اتصالات و تقنية

أفضل 5 برامج إنشاء رمز QR على الكمبيوتر

أصبح رمز QR أو الاستجابة السريعة شائعًا للغاية اليوم عبر الإنترنت أو على المنتجات وداخل مواد القراءة المفضلة لديك.

هذه الرموز التي تكون على شكل مربع لها استخدامات مختلفة، من نقل رابط إلى مشاركة معلومات أكثر تعقيدًا.

من المهم معرفة أنه لا يمكنك مسح هذه الرموز ضوئيًا فقط، إنما يمكنك إنشاؤها أيضًا. وفي هذا المقال، ستكتشف أفضل التطبيقات التي يمكنك من خلالها القيام بذلك.

 

ما هو رمز QR ؟ ولماذا يُستخدم؟

مسح رمز QR

رموز QR (الاستجابة السريعة) هي رموز ثنائية الأبعاد مكافئة للرمز الشريطي القديم الأحادي الأبعاد وتتكون من وحدات بكسل بدلاً من الأشرطة الكلاسيكية.

تم استخدام الرمز لأول مرة من قبل صناعة السيارات كبديل للرمز الشريطي لتحديد المكونات بسرعة وكان مفضلًا لأنه ظل مقروءًا حتى لو كان متسخًا أو تم تدميره جزئيًا.

 

مزايا استخدام رمز الاستجابة السريعة

يتم التقاط رمز الاستجابة السريعة بواسطة أجهزة التصوير، بما في ذلك الكاميرا أو الهاتف الذكي، ثم تتم معالجتها رقميًا لقراءة المحتوى.

أدت سهولة الاستخدام هذه على وجه التحديد والتصحيح الممتاز للأخطاء، بالإضافة إلى سعة الذاكرة العالية، إلى شعبية وزيادة رموز QR.

 

أنواع رموز QR

أنواع رمز QR

يأتي رمز QR على شكليْن: إما ديناميكي dynamic قابل للتحرير ويُوصى باستخدامه في عالم الإنترنت الحالي، أو النوع الثابت static الذي لا يمكن تغييره بمجرد تعيينه.

 

كيف يتم مسح رموز QR؟

هناك طريقتان لقراءة ومسح رموز الاستجابة السريعة ضوئيًا:

  1. عبر استخدام كاميرا جهازك: تحتاج إلى فتح تطبيق ماسح ضوئي لرمز الاستجابة السريعة وتركيب العلامات المربعة التي ستراها في تطبيقك مع صورة الرمز التي تراها من خلال الكاميرا. سيقرأ التطبيق الرمز وسيقوم إما بتنفيذ إجراء تلقائي أو يمنحك الاختيار بشأن ما يجب القيام به بعد ذلك، اعتمادًا على محتوى الكود
  2. عبر صورة أو لقطة شاشة: إذا حاولت مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا من صفحة ويب، على سبيل المثال، على جهاز لا يحتوي على كاميرا، فسيتعين عليك إما تنزيل الصورة التي تحتوي على الرمز وتحميله في تطبيق QR code scanner أو استخدام تطبيق يمكنه قراءته تلقائيًا من صفحة ويب

 

أفضل برامج إنشاء برمز QR على الحاسوب

1. Adobe InDesign

أدوبي إنديزاين

يقدم هذا البرنامج مجموعة كبيرة من الأدوات المفيدة التي من شأنها تبسيط العملية إلى حد كبير. واحدة من أفضل ميزات InDesign هي واجهة المستخدم سهلة الفهم، مما يجعلها الخيار الأفضل.

يعد InDesign أكثر بكثير من مجرد برنامج إنشاء رمز الاستجابة السريعة، فهو أحد أفضل تطبيقات النشر التي توفر فرصًا لا حصر لها في هذا الصدد.

ذلك لأن البرنامج يأتي مع جميع الأدوات التي تحتاجها لإنشاء ونشر الكتب والمجلات والكتب الإلكترونية وغيرها الكثير.

فيما يلي بعض الميزات الرئيسية الأخرى الموجودة في InDesign:

  • يسمح بطرق غير محدودة لإنشاء أي نوع من المواد المرئية
  • مكتبة كبيرة من القوالب والموارد التي توفر الكثير من الوقت
  • يعمل بسلاسة مع جميع منتجات Adobe
  • يمكن تصدير واستيراد الملفات بأي تنسيق تقريبًا
  • يأتي مع فترة اختبار مجانية لمدة 7 أيام

 

2. QRTIGER

برنامج QRTIGER

QRTIGER هو برنامج منشئ رمز QR سهل الاستخدام مع ميزات متعددة مناسبة للاستخدام الشخصي والمهني. يسمح لك البرنامج بعمل ثابت كرموز QR ديناميكية مع الشعار.

باختصار، QRTIGER هو متجرك الشامل لرموز QR لاستخدامات مختلفة في التسويق. يمكن أن يتكامل مع أكثر من 3000 تطبيق أو من خلال تطبيق واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بهم.

يوفر QRTIGER كذلك خدمة دعم عملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وميزات التتبع الذكي التي تجعل QR Tiger مثاليًا للشركات الكبيرة.

باستخدام هذه الأداة، يمكنك بسهولة تمييز الرموز الخاصة بك وتلوينها لمطابقة هوية علامتك التجارية وجذب المستخدمين لمسحها ضوئيًا.

يمكنك إضافة كل شيء تقريبًا إلى رمز الاستجابة السريعة الخاص بك، بدءًا من المستندات البسيطة وعناوين URL والصور إلى عناوين URL متعددة وأغاني MP3 ومفاتيح تسجيل الدخول إلى Wi-Fi ومقاطع YouTube وغير ذلك الكثير.

الميزات البسيطة مجانية ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء رمز QR ديناميكي يمكنك تعديله في الوقت المناسب، فسيتعين عليك الدفع مقابل الاشتراك.

 

3. برنامج Visualead لإنشاء رمز QR

إنشاء رمز QR

برنامج رائع لإنشاء رموز الاستجابة السريعة. باستخدام Visualead، يمكنك إنشاء رموز ذات علامة تجارية مبتكرة وفعالة توفر عمليات مسح ضوئية أكثر بنسبة 50-400%، ومحتوى محسّن للجوال.

يمكنك عمليًا إنشاء رموز QR لأي غرض مثل عمليات إعادة التوجيه إلى URL أو vCard أو Facebook أو قسيمة أو رموز نصية وما إلى ذلك.

تحتوي هذه الأداة على أكثر من 20 نوعًا من رموز QR الممكنة وتأتي مع وظيفة تحليلية حتى تعرف بالضبط عدد المرات التي تم فيها مسح الرمز الخاص بك.

إذا لم يكن لديك صورة لرمز الاستجابة السريع الخاص بك، فيمكنك استخدام واحدة من العديد من الصور المجانية المتوفرة داخل التطبيق.

 

4. برنامج QR-Code Monkey

برنامج qr monkey

أحد أفضل مولدات رموز الاستجابة السريعة وأكثرها شعبية. تشمل ميزاته عمليات مسح غير محدودة، ورموز QR عالية الدقة، تصميم قوي ومخصص، مع ألوان متعددة وتنسيقات ناقل رمز الاستجابة السريعة SVG.

الأبرز أنه مجاني للاستخدام بالإعدادات التجارية. فجميع الرموز التي يتم إنشاؤها بهذه الأداة مجانية 100%.

من المثير للاهتمام أن هذه الأداة تُمكّنك من إنشاء رمز استجابة سريع للموقع ويمكنك تخصيصه ليتلاءم مع شكل علامتك التجارية.

الجانب السلبي الوحيد لهذا البرنامج هو أنك تقوم بإنشاء رموز ثابتة فقط، بمعنى لا يمكنك تعديل محتواها بعد نشرها.

 

5. برنامج QR-Code Generator لإنشاء رموز QR

برنامج QR-Code

مع أكثر من 20000 عميل من 160 دولة مختلفة، يمكنك الوثوق بهذا البرنامج لإنشاء رموز استجابة سريعة عملية مع أكبر عدد من عمليات المسح تم تحقيقها.

يأتي الإصدار المجاني بالعديد من الميزات حيث تتمكن من إنشاء أنواع مختلفة من الرموز بما في ذلك vCard ورمز الاستجابة السريعة للبريد الإلكتروني ورمز نصي وغير ذلك.

عند استخدام الإصدار المدفوع، تصبح المزيد من الوظائف متاحة لك، مثل عرض ملفات PDF لتشفير عناوين URL متعددة في رمز واحد.

يتيح لك أيضًا تغيير تصميمات الكود، وإنشاء أكواد ديناميكية بمحتوى مرن، وتتبع عمليات الفحص وعرض التحليلات مع التقارير، وتنزيل الملفات بدقة عالية، بالإضافة إلى الدعم الفني عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف.

يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الوظائف للرمز الخاص بك مثل عرض زر يشبه فيسبوك أو ترميز قوائم الأسعار في PDF.

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 6 أدوات إنشاء مواقع ويب لبدء موقعك أو متجرك مجانًا

كيفية إنشاء موقع على Wix ؟

أبرز مواقع الويب لإنشاء سيرة ذاتية مجانية

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى