اتصالات و تقنية

10 ميّزات خفية في خرائط جوجل تستحق التجربة!

منذ إطلاقها وحتى اليوم، تطورّت خرائط جوجل بشكلٍ كبير ما نقلها من أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف بين أيدينا مع إضافة العديد من الميّزات الرائعة لاستعمالها على طور الطريق.

خرائط جوجل

إن لم تكن قد استعنتَ بخرائط جوجل من قبل، فإن الميّزات التي ستتعرف عليها في هذا المقال ستُغيّر رأيك بالتأكيد في أي رحلة تخرج إليها مستقبلًا!

 

ميّزات رائعة عند استخدام خرائط جوجل ،، لا تفوّتها!

 

إضافة علامات توقف إلى رحلتك

إضافات علامات توقف

عندما تذهب في رحلة برية في السيارة، نادرًا ما تذهب مباشرةً إلى وجهتك دون توقف. ستحتاج إلى التوقف لتناول طعام الغداء أو تعبئة الوقود أو استراحة الحمام أو الالتفاف لزيارة معلَم جذاب رائع على جانب الطريق. بمجرد قيامك ببرمجة وجهتك، يصبح من السهل إضافة نقاط توقف على طول الطريق.

لإضافة علامات توقف بمجرد بدء الرحلة، يمكنك النقر على رمز البحث والاختيار من بين “محطات الوقود” أو “متاجر البقالة” أو “المطاعم” أو “المقاهي” أو للبحث.

 

التحقق من الازدحام المروري

التحقق من الازدحام

إن كُنت ترغب بالتحق من الازدحام المروري في الطرق التي تنوي القيادة فيها، يُمكنك البحث عن ذلك عبر تشغيل “Traffic” من خلال النقر على أيقونة أيقونة الطبقات الماسية في هاتفك الذكي. تشغيل هذا الخيار يسمح لك بتفقد حركة المرور في وقتٍ لاحق من اليوم أو الأسبوع.

 

استخدام خرائط جوجل لتوجيه نفسك للوجهة الصحيحة

توجيه نفسك خرائط جوجل

هل سبقَ أن وجدت نفسك تدور دون استدلال إلى الطريق الصحيح؟ يحدث ذلك معنا بين الحين والآخر، من أجل ذلك تسعى خرائط جوجل إلى تجنيبك الضياع من خلال نقرة سريعة على البوصلة في الزاوية اليُمنى العلوية من الشاشة أثناء التنقل، وستتحول الخريطة لنفس اتّجاه سيرك.

للرجوع مرةً أخرى إلى طريقة عرض الخريطة التقليدية، يُمكنك النقر مرةً أخرى على البوصلة.

إن كُنت تمشي، يُمكنك تفعيل خيار Live View، وهو وضع تنقل يُوفّر صورة مباشرة من كاميرا هاتفك. بإمالة الهاتف إلى أعلى “كما لو كنت تلتقط صورة”، لترى إلى أين يجب أن تذهب عبر التطبيق بالإضافة لعرض جزء من الخريطة التقليدية.

ستظهر مجموعة من الإشارات التوجيهية والأسهم على شاشة الهاتف تُرشدك إلى المكان مباشرةً على الرؤية المباشرة من هاتف الكاميرا كتقنية الواقع المعزز.

 

التنقل عبر المباني

التنقل عبر المباني

هل تحتاج إلى العثور على مقعدك في ملعب كبير أو الانتقال إلى متجر آخر في مول ضخم أو إيجاد طريقة للخروج من مسرح؟ توفّر لك خرائط جوجل إمكانية إيجاد بعض الأماكن الداخلية من خلال التنقل عبر المباني في بعض الأماكن المثبّتة في التطبيق. هذه الأماكن هي: أمريكا بأكملها و Madison Square Garden و Caesars Palace في Las Vegas.

 

التجول داخل المباني والأماكن عبر خرائط جوجل

رؤية داخل الأماكن

هل تعلم أن بإمكانك استعمال خرائط جوجل ليس فقط للاستدلال على العناوين في المدن والشوارع، إنما لأخذ جولة داخل بعض الأماكن العامة مثل المتاحف أو الحدائق أو المسارح والمطارات وصالات الألعاب الرياضية المحلية كذلك!

عندما تبحث عن موقع على الخريطة، سترى صورة بأيقونة 360 درجة. اضغط على الأيقونة ويمكنك عرض الغرف بالداخل وحتى التجول داخل هذه المساحة افتراضيًا. يمكنك أيضًا الوصول بسرعة إلى صورة الشارع للجزء الخارجي للمبنى بنفس الطريقة – وهو أمر رائع عندما تحاول القيادة إلى وجهة غير مألوفة.

 

اللحاق بالقطار/الحافلة الأخيرة في أقرب محطة

اللحاق بالقطار

في العديد من المدن، لا تعمل قطارات النقل الجماعي طوال الليل، بل تتوقف عن العمل بعد وقتٍ قصير من إغلاق المطاعم والمقاهي. وقد يكون اللحاق بالقطار الأخير قبل الإغلاق أمر صعب بعض الشيء!

لحسن الحظ، يُمكن أن تساعدك خرائط جوجل باللحاق بآخر قطار في المحطة من خلال كتابة وجهتك في الخريطة، ثم اختيار رمز القطار، ثم خيار “Deprat At..” ثم خيار “Last” ثم “Done”. سيعرض لك التطبيق آخر القطارات والحافلات التي تُوصلك إلى مكانك، ويُمكنك تعيين تذكير لركوب القطار الأخير.

 

التقريب بيد واحدة

جميعنا نعلم الطريقة التقليدية للتقريب على وجهة معيّنة في الخريطة وهي طريق “القرص” على الشاشة بأصابعنا. لكن هناك طريقة أسهل بكثير، وهي النقر نقرة مزدوجة على الشاشة، والتمرير لأعلى للتصغير أو التمرير سريعًا لأسفل للتكبير، مع الاحتفاظ بإصبعك على الشاشة بعد النقرة.

 

حفظ وجهاتك المفضّلة في خرائط جوجل

حفظ الوجهة المفضلة

هل تريد وصولاً سريعًا إلى جميع المواقع التي تتردد عليها كثيرًا، أو ترغب بحفظ معلومات حول متجر أو مطعم لمراجعتها لاحقًا؟ تتيح لك الخرائط تعيين المفضلة عن طريق تحديد رمز “Save”. اخترها كـ “Favorites” ، أو “Want to Go”، أو “Starred places” وستظهر على الخريطة. يُمكنك الرجوع إلى هذه الخيارات عبر التوجه إلى القائمة اليسرى داخل التطبيق، ثم اختر “Your Places” و “Saved” لاستشارة قوائمك.

يُمكنك كذلك حفظ عناوين منزلك وعملك على الخرائط لتوفير الوقت. عندما تبحث عن عنوان، يُمكن تحديد “Label”. تتفاعل هذه المعلومات مع Google Assistant، ما يسمح لها بتقديم تحديثات حركة المرور في الوقت الفعلي لهاتفك قبل المغادرة إلى العمل في الصباح.

 

إنشاء خرائط غير متصلة بالإنترنت

خرائط جوجل أوفلاين

إن كُنت ترغب بالخروج في رحلة في البراري أو عبر الغابات أو أماكن لا يوجد فيها تغطية قوية لشبكة الإنترنت، وتخشى أن تضيع أو تضل طريقك وبحاجة لخدمة خرائط جوجل، فالخبر السعيد أن هذه الخدمة تُتيح لك حفظ الخريطة بسهولة للاستخدام في وضع عدم الاتصال.

ما عليك سوى النقر على الميكروفون وقول: “Ok Map” لحفظ الخريطة الموجودة حاليًا على شاشة هاتفك. للرجوع إلى هذه الخرائط في وقت الحاجة، اختر من القائمة خيار “Offline areas” يُمكنك كذلك ضم الخرائط المحفوظة إلى خيار “Your Places”.

 

التحقق من مسارات المشي والتزلج

مسارات المشي خرائط جوجل

هل ترغب بالخروج اليوم في هذا النهار المشمس للمشي أو للتزلج أو ربما لقضاء مغامرة ممتعة في المسارات الجبلية؟ توفر خرائط جوجل اليوم مجموعة متنوعة من خرائط مسارات التزلج والمشي في منطقتك، بما فيها المعالم الشهيرة.

ما عليك سوى كتابة اسم منتجعك المفضّل في الخريطة، ثم تكبير الخريطة لرؤية المسارات المختلفة. لا تنسَ حفظ الخريطة للاستخدام في وضع عدم الاتصال بالإنترنت قبل أن تذهب!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أشهر الخرائط الحيّة الرسميّة لتتبع انتشار فيروس كورونا

أماكن سرية لا يُسمح لك بمراقبتها من خلال خرائط جوجل

كيف تعثر على ماريو في تطبيق خرائط جوجل؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى