأمن في معرفة مصدر الرائحة، اعترف الراكب بالمسؤولية عن الحادث، وعندما استأنفت الطائرة رحلتها تم منعه من السفر.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا تعني الأرقام الضخمة على مدرج هبوط الطائرات

لماذا لا تنفجر إطارات الطائرات عند الهبوط؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى