أطعمة تبدو صحية لكنها ليست كذلك

ربما سمعت أن الإفطار هو أهم وجبات اليوم، لكن اختيارك لما تتناوله على الفطور هو سلاح ذو حدين. فيمكن لما تتناوله أن يجعلك مليئاً بالخفة والنشاط والطاقة والسكر المستقر في الدم، أو يجعلك تشعر بالجوع والإرهاق. ويمكن أن يزيد أيضاً من خطر تطور المشاكل الصحية في المستقبل.

هنا قائمة من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها وخاصة على مائدة الإفطارة.

أطعمة تبدو صحية لكنها ليست كذلك

حبوب الإفطار

أطعمة تبدو صحية

يعتقد الكثير من الناس أن حبوب الإفطار هي خيار مغذٍّ للأطفال والكبار. وغالباً ما تتضمن عبوات حبوب الافطار عبارات صحية مثل “تحتوي على حبوب كاملة”. كما تشير الملصقات أيضًا إلى أن الحبوب مصدر جيد للمواد الغذائية مثل فيتامين أ والحديد.

في الواقع، تتم معالجة هذه الحبوب بشكل كبير وتحتوي فقط على كمية صغيرة من الحبوب الكاملة.

وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون حبوب الإفطار المصممة لتحسين وظيفة المناعة ينتهي بهم الأمر للإصابة بالمرض، مثلما يحدث مع الأطفال الذين لا يتناولون الحبوب.

ووجد العلماء أن كوبًا واحدًا من هذه الحبوب تحتوي غالبًا على كمية سكر أكثر من كمية السكر الموجودة في 3 كوكيز بالشيكولاتة.

 

البانكيك والوافل

أطعمة تبدو صحية

هذه الأطباق تحظى بشعبية كبيرة على الإفطار وفي المطاعم، وهي التي تحتوي هذه الفطائر على طحين وبيض وسكر وحليب. يتم طهيها بطريقة مختلفة بعض الشيء من أجل الوصول إلى  شكل وملمس مميزين.

على الرغم من أنها تحتوي على نسبة أكبر من البروتين مقارنة ببعض عناصر الإفطار، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الدقيق المكرر.

يعتقد العديد من الباحثين أن الحبوب المكررة مثل دقيق القمح تساهم في مقاومة الأنسولين وتؤدي إلى السمنة، ويمكن لشراب الذرة عالي الفركتوز في هذه الفطائر أن  يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري أو مرض السكري من النوع 2 .

 

التوست المحمص بالسمن

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬706

أطعمة تبدو صحية

في الواقع يعد هذا الإفطار غير صحي لسببين. أولاً، نظراً لأن الدقيق الموجود في معظم الخبز مُكرّر، فإنه يوفر لك القليل من العناصر الغذائية والألياف.

ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مع انخفاض في الألياف، فإنه يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة. يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى زيادة الشعور بالجوع الذي يزيد لديك الرغبة في تناول المزيد من الطعام في الوجبة التالية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

عصير الفواكه

أطعمة تبدو صحية

يعتبر عصير الفاكهة المعلب أحد أسوأ الخيارات التي يمكنك تناولها على الإفطار، تحتوي بعض عصائر الفاكهة الموجودة في السوق فعليًا على القليل من الفاكهة، وتتم تحليتها بالسكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز.

مستويات السكر المرتفعة تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع 2 وأمراض أخرى.

 

الزبادي المحلى الخالي من الدهون

أطعمة تبدو صحية

يحتوي الكثير من الزبادي المنكه والخالي من الدسم أو الدهون على كمية أكبر من السكر مقارنة مع حصة مماثلة من الآيس كريم.

تساعد الدهون على إبقائك ممتلئًا، لأن الأمر يستغرق وقتاً أطول للهضم من الكربوهيدرات، كما أنه يؤدي إلى إطلاق هرمون الامتلاء كوليسيستوكينين.

 

أطعمة الإفطار الخالية من الغلوتين

أطعمة تبدو صحية

أصبحت الوجبات الخالية من الغلوتين شائعة للغاية في السنوات الأخيرة، بسبب المخاوف من الآثار الصحية السلبية المحتملة للغلوتين.

إن تناول الكثير من الأطعمة المعالجة الخالية من الغلوتين المتوفرة الآن قد يسبب مشاكل، فكثير من هذه الأطعمة يمكن أن يكون منخفضاً في محتوى الألياف والبروتين ،كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والملح والمكونات الأخرى التي تمثل خطراً على الصحة.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ