ما سر انجذابنا للأشياء اللامعة؟

سواء كان ذلك في الأحجار الكريمة المتلألئة، أو حتى طبقة جديدة من الطلاء على السيارة، فإن البشر عادة ما ينجذبون نحو الأشياء اللامعة. نحن نعلم بأن هذا ليس مجرد تفضيل جمالي، إذ إن الدراسات أظهرت بأن الأطفال أيضاً ينجذبون نحو مجموعة مختلفة من الأشياء اللامعة مثل المفاتيح والمرآة الزجاجية. إذاً ما هو السر وراء هذا الشعور نحو الأشياء اللامعة؟

انجذابنا للأشياء اللامعة

ما سر انجذابنا للأشياء اللامعة؟

تم إجراء العديد من الدراسات المتعلقة في حل هذا اللغز، ووجد العلماء بأن هذا مرتبط بأحد الاحتياجات البدائية الأساسية لدينا، وهو الماء.

انجذابنا للأشياء اللامعة

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬702

قام فريق من الباحثين البلجيكيين بتحليل هذا السلوك في 6 دراسات نُشرت في مجلة علم نفس المستهلك. وفي واحدة منها، عصبوا عيون 46 مشارك، وأعطوهم قطعة من الورق. نصفهم حصل على ورق لامع، والنصف الآخر حصل على ورق غير لامع.

الناس الذين حصلوا على الورق اللامع وصفوها بأنها أكثر جاذبية وذات جودة عالية، دون النظر إليها.

انجذابنا للأشياء اللامعة

هذا الاختبار أثبت بأن الناس يجدون الأشياء جذابة أكثر من رؤيتها بصرياً. وهنا يأتي دور المياه! بعبارة أخرى، فإن المشاركين يفضلون الأشياء اللامعة بقدر ما يكونوا عطشانين للماء. وفقاً لديسكفري نيوز فإن البشر هم الكائنات الوحيدة التي لديها مثل هذا الهوس حول الأجسام اللامعة. (اعتقد العلماء أن الطيور أيضاً قد يكونوا كذلك، لكن تبين أن هذا غير صحيح).

الأمر كله في الأساس متمحور حول دور الدماغ، إذ إن الأشياء اللامعة يتم ربطها في أدمغتنا بالماء.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ