أسباب ارتفاع درجات الحرارة في شرق وشمال شرق السعودية


درجات الحرارة

منخفض الهند الموسمي وتأثيره

نعاني هذه الأيام من ارتفاع حاد في درجات الحرارة في المنطقة خاصة في شرق وشمال شرق السعودية. وكان الدكتور عبد الله المسند قد أجاب عبر موقعه الإلكتروني عن سبب هذا الارتفاع في هاتين المنطقتين من المملكة، وفي مناطق أخرى من الشرق الأوسط مثل الكويت، وجنوب العراق، وغرب إيران حيث تعتبر أكثر مناطق العالم ارتفاعًا في درجات الحرارة في فصل الصيف.


اعلان





ويُرجع المسند ذلك لعدة عوامل منها:

ارتفاع درجات الحرارة

عامل فيزيائي: تخضع هذه المناطق طول فصل الصيف لتأثير منخفض الهند الموسمي، فتتحرك الرياح من أعالي قمم جبال زاجروس غرب إيران منحدرة لمناطق منخفضة حيث العراق، وعندما تنحدر الرياح من القمم إلى السفوح المنخفضة تحتك الرياح بسفوح الجبال، فترتفع درجة حرارتها وتقل رطوبتها، وتؤثر الرياح الحارة والجافة المنحدرة من سفوح جبال زاجروس الإيرانية.

عامل جوي عُلوي: يسيطر على المنطقة في هذا الوقت مرتفع جوي، يتسبب بهبوط التيارات الهوائية التي تعمل على ضغط الهواء في طبقات الجو السفلى، فترتفع درجات الحرارة، ويتسبب ذلك بحبس التيارات الحارة الصاعدة من سطح الأرض ما يؤدي إلى ارتدادها مرة أخرى إلى الأرض، فتشتد درجات الحرارة، لتتشكل فقاعة هوائية تستمر لعدة أسابيع. فيرتفع معدل درجة الحرارة بشكل يفوق المعدل السنوي للشهر نفسه بأكثر من 5 درجات مئوية أو نحوها. وهذا ما يُفسر بقاء الموجة الحارة لعدة أسابيع جاثمة فوق المنطقة ككتلة هوائية حارة وجافة، فيتضجر الناس من الأجواء، وتتأثر قطاعات منها الكهرباء والماء والصحة والتعليم والزراعة والسياحة.

العامل الثالث طبوغرافي: فمنطقة حوض الخليج العربي، ومنها شرق السعودية بصفة عامة منخفضة الارتفاع.

ويضاف إلى ذلك أن معظم دول الشرق الأوسط تخلو من من البحيرات والأنهار والغطاء النباتي الكثيف، والتي إن وجدت ستقلل من حدة حرارة الشمس، كما أن المنطقة تخلو من السحب التي يؤدي عدم وجودها إلى وصول أشعتها.

اقرأ أيضًا:

أكثر مناطق العالم ارتفاعًا في درجات الحرارة

تعليقات 1

  1. يجب التحقق من ان الامريكان او اي دولة تملك مشروع HARRP ليست وراء الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسباب ارتفاع درجات الحرارة في شرق وشمال شرق السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول