منوعات

ما هي النسبة المستخدمة من الدماغ البشري؟

يعتقد الكثير من الناس أننا لا نستخدم سوى جزء صغير من دماغنا يصل إلى 10%، لكن هذا الإعتقاد ما هو إلى مجرد خرافة لا أكثر، وذلك لعدم وجود إثبات علمي حقيقي على ذلك، بل على العكس هناك أدلة تُشير إلى أننا نستخدم الدماغ البشري بأكمله.

النسبة المستخدمة من الدماغ البشري

ما هي النسبة المستخدمة من الدماغ البشري؟

جميع الخلايا العصبيّة في الدماغ تكون نشطة باستمرار، حتى لو كانت تعمل ببطء. إذ إن الخلايا العصبيّة التي تتوقف عن الاستجابة تكون قد ماتت بالفعل. لكن ما الذي دفع الناس إلى الإعتقاد بأننا نستخدم نسبة 10% فقط من أدمغتنا؟

حسنًا، هناك العديد من القصص عن أصل هذه الخرافة، وواحدة منها أن الرسم الكهربائي للدماغ في الماضي كان يكشف عن نسبة صغيرة من نشاط الدماغ. وفي أوائل القرن العشرين أشار الباحثون إلى أنه تم العثور على نسبة 10% من عمل وظائف الدماغ فقط.

النسبة المستخدمة من الدماغ البشري

كما أن التكهنات الأكثر منطقيّة لهذه الخرافة هي أننا نستخدم إمكانات الدماغ بشكل قليل. جدير بالذكر أنه يصعب قياس الإمكانات، لكن ما الذي يُمكن لكل واحد منا القيام به إذا تم منحه التحفيزات المُمّكنة والتدريب والأطعمة الغنيّة وهلم جرا؟ بالفعل سوف يُبلي دماغه بشكل أفضل.

كُل ما يُمكننا أن نقوله أن كُل واحد منا يُمكن أن يقوم بعمل أفضل حين يتعلق الأمر بالدماغ، وليس أننا بحاجة إلى البحث عن الأجزاء الغير مستخدمة من الدماغ.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى